نشرة الحصاد: بن سلمان يصل القاهرة.. والكشف عن فيروس سي بالمترو

بن سلمان يصل القاهرة
محمد بن سلمان يصل القاهرة في زيارة تستغرق يومين- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 26 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “بن سلمان يصل القاهرة”، و”الكشف عن فيروس سي بمحطات مترو الأنفاق”.

سياسة

  • الرئيس السيسي يستقبل ولى العهد السعودي في مطار القاهرة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمطار القاهرة الدولي، الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، في زيارة لمصر، تستغرق يومين.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية: “إنه من المنتظر أن تتضمن الزيارة عقد جولة مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، تتناول العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، فضلا عن التباحث حول بعض الملفات السياسية ذات الاهتمام المشترك”.

  • “الوطنية للانتخابات” تعلن القائمة النهائية للمرشحين في انتخابات “النواب” التكميلية

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، القائمة النهائية للمرشحين في الانتخابات التكميلية لمجلس النواب.

وقال المستشار لاشين إبراهيم، في تصريح صحفي، الاثنين: “إن الدوائر الانتخابية هي (الدائرة الرابعة، ومقرها مركز طامية بمحافظة الفيوم، والثامنة ومقرها مركز زفتى بمحافظة الغربية، والأولى بقسم أول العريش بمحافظة شمال سيناء).

موضحا أنه بعد الفصل في الطعون المقدمة من بعض المرشحين ستجرى الانتخابات في الدوائر الثلاثة، إذ تقدم عشرة مرشحين في الدائرة الرابعة، وفي الدائرة الثامنة 13 مرشحا، وفي الدائرة الأولى 13 مرشحا.

اقرأ أيضا:

اقتصاد

  • رئيس الوزراء يبحث توفير “الفول”.. و”التموين”: بدء إجراءات استيراد الكميات المطلوبة

ترأس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اجتماعا، اليوم الاثنين، لمتابعة موقف توفير سلعة الفول الصحيح اليابس، وذلك بحضور وزيري التموين والتجارة الداخلية، والزراعة واستصلاح الأراضي.

وأشار وزير التموين إلى أن الوزارة ستتخذ عددا من الخطوات لتوفير الكميات المطلوبة من سلعة الفول، إذ ستبدأ في إجراءات استيراد الكميات التي تفي باستهلاكنا من هذه السلعة، وطرحها في المجمعات الاستهلاكية بأسعار مناسبة.

  • المشاط: قانون السياحة الموحد قريبا.. وصرفنا ثلاثة مليارات جنيه لدعم المحافظات السياحية

قالت وزيرة السياحة، رانيا المشاط: “إن الفترة المقبلة ستشهد خروج قانون السياحة الموحد، وتعديل التشريعات الحالية المتعلقة بالسياحة التي تعود لسنة 1970، موضحة صرف نحو ثلاثة مليارات جنيه من صندوق السياحة، سواء على المحافظات السياحية أو للدعم والترويج”.

  • الإحصاء: إعلان مؤشرات الفقر يناير 2019

كشف عبد الحميد شرف الدين، مدير الإدارة العامة للإحصائيات والتعدادات السكانية بجهاز الإحصاء، عن أن إعلان نتائج بحث الدخل والإنفاق التي تُعلن من خلاله مؤشرات الفقر، سيجرى نهاية يناير 2019، على أن تُعلن تلك المؤشرات خلال مؤتمر صحفي كبير بحضور عدد من الوزراء والمسئولين.

وقال شرف الدين في تصريحات صحفية: “إن مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مهتم بنتائج هذا البحث، نظرا لأنها ستعكس أرقاما مهمة عن نسب الفقر والفقراء في مصر، التي تسعى الحكومة دائما لتوجيه خطط الإصلاح لهم”.

اقرأ أيضا:

الصحة والتعليم

  • “مترو الأنفاق” يعلن الكشف عن مرضى فيروس سي داخل 28 محطة

قال أحمد عبد الهادي، المتحدث الرسمي باسم شركة مترو الأنفاق: “إنه تم تخصيص 28 محطة مترو للمشاركة ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي والأمراض المعدية ضمن المرحلة الثانية، والمستمرة حتى 31 يناير 2019″.

وكشف أنه سيجرى إذاعة تنويهات في الإذاعات الداخلية للمترو، للتنويه عن أماكن المحطات المتواجد بها حملة الكشف عن الأمراض المعدية.

  • وزير التعليم يقرر تعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوي

كلف طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، قطاع التعليم العام بتعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوي للترم الأول، لتفادي رأس السنة الميلادية والأعياد، وأيضا لتجربة نظام الامتحانات الجديد، بخلاف زيادة فترة الامتحانات.

وكتب شوقي عبر حسابه على “فيس بوك”: “استجابة لرأي أبنائنا في الصف الأول الثانوي وأولياء أمورهم الأفاضل، فقد كلفت السيد رئيس قطاع التعليم العام بتعديل جدول امتحانات الصف الأول الثانوي بما يضمن أداء امتحان مادة واحدة في اليوم، مع وجود فواصل مناسبة، وتفادي رأس السنة الميلادية والأعياد الدينية”.

تكليف قطاع التعليم العام بتعديل جدول إمتحانات الصف الأول الثانوي للترم الأولإستجابةً لرأي ابنائنا في الصف الأول…

Gepostet von Tarek Shawki am Sonntag, 25. November 2018

  • الصحة: توفير مصل الثعبان بالمستشفيات بالمجان

قالت وزارة الصحة والسكان: “إنه تم توفير مصل الثعبان في المستشفيات العامة والمركزية، مع توفير الخدمات الطارئة للأعراض الجانبية التي تظهر على الشخص الذي يحصل على المصل”.

وأضاف مصدر مسئول بوزارة الصحة والسكان في تصريحات صحفية: “أن المستشفيات العامة والمركزية مؤهلة للطوارئ وإسعاف الشخص، إذا تعرض لمضاعفات بعد الحصول على المصل”.

اقرأ أيضا:

مجتمع

  • “كبار العلماء” تحسم الجدل حول الميراث

ردت هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف على ما يثار مؤخرا بشأن أحكام المواريث الخاصة بالمساواة بين الرجل والمرأة، مؤكدة أن تلك “الخيالات من شأنها أن تستفز مشاعر المسلمين”.

وقالت “كبار العلماء”، خلال بيان لها: “إن هذه الثوابت يحاول البعض التحقير من شأنها، والاستخفاف بأحكامها، بينما يجتهد آخرون في التقليل من قيمتها، بإخراجها من إطار القطعيات المحكمات إلى فضاء الظنيات”.

  • مصر تفوز بجائزة العمل الأكثر إبداعا في مسابقة الأزياء التقليدية بالصين

فازت مصر بجائزة العمل الأكثر إبداعا في المسابقة الدبلوماسية السنوية للأزياء التقليدية في دورتها الثامنة التي نظمتها الصين بالعاصمة بكين.

وشاركت سفارة مصر لدى الصين في هذه المسابقة السنوية من خلال مكتبها الثقافي، إذ مثّل مصر في المسابقة مجموعة من الطلبة الذين يدرسون في الصين

  • “القومي للسكان”: زيادة أعداد المواطنين “أم” مشكلات مصر

وصف عمرو حسن، مقرر المجلس القومي للسكان، مشكلة الزيادة السكانية بأنها “أم” كل المشكلات في مصر، مؤكدا أن العمل على حلها بمثابة الحل لجميع المشكلات الناجمة عنها.

وأضاف خلال لقائه بأحد البرامج الفضائية: “أن مصر قد وضعت إستراتيجية للعمل في هذا الإطار في الفترة من 2015 وحتى 2030، وهي قائمة على خمسة محاور، مثل: تنظيم الأسرة، وتمكين المرأة، إلى جانب تنمية الشباب، وصحة المراهقين، ومحوري الإعلام والتعليم.

اقرأ أيضا:

رياضة

  • قائمة الأهلي.. غياب الشناوي وأزارو.. وعودة باسم علي أمام المقاولون

أعلن محمد يوسف، المدير الفني المؤقت للنادي الأهلي، عن قائمة مكونة من 20 لاعبا، استعدادا لملاقاة المقاولين العرب مساء غد الثلاثاء، في الجولة 16 من الدوري المصري.

قائمة الأهلي شهدت استبعاد كلا من: محمد الشناوي، أحمد فتحي، محمد هاني، عمرو السولية، وليد أزارو، بسبب الإصابات التي لحقت بهم مؤخرا.

ويعود باسم علي من جديد لقائمة الأهلي بعد غياب طويل بسبب الإصابات المتكررة، ليصبح الظهير الأيمن الوحيد في القائمة في ظل غياب فتحي.

اقرأ أيضا:

منوعات

  • الأرصاد: طقس الغد معتدل بمعظم الأنحاء

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يسود غدا الثلاثاء، طقس لطيف على السواحل الشمالية، معتدل على باقي الأنحاء نهارا، بارد ليلا.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا:

  • القاهرة: الصغرى 16 – العظمى 25.
  • الإسكندرية: الصغرى 13 – العظمى 24.
  • مرسى مطروح: الصغرى 13 – العظمى 23.
  • شرم الشيخ: الصغرى 20 – العظمى 27.
  • العريش: الصغرى 11 – العظمى 23.
  • السلوم: الصغرى 12 – العظمى 23.
  • أسوان: الصغرى 15 – العظمى 28.

اقرأ أيضا:

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *