الحصاد: إطلاق ماكينة السجل المدني الذكي.. والكشف عن استقالة 3500 طبيب

الحصاد: إطلاق ماكينة السجل المدني الذكي.. والكشف عن استقالة 3500 طبيب
أمين صندوق نقابة الأطباء، يكشف عن استقالة 3500 طبيب من وزارة الصحة عام 2019- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الاثنين 20 يناير 2020، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “إطلاق ماكينة السجل المدني الذكي” و”الكشف عن استقالة 3500 طبيب”.

العناوين

سياسة

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته في قمة لندن بعنوان “القمة البريطانية الإفريقية للاستثمار 2020”: “إن المشروعات الصغيرة والمتوسطة في البلدان الإفريقية تحتاج إلى توفير التمويل الدولي للارتقاء بمستوى معدلات الإنتاج الصناعي والخدمي”.

وطالب الرئيس السيسي، خلال كلمته في قمة لندن، بالعمل على تعزيز سبل التبادلات التجارية، على أسس أكثر عدالة مع القارة، استنادا إلى المصالح المشتركة.

قاعدة برنيس العسكرية.. ماذا تعرف عنها؟ (إنفوجراف)

اقتصاد

كشفت وزارة المالية عن مؤشرات الموازنة العامة وحجم الإنفاق الحكومي، وإجمالي الإيرادات الضريبية التي جرى تحقيقها خلال النصف الأول من العام المالي.

وقال محمد معيط، وزير المالية: إن مصر جاءت في المركز الثاني على مستوى الدول الناشئة في مؤشر “الميزان الأولي”، بعد تحويلها نسبة العجز إلى فائض أولي بنسبة 2% من الناتج المحلي، والأول على مستوى الدول الناشئة في مؤشر خفض المديونية، بعد نجاحها في خفض دين أجهزة الموازنة العامة كنسبة من الناتج بنحو 18% في عامين فقط، لتصل نسبة العجز إلى نحو 90%.

مجتمع

أعلن قطاع الأحوال المدنية بوزارة الداخلية طرح ماكينة السجل المدني الذكي، لتسهيل الحصول على نسخ من شهادات الميلاد والوفاة، دون عناء الذهاب إلى مكاتب الأحوال المدنية وإهدار وقت كبير.

ونشر قطاع الأحوال المدنية ماكينة جديدة، يُطلق عليها “السجل المدني الذكي” في أربعة أماكن بشكل مؤقت، وهي داخل قطاع الأحوال المدنية بالعباسية، وبمطارات شرم الشيخ والغردقة والبحر الاحمر، على أن يُجرى تعميمها في الأماكن العامة بجميع المحافظات.

أعلنت غرفة التطوير العقاري، باتحاد الصناعات، الاتفاق مع وزارة الإسكان لمشاركة المطورين في تنفيذ شقق إسكان اجتماعي، لافتة إلى أن الحد الأدنى للشقة 350 ألفا، والأقصى 450 ألف جنيه.

وقال طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات: “إن الاتفاق مع وزارة الإسكان شمل حصول المطورين على أراضٍ مقابل منح الوزارة وحدات سكنية ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي بنسب محددة.

تعليم وصحة

قال محمد عبد الحميد، أمين صندوق نقابة الأطباء، عن استقالة 3500 طبيب من وزارة الصحة عام 2019: “إن الظروف تبعث على الاستقالة، والأعداد في ازدياد”، مضيفا: “لو هنستنى شوية فعلا مش هنلاقي أطباء يعالجوا الشعب المصري”، بحسب قوله.

وأشار أمين صندوق نقابة الأطباء، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “المصري أفندي”، المذاع على فضائية “القاهرة والناس”، مساء الأحد، إلى أن هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ساهمت في المشكلات بجزء كبير، متابعا: “الوزيرة تخرج أمام التلفزيون لعمل شو إعلامي”.

رياضة

حافظ النادي الأهلي على موقعه في صدارة الأندية المصرية، بحسب تصنيف الأندية العالمي الذي أصدره موقع “clubworldranking” اليوم، إذ جاء المارد الأحمر في المركز رقم 38 عالميا، متقدما بثلاثة مراكز عن التصنيف الماضي، عندما احتل المركز الـ41 على مستوى العالم.

بينما جاء نادي الزمالك في المركز الثاني على مستوى الأندية المصرية بعد وقوعه في المركز رقم 120 عالميا، بدلا من 131 في التصنيف السابق، قافزا 11 مركزا دفعة واحدة.

منوعات

ماكينة السجل المدني

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.