مأذون التابلت.. هل يقضي على زواج القاصرات؟

الزواج الرقمي
الهدف الجديد للمشروع الذي أعلن عنه وزير الاتصالات اليوم، الحد من ظاهرة زواج القاصرات- أرشيف

صرح الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، خلال مداخلة هاتفية مع قناة فضائية مساء اليوم، أن الوزارة أطلقت خدمة الزواج الرقمي، لتقليل ظاهرة زواج القاصرات، للتحقيق من أعمار الرجل والمرأة، وهذا يساهم في تقليل نسبة زواج القاصرات والقضاء عليها.

وسيحمل المأذون حاسبا لوحيا (تابلت) يسجل عليه وثيقة الزواج، من خلال إرسال بيانات الزوج والزوجة لحظيا، للتحقق من أعمار الرجل والمرأة، والتأكد من أن الزواج يجرى في الإطار القانوني المنصوص عليه.

وسبق أن طرحت فكرة المأذون الإلكتروني منذ ثلاث سنوات، وأثارت وقتها حالة من الجدل واللغط والآراء المتضاربة من جانب المأذونين، بعضها جاء مؤيدا للفكرة والبعض الآخر جاء مُعارضا لها.

بداية الفكرة

وصرح وقتها رئيس قطاع البنية المعلوماتية بوزارة الاتصالات، قائلا: “إن مشروع تطبيق المأذون الإلكتروني يهدف لضبط منظومة الزواج والطلاق، ومنع تزوير الأوراق، بحيث لا يلجأ المأذون إلى التسجيل اليدوي للرقم القومي”.

وأكد أن المشروع يوفر تابلت لكل مأذون بدلا من الدفتر الورقي، إضافة إلى خدمة القارئ الإلكتروني للرقم القومي للمواطنين الستة المشاركين في عقد الزواج، وهم الزوج والزوجة والوكيلان والشاهدان.

ومن الأهداف التي يحققها النظام الجديد، أن يكون تاريخ عقد الزواج بنفس تاريخ تسجيل النظام الإلكتروني، وليس التاريخ الذي يسجله المأذون.

زواج القاصرات

أما الهدف الجديد للمشروع الذي أعلن عنه وزير الاتصالات اليوم، فهو الحد من ظاهرة زواج القاصرات، ومحاولة القضاء عليها.

ففي حين يحدد القانون سن الزواج الرسمي 18 عاما، يلجأ كثيرون للتحايل من خلال عدم توثيق شهادات الزواج، خاصة في الأرياف والصعيد، وهو ما كان سببا في عدد من الأزمات الاجتماعية، ودفع البعض للمناداة بتقليل سن الزواج إلى 16 عاما، مقابل آراء أخرى رفضت ذلك، معتبرة إياه انتهاكا في حق القصّر.

وقالت إحصائية صادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء: “إن عدد الإناث المتزوجات في فئة العمر 10 – 17 عاما بلغ نحو 111 ألف حالة على مستوى الجمهورية خلال 2017”.

القاهرة أعلى المحافظات

وتكشف الإحصائيات ازدياد النسبة بين ذوات المستوى التعليمي والاقتصادي المنخفض، وأن محافظة القاهرة هي الأعلى في نسبة المتزوجات أقل من 20 عاما بواقع 9.1%.

فيما أعلنت وزارة الصحة بداية أكتوبر الماضي أن 11% من الفتيات المراهقات من سن 15-19 سنة متزوجات أو سبق لهن الزواج، وواحدة من كل 20 فتاة في سن 15-17 سنة متزوجة.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *