الحصاد: 56 مليار جنيه لشراء جرارات القطارات.. والإعلان عن منظومة خبز جديدة

الحصاد: 56 مليار جنيه لشراء جرارات القطارات.. والإعلان عن منظومة خبز جديدة
وزير التموين يعلن عن منظومة خبز جديدة تدرس الوزارة تطبيقها خلال المرحلة المقبلة - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 11 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “56 مليار جنيه لشراء جرارات القطارات”، و”الإعلان عن منظومة خبز جديدة”.

العناوين

سياسة

أعلنت القوات المسلحة أنه في إطار استكمال جهودها بالتنسيق مع الشرطة لمكافحة الإرهاب على جميع الاتجاهات الإستراتيجية للدولة، أسفرت الجهود خلال الفترة الماضية عن قيام القوات الجوية على الاتجاه الشمالي الشرقي باستهداف وتدمير 15 وكرا للعناصر الإرهابية.

وأضافت: أنه جرى “القضاء على 46 فردا من العناصر الإرهابية شديدة الخطورة خلال تبادل إطلاق النيران بنطاق شمال ووسط سيناء، وضبط وتدمير والتحفظ على عدد 17 سيارة تستخدمها العناصر الإرهابية، و14 دراجة نارية دون لوحات معدنية خلال أعمال التمشيط والمداهمة”.

أيدت محكمة النقض حكم محكمة جنايات المحلة الكبرى بسجن تسعة ضباط شرطة لمدة سبع سنوات، لاتهامهم بقتل أربعة مواطنين بينهم سيدة عمدا، بإطلاقهم النار عليهم أثناء تواجدهم في سيارة ملاكي خلف أحد المصانع بمنطقة المحلة الكبرى، وقعت أحداث تلك الواقعة عام 2014 بمحافظة الغربية.

وتداولت الجنايات القضية وأصدرت حكمها غيابيا بحق المتهمين في 2017 وسلموا أنفسهم، اليوم الاثنين، أمام محكمة النقض لنظر طعنهم الذي تم رفضه.

اقتصاد

أعلن مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، عن وجود خطة لدى الحكومة لتطوير هيئة السكك الحديدية تتمثل في ضخ استثمارات تقدر بـ56 مليار جنيه لشراء جرارات جديدة.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، خلال مداخلة هاتفية مع أحد البرامج الفضائية: إن “الحكومة لديها خطة لتطوير هيئة السكك الحديدية، يُجرى الانتهاء منها في 2020”.

اقترضت الحكومة، اليوم الاثنين، 1.250 مليار جنيه من البنوك، وذلك في صورة سندات خزانة طرحها البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية، لتمويل عجز الموازنة وتدبير النفقات.

ومن المقرر طرح سندات خزانة بقيمة 750 مليون جنيه لأجل 5 سنوات، كما سيجرى طرح سندات خزانة بقيمة 500 مليون جنيه جنيه لأجل 10 سنوات.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الاثنين 11 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

جرارات القطارات جرارات القطارات

مجتمع

كشف علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن العديد من النقاط بشأن حذف المواطنين من بطاقات التموين وأعداد التظلمات، وملامح تطبيق منظومة الخبز المدعم التي تدرس الوزارة تطبيقها خلال المرحلة المقبلة.

وحذر المصيلحي، خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، من استمرار الدعم بالطريقة الموجود عليها الآن، مؤكدا أن ذلك سيتسبب في أزمة كبيرة، قائلا: “لن تسطيع الدولة تقديم الدعم، وللأسف الأكثر احتياجا هو من سيضار، لذلك الحل هو هيكلة هذا الدعم لضمان وصوله لمستحقيه”.

“المكان: المرج.. الزمان: منذ عام ونصف.. الجريمة: أب قتل أبناءه الثلاث لشكه في نسبهم إليه”، فصل جديد من جرائم قتل الأبناء على يد الآباء بدم بارد، إذ اشتعل فضاء مواقع التواصل الاجتماعي غضبا، ليلة أمس الأحد، بعد أن رصدت الأجهزة الأمنية بالقاهرة، استغاثة ربة منزل على أحد البرامج التلفزيونية، مفادها قيام زوجها بقتل أبنائه الثلاث، وإصابتها بالعمى.

على الفور جرى تشكيل فريق بحث، وبتفتيش المنزل عثر بداخله على فلاش ميموري، يحتوي على مقطع فيديو، أخذه الأب القاتل بكاميرا موبايل، يُوثق لحظة ارتكاب أب جريمة بشعة بحق ثلاثة أطفال، أعمارهم بين عامين وعشرة أعوام، ثم وضعهم داخل جوال، تمهيدا لإلقائهم في ترعة الرشاح.

تعليم وصحة

أعلنت شركة مياه الشرب بالإسكندرية وصولها للمرحلة النهائية في مسابقة “تنمية مهارات السلامة” الخاصة بتنمية مهارات الأمان والصحة المهنية للعاملين بشركات مياه الشرب، للمرة الثانية على التوالي.

وقال المهندس أحمد جابر، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب بالأسكندرية: إنه “على مدار ثلاث سنوات متتالية، جرى تنظيم هذا الحدث بمحطة المنشية 2، تطبيقا لقواعد السلامة والصحة المهنية من أجل توفير مجال الحماية للعاملين بالمحطة والمواطنين والمناطق المجاورة”.

رياضة

عقد المحترف المصري محمد صلاح نجم نادي ليفربول الإنجليزي اليوم، في ملعب “إنفيلد” مؤتمرا صحفيا خاصا بتوقيع شراكة بين محمد صلاح وبنك الإسكندرية، ليكون النجم المصري سفيرا للبنك في الفترة المقبلة.

وخلال المؤتمر الصحفي أجاب محمد صلاح على العديد من الأسئلة التي تناولت اتجاهات مختلفة تتعلق بناديه ليفربول، واستمراره معه، والأنباء التي تتحدث عن انتقاله ليوفنتوس الإيطالي، وتوقعاته لحظوظ منتخب مصر في بطولة أمم إفريقيا المقبلة التي تنظمها مصر.

منوعات

رغم التحذيرات المختلفة، سارع  صيادو كفر الشيخ بتقطيع وبيع سمكة “الشمس المحيطية” العملاقة، “مولا مولا” التي عثروا عليها في مياه البحر المتوسط، أول من أمس، ونقلوها عبر سيارة ربع نقل لمدينة البرلس.

وظهرت سمكة “الشمس المحيطية” النادرة، يوم السبت الماضي على سواحل محافظة كفر الشيخ، وهي المرة الثالثة التي تظهر فيها على سواحل مصر المطلة على البحر المتوسط، بعدما ظهرت في يناير الماضي بالقرب من بورسعيد، وقبلها بثلاث سنوات أمام سواحل البحيرة.

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الثلاثاء طقس “دافئ” على السواحل الشمالية، “مائل للحرارة” على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، “حار” بالنسبة لهذا الوقت من السنة على جنوب الصعيد نهارا، “شديد البرودة” ليلا.

وعن درجات الحرارة المتوقعة، على محافظات ومدن مصر:

  • الصغرى – العظمى
  • القاهرة: 13 / 27
  • الإسكندرية: 10 / 24.
  • مطروح: 09 / 24.
  • العريش: 10 / 24.
  • شرم الشيخ: 18 / 27.
  • أسوان: 12 / 32.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.