التعليم تبدأ توزيع “التابلت” على طلاب الصف الأول الثانوي

توزيع التابلت
توزيع "التابلت" على طلاب الصف الأول الثانوي - أرشيف

تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني اليوم الأحد، توزيع “التابلت” على طلاب الصف الأول الثانوي تزامنا مع بداية الفصل الدراسي الثاني، وفقا لما أعلنه طارق شوقي وزير التربية والتعليم.

وأعلنت الوزارة في وقت سابق، وصول واستلام باقي الأجهزة اللوحية، مؤكدة أن نسبتها لا تتعدّى 12% من المجموع الكلي للأجهزة التي وصلت فعليا إلى المديريات.

ولفتت الوزارة إلى أن جارٍ الانتهاء من المراحل الأخيرة من المسارات الداخلية للشبكة وكابلات الفايبر، والتجهيزات الخاصة بنظام الامتحانات.

وأشارت إلى أنه جرى تركيب الأجهزة الخاصة بنظام الامتحانات ببنك المعرفة، وجارٍ تجهيز النظام للعمل به، على أن يُجرى تدريب الطلاب عليه قبل امتحانات نهاية العام.

بنك المعرفة

وأعلن شوقي في الخامس من فبراير الجاري، بداية تسليم التابلت مع بدء الفصل الدراسي الثاني لهذا العام بداية من 11 فبراير 2019.

وعن المحتوى الموجود على بنك المعرفة وطريقة استخدامه، قال شوقي:

  • المحتوى التعليمي على التابلت مترجم باللغتين العربية والإنجليزية.
  • يوجد بالمدارس إنترنت فائق السرعة، يقدر بنحو 100 ميجابايت، ومعدّ بالألياف الضوئية.
  • كل مدرسة بها السيرفر الخاص بها، عليه المحتوى التعليمي كاملا، تحسبا لوقوع أي خطأ في شبكة الإنترنت.
  • الدخول على بنك المعرفة مجانا.
  • سيُجرى توفير شاشات بالفصول، ليعرض عليها المعلم الأفلام الخاصة بمحتوى المواد الدراسية.

وفي تصريحات سابقة، قال شوقي: إنه سيُجرى فرض عقوبة كبيرة في حالة ضبط جهاز تابلت أولى ثانوي مع أي شخص من خارج دائرة المستحقين لتسلمه”.

ضياع التابلت

وأكد الوزير من خلال جروب “ادعم د. طارق شوقي” عبر “واتس آب” أن أجهزة التابلت التي سيُجرى توزيعها على طلاب الصف الأول الثانوي مؤمّنة مركزيّا من جانب الوزارة (وليس ميكروسوفت) وبالتالي يستحيل اختراقه، لذا فإنه لا فائدة من سرقته، بحسب تعبيره.

وفي بيان عبر صفحته على فيس بوك، قال الوزير: إن الدولة تقدم جهاز “تابلت” بجودة عالمية مجانا لكل طالب في مدارسنا الحكومية والخاصة بالصف الأول الثانوي ممن يدرسون المناهج المصرية.

وأضاف: أنه في حالة فقدان أو إتلاف الجهاز (بما لا يسمح بإصلاحه) خلال المرحلة الثانوية (ثلاث سنوات) يمكن للطالب أو المعلم الآتي:

  1. الحصول على جهاز بديل مقابل 4500 جنيه مصري.
  2. أو شراء (كحل بديل) وثيقة تأمين عند الاستلام، التي تمنحه جهازا بديلا بلا مقابل في حالة ضياع أو إتلاف الجهاز الأصلي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.