الحصاد: تعديل قانون مكافحة الإرهاب.. و13 جنيها قيمة زكاة الفطر

الحصاد: تعديل قانون مكافحة الإرهاب.. و13 جنيها قيمة زكاة الفطر
دار الإفتاء حددت قيمة زكاة الفطر في رمضان الجاري بمبلغ 13 جنيها كحد أدنى عن الفرد- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 14 مايو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “تعديل قانون مكافحة الإرهاب”، و”13 جنيها قيمة زكاة الفطر”.

العناوين

سياسة

وافقت اللجنة التشريعية بمجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون مكافحة الإرهاب الصادر بالقانون رقم 94 لسنة 2015.

ويقضي التعديل بالحبس سنة، وغرامة 10 آلاف جنيه لمن أجّر شقة دون إخطار قسم الشرطة التابع له.

أعلنت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، موافقتها على زيادة المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيها للزيادة، ووضع حد أدنى للمعاش بقيمة 900 جنيه، وذلك خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء.

جاءت موافقة اللجنة على زيادة المعاشات بنسبة 15% بحد أدنى 150 جنيها للزيادة ضمن موافقتها على مشروع القانون المقدم من الحكومة بهذا الشأن.

اقتصاد

كشف البنك المركزي عن أن إجمالي التدفقات من النقد الأجنبي حققت أرقاما قياسية خلال الخمسة أشهر الماضية، إذ بلغت نحو 24.7 مليار دولار، منذ يناير الماضي، في ظل تراجع سعر الدولار أمام الجنيه.

ووفقا لمصدر مسئول بالبنك المركزي فإن سعر الدولار تراجع أمام الجنيه بنحو 84 قرشا منذ بداية العام، بسبب تدفقات النقد الأجنبي من مصادر المتعددة.

شهدت أسعار العملات الأجنبية في مصر اليوم الثلاثاء 14 مايو 2019، استقرارا لغالبية العملات، وأبرزها الدولار، في حين يستمر تذبذب عملات أخرى مثل: اليورو الأوروبي، والفرنك السويسري داخل المصارف والبنوك المصرية.

وفيما يخص أسعار العملات العربية، شهدت أيضا استقرارا في أسعار الريال السعودي والدرهم الإماراتي والدينار الكويتي والأردني، في حين يستمر تذبذب عملات أخرى مثل: الريال العماني.

مجتمع

حددت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر في رمضان الجاري 1440 هجرية – 2019 ميلادية بمبلغ 13 جنيها كحد أدنى عن الفرد.

وقال شوقي علام، مفتي الجمهورية، في بيان له اليوم: “إن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام جاء بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، لتكون عند مستوى 13 جنيها كحد أدنى عن كل فرد”.

تعليم وصحة

كشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن تدريب الأطباء على منظومة التأمين الصحي الشامل يُنفذ على مرحلتين، المرحلة الأولى التدريب في إنجلترا، والثانية تدريب الفرق الطبية داخل مصر أثناء العمل، وذلك على أيدي خبراء من المملكة المتحدة.

وأوضحت وزيرة الصحة اليوم، أثناء تفقدها الدورات التدريبية الجارية بمبنى هيئات التأمين الصحي الشامل الجديد، بمحافظة بورسعيد، أنه سيجرى استقدام ستة خبراء في مجال الجودة من دولة اليابان، لتدريب الأطقم الطبية بالمستشفيات على أنظمة الجودة وفقا للمعايير العالمية، في إطار البرنامج التدريبي للمنظومة التي من المنتظر تطبيقها.

رياضة

مازالت ردود الفعل بشأن الصورة التي جمعت بين تركي آل شيخ رئيس هيئة الترفيه السعودية ومالك نادي بيراميدز، وخالد الدرندلي أمين صندوق النادي الأهلي تتصاعد، إذ أكد آل الشيخ أن الدرندلي هو أكثر المحبين للقلعة الحمراء والتزاما بمبادئها.

ونشر آل الشيخ تدوينة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” للرد على الهجوم الذي تعرض له الدرندلي بعد انتشار صورة تجمعهما معا في منزل الإعلامي عمرو أديب، قال فيها: الدرندلي إنسان محترم ومحب للكيان الذي ينتمي إليه وملتزم بمبادئه، بيعمل اللي بيعمله في العلن.

منوعات

قانون مكافحة الإرهاب

 

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.