نشرة الحصاد: السيسي يشهد احتفال المولد النبوي.. وجراحة للخطيب

احتفال المولد النبوي
الرئيس السيسي يشهد احتفال وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف- أرشيف

تعرّف على أخبار مصر في يوم الاثنين 19 نوفمبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “السيسي يشهد احتفال المولد النبوي” و”الخطيب يجري جراحة ناجحة”.

سياسة

  • السيسي يشهد احتفال المولد النبوي

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، احتفال مصر بذكرى المولد النبوي الشريف، ووجه كلمة إلى الأمة الإسلامية بشأن مختلف القضايا الإسلامية الراهنة، ورؤى مصر للاستفادة من ذكرى المولد النبوي.

حضر الاحتفال الذي نظمته وزارة الأوقاف مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والإمام الأكبر أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وشوقي علام، مفتي الجمهورية، ومحمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، والوزراء، وسفراء الدول الإسلامية والعربية، ولفيف من الشخصيات الوطنية والدينية.

  • النيابة تحقق في أخبار كاذبة بإدراج نائبة كويتية على قوائم ترقب الوصول

أصدر المستشار نبيل صادق، النائب العام، اليوم، بيانا كلف فيه نيابة استئناف القاهرة بالتحقيق فيما نشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي من أخبار “غير حقيقية” بشأن إدراج إحدى نائبات البرلمان الكويتي على قوائم ترقب الوصول.

اقرأ أيضا:

اقتصاد

  • وكيل “المالية”: المواطن لن يشعر بفارق بعد رفع الجمارك عن السيارات الأوروبية

قال محمد ماهر شحاتة، وكيل وزارة المالية: “إن المواطن لن يشعر بتغيّر في أسعار السيارات المستوردة من أوروبا بعد رفع الجمارك من عليها” مشيرا إلى أن قانون 91 عالج تشوهات كثيرة في علاقة الدولة بالممولين، إذ جعل الممولين يقومون بصياغة إقراراتهم الضريبية على عكس القوانين السابقة، ما يجعله أفضل القوانين التي أُقرّت في هذا الشأن.

  • رئيس الوزراء يترأس اجتماعا لمناقشة موقف تنفيذ منظومة الكارت الموحد

أكد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الهدف من منظومة “الكارت الموحد” الجديدة في المقام الأول هو التيسير على المواطن عند تقديم الخدمات المختلفة، وكذا التأكد من وصول الدعم لمستحقيه، بالإضافة إلى توفير بيانات لحظية لأوجه صرف الدعم لمتخذ القرار.

  • البورصة تربح 8.1 مليارات جنيه

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعا جماعيا لدى إغلاق تعاملات، اليوم الاثنين، متأثرة بضغوط بيعية على الأسهم، رغم تحقيق رأسمالها السوقي مكاسب تجاوزت ثمانية مليارات جنيه، بفضل إضافة زيادات رؤوس أموال بعض الشركات.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 1. 8 مليارات جنيه، ليصل إلى 5. 799 مليار جنيه، بعد تداولات كلية بلغت 38. 1 مليار جنيه.

  • 500 جنيه زيادة بأسعار طن الأرز الشعير.. والأبيض بعشرة جنيهات للكيلو

قال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب: “إن هناك زيادة في أسعار الأرز الشعير، تتراوح ما بين 300 – 500 جنيه للطن خلال الأيام الماضية، ولكن أسعار الأرز الأبيض مستقرة”.

وارتفع سعر طن الحبة الرفيع إلى 5500 جنيه للطن، مقابل 5000 – 5100 جنيه قبل الزيادة، كما ارتفع سعر الأرز عريض الحبة إلى 6300 جنيه للطن، مقابل 5900 – 6000 جنيه قبل الزيادة.

ويضيف شحاتة: “أن أسعار الأرز الأبيض تراوحت ما بين 7.5 – 10 جنيهات للكيلو”.

اقرأ أيضا:

التعليم والصحة

  • الصحة: تجربتنا في الفيروسات الكبدية جديرة بالتطبيق في العالم كله

قال الدكتور جمال عصمت، عضو لجنة الفيروسات الكبدية في مصر: “إن الفيروسات الكبدية هي العدو الأكبر لإفريقيا” موضحا أن 10% من الوفيات في إفريقيا ناتجة من الفيروسات الكبدية، مشددا على أن الاتحاد الإفريقي يجب عليه أن يضع تلك المشكلة على رأس أولوياته.

وأكد عصمت أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لا تقتصر على فحص الفيروسات الكبدية، وإنما تفحص الأمراض غير السارية مثل: السكر، والضغط، مشددا على أن التجربة المصرية جديرة بالمشاركة والتطبيق في كل دول العالم.

  • التعليم: إعلان آلية امتحان طلاب الصف الأول الثانوي نهاية الأسبوع

قالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن هناك اجتماعات بين قطاع التعليم العام بالوزارة، والإدارة العامة للامتحانات، والمركز القومي للامتحانات، لبحث آلية امتحان طلاب الصف الأول الثانوي” موضحة أنه من المقرر أن يجرى بشكل ورقي للطلاب، وليس إلكترونيا.

وأضافت المصادر: “أنه من المتوقع أن تنتهي اللجنة التي تبحث شكل وآلية امتحان طلاب الصف الأول الثانوي خلال الأسبوع الجاري، بالتنسيق مع المركز القومي للامتحانات، لأنه من يحدد مواصفات الورقة الامتحانية وبنوك الأسئلة التي تأتي منها نماذج الامتحانات”.

اقرأ أيضا:

مجتمع

  • بدء حجز سبعة آلاف وحدة سكنية بمشروع “جنة”

صرح طارق السباعي، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للشئون التجارية والعقارية، بأن الحجز (الخطوة الثالثة) لـ7176 وحدة سكنية، بمشروع “JANNA” للإسكان الفاخر، سيبدأ من الساعة العاشرة صباح اليوم الاثنين، حتى الساعة 11:59 مساء يوم الخميس 13 /12/ 2018، والتخصيص بأسبقية الحجز (online) بالموقع الإلكتروني لبنك التعمير والإسكان.

وأوضح أن وزارة الإسكان ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، طرحت المرحلة الأولى، بمشروع “JANNA” للإسكان الفاخر، بمساحات تتراوح بين 100 و150 م2، بمدن: 6 أكتوبر، الشروق، دمياط الجديدة، الشيخ زايد، العبور، والمنيا الجديدة.

  • مصرع خمسة أشخاص وإصابة 12 آخرين في حادث تصادم بأسوان

لقى خمسة أشخاص مصرعهم، وأصيب 12 آخرون، في حادث تصادم أتوبيس بسيارة ميكروباص بطريق أبو سمبل بمحافظة أسوان.

تلقت غرفة عمليات مرفق إسعاف أسوان بلاغا بوقوع حادث تصادم أتوبيس بسيارة ميكروباص أجرة أمام الكيلو 110 بالقرب من مصنع الأسمنت بطريق أبو سمبل الدولي.

اقرأ أيضا:

رياضة

  • مدير الأهلي: الخطيب أجرى عملية إزالة الورم بنجاح ودخل في مرحلة الإفاقة

قال العميد محمد مرجان، المدير التنفيذي للنادي الأهلي: “إن الكابتن محمود الخطيب، رئيس مجلس الإدارة، أجرى جراحة ناجحة صباح اليوم، وخرج من غرفة العمليات قبل قليل وحالته طيبة”.

  • محمد صلاح يكتب عن مرض الخطيب

وجه المصري الدولي محمد صلاح، لاعب منتخب مصر ونادي ليفربول الإنجليزي، رسالة لرئيس النادي الأهلي بشأن العملية الجراحية التي أجراها صباح اليوم بألمانيا.

وعلق “صلاح” عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قائلا: “ألف سلامة على الكابتن محمود الخطيب، وأتمنى له الشفاء العاجل”.

اقرأ أيضا:

منوعات

  • 116 عاما على افتتاح المتحف المصري

تحتفل مصر بذكرى مرور 116 عاما، على افتتاح المتحف المصري في التحرير، اليوم الاثنين، بحضور خالد العناني، وزير الآثار، وعدد من الوزراء والسفراء والشخصيات المهمة والعامة.

وتفقد وزير الآثار مؤخرا المتحف المصري في التحرير، للوقوف على الاستعدادات النهائية، لإقامة فعالية الاحتفال بمرور 116 عاما على افتتاحه.

  • الأرصاد: غدا طقس معتدل

يتوقع خبراء الأرصاد الجوية، الثلاثاء، أن يسود طقس لطيف على السواحل الشمالية الشرقية، معتدل على باقي الأنحاء نهارا، بارد ليلا.

وإليك أبرز التوقعات لدرجات الحرارة غدا:

  • القاهرة: الصغرى 15 – العظمى 26.
  • الإسكندرية: الصغرى 14 – العظمى 25.
  • مرسى مطروح: الصغرى 13 – العظمى 25.
  • شرم الشيخ: الصغرى 19 – العظمى 28.
  • العريش: الصغرى 12 – العظمى 24.
  • السلوم: الصغرى 13 – العظمى 22.
  • أسوان: الصغرى 14 – العظمى 30.

اقرأ أيضا:

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.