الإحصاء: ارتفاع إيرادات السكة الحديد وانخفاض الحوادث خلال نوفمبر

ارتفاع إيرادات السكة الحديد وانخفاض الحوادث خلال نوفمبر
بلغ عدد ركاب القطارات خلال شهر نوفمبر المنقضي نحو 22.3 مليون راكب - أرشيف

كشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في نشرته المعلوماتية الشهرية لشهر ديسمبر الجاري، عن تحقيق هيئة السكك الحديدية لـ 187.4 مليون جنيه إيرادات خلال شهر نوفمبر الماضي.

وأظهر البيان ارتفاع الإيرادات عن شهر نوفمبر من العام الماضي 2017، إذ بلغت الإيرادات وقتها 164.5 مليون جنيه.

كما أشار الجهاز المركزي للإحصاء إلى انخفاض حوادث القطارات خلال شهر نوفمبر الماضي، ووصل إجمالي الحوادث إلى 131 حادثا، مقابل 161 حادثا في الشهر المماثل من 2017.

كما بلغ عدد ركاب القطارات خلال شهر نوفمبر 2018 نحو 22.3 مليون راكب، مقابل 20.5 مليون راكب في نوفمبر من العام الماضي، في حين بلغت كميات البضائع المنقولة 502 ألف طن، مقابل 441 ألف طن.

تطوير القطارات

يُذكر أنه في 26 من سبتمبر الماضي، أعلن السفير المجري بالقاهرة أنه جرى الاتفاق على توريد 1300 عربة قطار في صفقة بقيمة مليار يورو، استكمالا لسلسلة صفقات وتطوير أعلنت عنها هيئة السكة الحديد خلال السنوات الماضية.

وسبق الصفقة المجرية صفقة جرارات أمريكية ممتلئة بالأزمات، ويشوب مصيرها الغموض، وثلاث صفقات لتطوير عربات القطارات، الصفقة الأبرز فيها مليئة بالأزمات أيضا، إذ خرجت 190 عربة منها من الخدمة من أصل 212 عربة خلال أشهر قليلة من استلامها.

ولا تقتصر الأزمة على تكرار الصفقات والنزيف الحادث بسببها، بل يأتي ضمن الأزمة أيضا نقص تطوير المنظومة التي تعمل بها القطارات، ما تسبّب في خسائر كبيرة للسكة الحديد، لكونها لم تُحدّث منذ إنشائها، تقريبا قبل أكثر من قرن.

كما أن هناك مشكلات تهدّد حياة ركاب القطارات من مزلقانات، وقضبان، وإشارات كهربائية، وتدنّي أوضاع العاملين المالية، واعتمادها على العنصر البشري الكثير الخطأ.

جنرال إلكتريك

كما تعاقدت هيئة السكة الحديد، في فبراير الماضي، مع جنرال إلكتريك الأمريكية، لتوريد 100 جرار جديد، وصيانة 81 جرارا قديما بهم مشكلات فنية، أنتجتهم نفس الشركة، في صفقة تبلغ قيمتها 575 مليون دولار نهاية 2017.

وجاء التعاقد في وقت تعاني فيه شركة جنرال إلكتريك من مشكلات اقتصادية جمّة، وصلت لنشر وكالة بلومبيرج الإخبارية الأمريكية حينها أن مجموعة جنرال إلكتريك تنوي تفكيك عدد من الشركات التابعة لها بعد تراجع أسهمها في البورصة بنحو 46% وتكبّدها خسائر قيمتها عشرة مليارات دولار خلال الربع الأخير من 2017.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *