#تكليف_أسنان2018_فين.. مطالب الخريجين وغموض في الموقف

#تكليف_أسنان2018_فين.. انتفاضة من الخريجين وغموض في الموقف
أنباء عن عزم وزارة الصحة إلغاء التكليف نتيجة ما وصفته بارتفاع أعداد الخريجين- أرشيف

بعد وقت قصير من إطلاقه، تصدر هاشتاج #تكليف_أسنان2018_فين، قائمة الوسوم الأكثر تداولا على “تويتر” ومنصات التواصل الاجتماعي، إذ طالب خريجو كليات الأسنان دفعة 2018، بإعلان تكليفهم الذي تأخر، وسط أنباء عن عزم وزارة الصحة إلغاء التكليف نتيجة ما وصفته بارتفاع أعداد الخريجين.

أزمة تكليف الأسنان تأتي بعد أزمات تكليف مشابهة لخريجي كليات الصيدلة والطب البيطري الذي ألغي تكليفه منذ أعوام عديدة، كما تكررت أزمة الأسنان في نفس التوقيت من العام الماضي لدفعة 2017، وهو ما حذرت منه سابقا نقابة أطباء الأسنان، أن عام 2020 هو عام البطالة لأطباء الأسنان.

#تكليف_أسنان2018_فين

وفي كل مرة من أزمات التكليف المختلفة للدفعات السابقة واللاحقة تظهر الوسوم والحملات الإلكترونية التي تهاجم سياسة وزارة الصحة، ويشتكي من خلالها الخريجون من أوضاعهم الصعبة بعد سنوات طويلة من الكد والتعب والمصاريف في الدراسة داخل الكليات، كما هو الحال في هاشتاج اليوم #تكليف_أسنان2018_فين.

وقالت “شيماء علي”: “كان من المفترض فتح موقع التكليف في نوفمبر واستلام التكليف في ديسمبر، لكن حتى الآن لم يتم فتح الموقع ولا حتى تصريح رسمي أو توضيح من الوزارة بشأن مستقبل الأطباء، لتستمر الوزاره في مسلسل الفشل”.

وقال آخر: “هو لازم نعمل قلق عشان ناخد ابسط حقوقنا ؟!”.

وفي نفس السياق كتب “محمد علي”: “مستشفيات بلا أطباء مرضى بلا خدمة طبية أطباء بلا عمل هذا ما وصل إليه حال الصحة في مصر عشان كدا بنطالب بإعلان رسمي عن موعد فتح موقع التكليف”.

وغرد “أحمد يحيى” قائلا: “لو مفيهاش إساءة ادب مننا يعنى كنا عاوزين نعرف تكليفنا امتى؟”.

أعداد الخريجين

وقبل إطلاق هاشتاج #تكليف_أسنان2018_فين،  كان حسين عبد الهادي، أمين عام النقابة العامة لأطباء الأسنان، قد قال في تصريحات صحفية: إن عدد خريجي طب الأسنان بلغ العام قبل الماضي 5 آلاف طبيب، وزادت النسبة بعد فتح كليات جديدة إلى 8 آلاف طبيب سنويا، طبقا لأعداد الطلاب الحالية بالجامعات في عام 2018.

وأضاف أن النقابة أعدت دراسة أوضحت أن عام 2020 هو عام البطالة الفعلية لأطباء الاسنان، وأن الدراسة أوصت بعدة حلول وهي على سبيل المثال لا الحصر عقد امتحان تأهيلي لمزاولة المهنة ( البورد المصري ).

بالإضافة لتفعيل التخصصات في مجال طب الأسنان، وتقليل أعداد المقبولين في كليات طب الأسنان وتحديدها بحيث لا يتخطى 2500 خريج سنويا بأي حال من الأحوال.

بينما أرجع عدد من الطلاب سبب تأخر إعلان التكليف في الأعوام السابقة إلى عدم وجود قدرة مالية لتكليف هذا الكم من الخريجين، ورأى البعض أن سبب ذلك هو وجود اتجاه داخل وزارة الصحة لإلغاء التكليف بشكل كامل لخريجين كليات طب الأسنان.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *