توزيع 366 ألف “تابلت” في 20 محافظة: ستة شروط للاستلام

توزيع أجهزة التابلت
وزارة التعليم توزع أجهزة التابلت على الطلاب في 20 محافظة - موقع مصر في يوم

تبدأ المرحلة الأولى من إجراءات توزيع أجهزة التابلت في 20 محافظة، اليوم الاثنين، بإجمالي 365 ألفا و944 جهاز تابلت، بحسب الخطة الزمنية وظروف كل محافظة.

والمحافظات التي سيُجرى تسليم التابلت بها، هي: (الإسماعيلية 7919 جهازا – بورسعيد 5682 جهازا – السويس 4075 جهازا – مرسى مطروح 1863 جهازا – شمال سيناء 3300 جهاز – الوادي الجديد 2601 جهاز – الأقصر 6349 جهازا – جنوب سيناء 832 جهازا).

كما سيُجرى التوزيع في (البحر الأحمر 2885 جهازا – أسوان 7289 جهازا – الفيوم 14841 جهازا – بني سويف 16643 جهازا – قنا 16353 جهازا – الإسكندرية 45349 جهازا – القاهرة 91572 جهازا – المنيا 29854 جهازا – أسيوط 24801 جهاز – سوهاج 21137 جهازا – الشرقية 50017 جهازا – دمياط 12582 جهازا).

وتمثل هذه الأعداد المجموعة الأولى التي يُجرى توزيعها، على أن يكون التوزيع في باقي المحافظات من خلال المديريات تباعا.

حلم إصلاح التعليم

وقال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: إن “توزيع التابلت في أوائل الفصل الدراسي الثاني يسير وفق خطوات وإجراءات محددة، لضمان وصوله إلى طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي في المدارس الحكومية والخاصة، بالإضافة إلى المعلمين وعدد من العاملين في المديريات التعليمية”.

وأشار الوزير في بيان اليوم، إلى أنه قد جرى تجهيز المدارس بالسبورات الذكية، ضمانا لتكامل العملية التعليمية الدامجة للتكنولوجيا فورا، وذلك في عام التعليم 2019.

وأضاف: “اليوم يُعد إحدى نقاط الانطلاق الفعلية والترجمة الحقيقية لجهود أشهر طويلة مضت، بدأت بحلم اسمه إصلاح التعليم على مستويات عديدة، منها رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، التي بدأت جذريا في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الحالي 2018-2019”.

وتابع: من ضمن الجهود أيضا بدء العمل في المدارس المصرية اليابانية، والفكر الجديد الذي تعمل به في 35 مدرسة بواحد وعشرين محافظة مصرية، وتشكل كذلك ثروة مصر المعرفية الكبرى، المتمثلة في بنك المعرفة، وما يحتويه من آلاف المراجع والدوريات والمالتي ميديا التعليمية والمعرفية.

بنك المعرفة

ولفت إلى أن منصة إدارة التعليم الموجودة ضمن محتويات بنك المعرفة، وجميع محتوياتها موجودة على التابلت، وتحتوي على كل ما يحتاجه طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي ومعلميهم من مناهج، وطرق شرح متعددة الوسائط، وبنك أسئلة يختبر بها الطلاب والطالبات معلوماتهم وتحصيلهم.

وأشار الوزير إلى أن الغرض من استخدام التابلت في الصف الأول الثانوي بدءا من العام الحالي هو إتاحة الفرصة الكاملة والمتساوية لكل طلاب وطالبات مصر في هذا الصف الدراسي، للحصول على المحتوى الرقمي بالغ الثراء الموجود على التابلت، الذي يوفر المناهج، وسُبل شرح متعددة الوسائط، واختبارات تدريبية، إضافة إلى محتوى بنك المعرفة الهائل.

ولفت شوقي إلى أن الطلاب والطالبات سيؤدون كذلك الامتحانات على التابلت دون تكلفة مادية أو تدخل لعناصر بشرية، يحاول بعضها إلحاق الضرر بالعملية التعليمية عبر التسريب وما شابه.

ودعا شوقي طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي إلى البدء فور تسلمهم الأجهزة إلى الدخول على منصة إدارة التعليم المتاحة ضمن بنك المعرفة على التابلت، والتفاعل مع الوزارة عبر صفحتها على وسائل التواصل الاجتماعي، لكتابة تجربتهم الاطلاعية الأولى، إضافة إلى شرح أي مشكلة تعرضوا لها خلال التصفح والاطلاع.

وقال الدكتور أحمد ضاهر، مستشار الوزير الفني لشئون تكنولوجيا المعلومات: إن “إجراءات الحصول على التأمين في حال حدوث مشكلة ناجمة عن السرقة أو الحريق ستتولاها الوزارة نيابة عن الطالب” مضيفا: أنه في حال حدوث مشكلة مدرجة ضمن بنود البوليصة، فإن شركة “سامسونج” ستتولى عملية الإصلاح ثم تقوم شركة التأمين بالسداد لسامسونج.

ستة شروط للاستلام

وأضاف ضاهر: أنه قبل تسلم أي جهاز سيقوم كل من الطالب وولي الأمر بالتوقيع على إقرار استلام الجهاز، ويقر فيه ولي الأمر بالآتي:

  • استلام جهاز تابلت موديل “Samsung T585” ومشتملاته التي تحتوي على “جراب جلد وقلم للكتابة على التابلت وشاحن وسماعة أذن”.
  • المحافظة على التابلت من العبث أو التلف أو الفقد.
  • الاستخدام الجيد للدخول على بنك المعرفة المصري من خلال كلمة السر التي يُجرى استلامها من المدرسة.
  • استخدامه في الاختبارات الخاصة بمرحلة الثانوي العام.
  • التعهد بعدم الإصلاح خارج مراكز الصيانة المعتمدة.
  • تحمّل تكاليف صيانة الجهاز في حالة إصابته بأعطال ناجمة عن سوء استخدام.

وكان مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وطارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، تابعا بدء الفصل الدراسي الثاني في أسوان، أمس الأحد، وتفقدا الاستعدادت الخاصة بالبنية التحتية للمدارس، تمهيدا لتوزيع التابلت على طلاب الصف الأول الثانوي.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *