الحصاد: ارتفاع الدين الخارجي.. وصرف 20 ألف جنيه لأسرة شهيد التذكرة

الحصاد: ارتفاع الدين الخارجي.. وصرف 20 ألف جنيه لأسرة شهيد التذكرة
ارتفاع الدين الخارجي في عام واحد إلى نحو 108.7 مليارات دولار بنهاية يونيو الماضي- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “ارتفاع الدين الخارجي إلى 108.7 مليارات دولار” و”صرف 20 ألف جنيه لأسرة شهيد التذكرة”

العناوين

سياسة

نفت شركة المشروعات بـ”السكة الحديد” الاتهامات الموجهة إليها حول وجود شبهات فساد في تعاقدات أراضي محطة السكة الحديد في الفيوم.

وقال اللواء عصام الخولي، رئيس شركة المشروعات بالسكة الحديد: “إن هذا الأمر غير صحيح”، موضحا في الوقت نفسه أن الشركة تعتمد النزاهة.

وأضاف الخولي، في تصريحات صحفية، تعقيبا على اتهامات عضو مجلس النواب: “خليه يقول اللي عايز يقوله، لو معاه مستندات يقدمها”.

اقتصاد

أعلن البنك المركزي، اليوم الأربعاء، سداد ديون خارجية بقيمة 33.954 مليار دولار خلال ثلاث سنوات، وفي الوقت نفسه ارتفاع الدين الخارجي؛ نتيجة زيادة القروض، مضيفا “أنه رغم ذلك في الحدود الآمنة” وفقا للمعايير الدولية.

جاء ذلك في تقرير البنك المركزي عن شهر أكتوبر الجاري، الذي أوضح فيه ارتفاع الدين الخارجي في عام واحد إلى نحو 108.7 مليارات دولار بنهاية يونيو الماضي، بزيادة 16.1 مليار دولار، بنسبة 17.3% مقارنة بنهاية يونيو 2018.

بالأرقام.. تراجع واردات مصر من إفريقيا (إنفوجراف)

مجتمع

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، صرف إعانة عاجلة لأسرة الشاب “شهيد التذكرة”، المتوفى في حادثة قطار الإسكندرية، بقيمة 20 ألف جنيه، في إطار مسئوليتها الاجتماعية تجاه المواطنين.

كما أوضحت أنه سيُجرى بحث حالة رفيقه المصاب – الذي أجبره مشرف القطار على القفز معه أثناء سيره – لصرف إعانة له، وفقا لحالته، وجار الانتهاء من كل الإجراءات، لبدء صرف الإعانات لهما.

أوضح مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، متابعته مشكلات المواطنين المتعلقة بارتفاع فواتير الكهرباء والمياه والغاز، وأنه وجد أن المشكلة الحقيقية في التحصيل والمحصلين، إذ يحدث تأخير في بعض القراءات، لتزيد الفواتير بشكل غير مخطط، وأضاف: “أنه جرى مراجعة ذلك مع رؤساء الشركات، والوزراء المَعنيين”.

وقال مدبولي في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، بمقر مجلس الوزراء: “إنه خلال أربع سنوات من اليوم، ستكون كل عدادات الكهرباء في مصر مسبقة الدفع أو ذكية، لننهي العامل البشري تماما من عملية القراءة، ليتجه المواطن ليضبط بنفسه استهلاكه، لأنه عارف هو قد إيه؟!”.

تعليم وصحة

أوضح طايع عبد اللطيف، رئيس اللجنة العليا لمتابعة انتخابات الاتحادات الطلابية في الجامعات، أنه لا يوجد مسمى اتحاد طلاب مصر أو اتحاد الجمهورية باللائحة، “سوى ما جرى إدخاله في لائحة الإخوان في 2013″، وفقا لقوله.

وشدد عبد اللطيف على ضرورة الالتزام باللائحة الطلابية وعدم الخروج عليها، وتقديم كافة التسهيلات، لتشجيع الطلاب على المشاركة في العملية الانتخابية.

رياضة

تقدم النادي الأهلي، اليوم الأربعاء، بشكويين رسميتين إلى كل من رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ورئيس لجنة ضبط أداء الإعلام الرياضي، ضد كل من قناة الحدث اليوم، وخالد الغندور، مقدم برنامج “الزمالك اليوم”.

وأوضح النادي الأهلي، في بيان له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن شكوياه ضد المذكورين جاءتا “لمخالفتهما الأعراف والمواثيق وضوابط العمل الإعلامي، وتحويل القناة إلى منصة للسباب والشتائم والتهديد والوعيد من قِبَل رئيس نادي الزمالك”.

منوعات

 

ارتفاع الدين الخارجي

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *