دار الإفتاء تحدد قيمة زكاة الفطر في رمضان 2019

زكاة الفطر
دار الإفتاء تحدد قيمة زكاة الفطر في رمضان 2019 - أرشيف

حددت دار الإفتاء المصرية قيمة زكاة الفطر في رمضان الجاري 1440 هجرية – 2019 ميلادية بمبلغ 13 جنيها كحد أدنى عن الفرد.

وقال شوقي علام، مفتي الجمهورية، في بيان له اليوم: “إن تقدير قيمة زكاة الفطر لهذا العام جاء بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، لتكون عند مستوى 13 جنيها كحد أدنى عن كل فرد”.

زكاة الفطر نقودا

وأضاف علام: “أن دار الإفتاء اختارت الأخذ برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج هذه الزكاة بالقيمة نقودا بدلا من الحبوب، تيسيرا على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم”، مشيرا إلى أن قيمتها تعادل كيلو جراما ونصف الكيلو جرام من الحبوب عن كل فرد، وفقا لأقل أنواع الحبوب سعرا، وهو القمح.

وشدد المفتي على ضرورة إخراج زكاة الفطر قبل موعد صلاة العيد، لنيل أجرها، وحتى يتيسّر للمحتاجين الاستفادة منها، مؤكدا أن إخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد يجعلها صدقة من الصدقات.

ولفت إلى ضرورة إخراجها في مصارفها الشرعية التي بينها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم، خصوصا للفقراء والمساكين، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “أغنوهم عن السؤال في هذا اليوم”.

كما حدد القرآن الكريم ثمانية مصارف لها، إذ قال الله، عز وجل: (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) (سورة التوبة:60).

ثماني معلومات

ونشرت صفحة دار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، أول من أمس الأحد، ثماني معلومات عن زكاة الفطر، تضمنت ما يلي:

  • يجوز إخراجها نقودا.
  • لا تجب على الفقير الذي لا يملك قوت يومه.
  • لا مانع شرعا من تعجيلها من أول دخول شهر رمضان حتى قبل صلاة العيد.
  • فرض على كل مسلم، يخرجها عن نفسه وعمّن تلزمه نفقته.
  • لا يجب إخراجها عن الجنين إذا لم يولد قبل مغرب ليلة العيد.
  • لا تجب زكاة الفطر عن الميت الذي مات قبل غروب شمس آخر يوم من رمضان.
  • تخرج للفقراء والمساكين، وكذلك باقي الأصناف الثماني التي ذكرها الله تعالى في آية مصارف الزكاة.
  • طهرة للصائم من اللغو والرفث.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *