مصر تدين استهداف محطتي ضخ للبترول في السعودية

مصر تدين استهداف محطتي ضخ للبترول في السعودية
جماعة أنصار الله باليمن تعلن مسئوليتها عن استهداف محطتي ضخ للبترول بالسعودية- أرشيف

أدانت جمهورية مصر العربية استهداف محطتي ضخ بترول في كل من محافظة الدوادمي ومحافظة عفيف، بمنطقة الرياض بالمملكة العربية السعودية.

وأكدت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم 14 مايو، تضامُنها مع حكومة وشعب السعودية الشقيقة في التصدي لجميع المحاولات الساعية للنيل من أمن واستقرار المملكة.

وشدد البيان على ما يجمع البلدين من روابط أخوية وعلاقات راسخة، وتنسيق على أعلى مستوى من أجل مواجهة التحديات المُشتركة والتصدي للإرهاب وجميع التهديدات المُستهدِفة أمنهما القومي، والأمن القومي العربي، والاستقرار الإقليمي.

من فعلها

وأعلنت جماعة “أنصار الله” اليمنية، مسئوليتها عن استهداف محطتي ضح بالسعودية، إذ أفادت قناة المسيرة الموالية لها بتنفيذ “عملية عسكرية كبرى” ضد أهداف سعودية.

في سياق موازٍ شن طيران التحالف العسكري العربي، اليوم الثلاثاء، سلسلة غارات على مواقع بمحافظة حجة شمال غربي اليمن، عقب ساعات قليلة من إعلان جماعة الحوثي تنفيذ عملية عسكرية كبرى ضد ما وصفته بـ”منشآت حيوية سعودية”، بسبع طائرات مسيرة.

وأفادت قناة “المسيرة” الناطقة باسم جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، بأن “طيران التحالف استهدف بـ17 غارة مديرية عبس شمال غربي حجة المحاذية لقطاع جيزان جنوب غربي السعودية”.

يأتي تفجير اليوم بعد يومين فقط من عملية مشابهة بالقرب من ميناء الفجيرة الإماراتي، حيث تعرضت أربع سفن شحن تجارية، من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية، وتحديدا في الساحل الشرقي قرب إمارة الفجيرة، وقرب المياه الإقليمية، وفي المياه الاقتصادية للإمارات، وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية الإماراتية.

عمل إرهابي

وأعلن المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة السعودية، أنه حدث “استهداف محدود” لـ”محطتي ضخ بترولية”، تابعتين لشركة أرامكو بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض.

وأضاف أن “الجهات المختصة باشرت مسئولياتها بالموقعين، وسيتم الإعلان لاحقا عن أي مستجدات”، وذلك وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

وكان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، المهندس خالد بن عبد العزيز الفالح، أعلن عن تعرض محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق- غرب، الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، لهجوم من طائرات “درون ” بدون طيار مفخخة، ونجم عن ذلك حريق في المحطة رقم 8، بعد أن خلَّف أضرارا محدودة.

وأكد في تصريحه أن المملكة تشجب هذا الهجوم الجبان، وأن هذا العمل الإرهابي والتخريبي، وتلك الأعمال التي وقعت مؤخرا، في الخليج العربي ضد منشآت حيوية لا تستهدف المملكة فقط، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي.

وقامت أرامكو السعودية بإيقاف الضخ في خط الأنابيب، حيث يجرى تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *