البرلمان يوافق على زيادة المعاشات العسكرية بدءا من يوليو

البرلمان يوافق على زيادة المعاشات العسكرية
البرلمان يوافق على زيادة المعاشات العسكرية بدءا من أول يوليو- أرشيف

وافق مجلس النواب في جلسته العامة، اليوم الأحد، على زيادة المعاشات العسكرية، أسوة بالمعاشات المدنية، ضمن موافقته على مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بهذا الشأن.

جاءت موافقة البرلمان على زيادة المعاشات العسكرية، بعد مناقشة التقرير الذي أعدته اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي ومكتب لجنة الخطة والموازنة.

ونصت المادة الثانية من مشروع قانون زيادة المعاشات العسكرية على أن ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية، ويعمل به اعتبارا من أول يوليو 2019.

زيادة المعاشات العسكرية

ونص مشروع قانون زيادة المعاشات العسكرية في المادة الأولى على أن تكون الزيادة بنسبة 15% اعتبارا من أول يوليو 2019، وتشمل الزيادة المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ والمقررة بقانون التقاعد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة الصادر بالقانون رقم 90 لسنة 1975، على أن تعد هذه الزيادة جزءا من المعاش وتسري في شأنها جميع أحكامه.

وأشارت اللجنة إلى أنه يقصد بالمعاش الذي تحسب على أساسه الزيادة مجموع المعاش الأصلي والإضافي المستحق لصاحب المعاش أو المستحقين عنه وما أضيف إليهما من زيادات حتى 30 يونيو 2019، وتُربط الزيادة المستحقة لصاحب المعاش بحد أدنى 150 جنيها شهريا.

أو ما يكمل مجموع المستحق له من معاش وإعانات وزيادات إلى تسعمائة جنيه أيهما أكبر، وبما لا يجاوز الحد الأقصى للزيادة المقررة للعاملين بأحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 والقرارات المنفذة له.

إعانة العجز الكلي

وأوضحت اللجنة المشتركة  أنه عند احتساب زيادة المعاشات العسكرية، لا تعد إعانة العجز الكلي المنصوص عليها في المادة الثانية عشرة من القانون رقم 133 لسنة 1980، جزءا من المعاش الذي تُحسب على أساسه الزيادة.

وأكد رئيس مجلس النواب أن البرلمان سيأخذ الرأي النهائي على مشروع القانون في جلسة عامة لاحقة كونه من القوانين المكملة للدستور والتي تتطلب موافقة ثلثي أعضاء المجلس.

لفتة من السيسي

وفي الخامس عشر من أبريل الماضي، وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس النواب، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن زيادة المعاشات العسكرية بنسبة 15% اعتبارا من أول يوليو المقبل، بحسب ما أعلنه كمال عامر، رئيس اللجنة.

ووصف رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب زيادة المعاشات العسكرية بأنها لفتة وفاء مميزة من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأضاف عامر، في تصريحات صحفية عقب الاجتماع، أن اللجنة ناقشت مشروع قانون زيادة المعاشات العسكرية، وخلصت إلى الموافقة على أن تكون الزيادة على النحو التالي:

  • زيادة المعاشات بنسبة 15% اعتبارا من 1 يوليو المقبل.
  • أن يكون الحد الأدنى 150 جنيها أو ما يكمل مجموع المستحق له من معاش وإعانات وزيادات إلى 900 جنيه أيهما أكبر.
  • ألا يتجاوز الحد الأقصى للزيادة المقررة للعاملين بأحكام قانون التأمين الاجتماعي الصادر بالقانون رقم 79 لسنة 1975 والقرارات المنفذة له.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *