نشرة الحصاد: البنك المركزي يخفض الفائدة.. والتوك توك يخضع للضرائب

نشرة الحصاد: البنك المركزي يخفض الفائدة.. والتوك توك يخضع للضرائب
مصلحة الضرائب تصدر تعليمات جديدة بشأن محاسبة مركبات التوك توك، وفحص نشاطها، وتوحيد أُسس محاسبة هذا النشاط - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 14 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “البنك المركزي يخفض الفائدة”، و”التوك توك يخضع للضرائب”.

العناوين

سياسة

وافق مجلس النواب اليوم بأغلبية على مبدأ تعديل الدستور بعد جلستين ليومين متتاليين، بناء على طلب مُقدّم من “155” عضوا (أكثر من خُمس أعضاء المجلس) مع إحالة التقرير إلى اللجنة التشريعية والدستورية، لدراسته، وتقديم تقرير للمجلس خلال 60 يوما.

وأعلن علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موافقة 485 نائبا على تقرير اللجنة العامة للمجلس بشأن مبدأ تعديل بعض مواد الدستور.

استقبل مطار الغردقة الدولي، ظهر اليوم الخميس، أولى رحلات السياحة الروسية بعد انقطاع دام لأكثر من ثلاث سنوات، وذلك عبر مطار أنطاليا التركي.

ووصلت طائرة شركة “بيجاس” إحدى كبرى شركات السياحة الروسية في مصر عبر الخطوط التركية ظهر اليوم، وتقل على متنها قرابة المائتي والعشرين سائحا روسيا، عبر المطار التركي، وذلك لاستمرار الحظر الروسي على السفر إلى مطارات شرم الشيخ والغردقة.

اقتصاد

خفضت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها اليوم الخميس 14 فبراير 2019، كل من سعر عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 100 نقطة أساس (1%) ليصل إلى 15.75% و16.75% و16.25% على الترتيب، كما جرى خفض سعر الائتمان والخصم بواقع 100 نقطة أساس، ليصل إلى 16.25%.

وكان المركزي قد أبقى على أسعار الفائدة لست مرات متتالية، دون تغيير، وتستهدف لجنة السياسات النقدية من قراراتها تحقيق معدلات منخفضة للتضخم، لتوفير بيئة مناسبة لتحفيز الاستثمار والنمو الاقتصادي.

أصدرت مصلحة الضرائب تعليمات جديدة بشأن محاسبة مركبات التوك توك، وفحص نشاطها، وتوحيد أُسس محاسبة هذا النشاط، تحقيقا للعدالة الضريبية، بحسب “الضرائب”.

وأصدر عبد العظيم حسين، رئيس المصلحة، التعليمات التنفيذية رقم 1 لسنة 2019، بشأن أسس المحاسبة الضريبية لنشاط مركبات “التوك توك”، بعد دراسة شاملة لهذا النشاط.

وقالت المصلحة: إنها “أعدت دراسة شاملة لهذا النشاط من واقع الملفات والبيانات، إذ راعت صافي الإيرادات اليومية، وعدد أيام العمل، وصافي الربح”.

البنك المركزي

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الخميس 14 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

البنك المركزي البنك المركزي

مجتمع

قرر أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد تعديل مواعيد بعض القطارات بالوجه القبلي على خط “القاهرة – السد العالي”، ابتداء من أول مارس المقبل.

وأوضح رسلان أن التعديلات تأتي بسبب أعمال التطوير التي تقوم بها الهيئة على هذه الخطوط، التي تتضمن تحديث نظم الإشارات والمزلقانات والمحطات، وتجديد وصيانة السكك، للعمل على تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمسافرين من الركاب.

تعليم وصحة

نفى طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ما أُثير بشأن “السيريال نمبر” الخاص بـ”أجهزة التابلت” وأن لكل طالب سيريال نمبر ينزل من خلاله الامتحان، وحال اختلافه يؤدي الطالب امتحان طالب غيره، قائلا: “كلام فارغ ومضلل”.

وأضاف الوزير في تصريحات له: “اتركو لنا موضوع إدارة الامتحانات الإلكترونية، لأنه موضوع فني تكنولوجي، ولن نشرحه لضرورة تأمين الامتحانات”.

رياضة

هاجم رئيس نادي الزمالك، النجم محمد صلاح، لاعب نادي ليفربول والمنتخب الوطني، فيما يتعلق بتدخله في الأزمة الحالية بين جماهير نادييْ الأهلي والزمالك.

وقال رئيس القلعة البيضاء في تصريح، ببرنامج “الزمالك اليوم” بقناة المحور، مساء أمس: “يا محمد صلاح أنت مش عايش عيشتنا، ولا عايش معانا، ولا بتاكل أكلنا، ولا بتشوف اللي بنشوفوا، خليك في حالك وفي ليفربول، وابعد عن موضوع الجماهير والفتنة والكلام ده”.

منوعات

البنك المركزي

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.