القوى العاملة: إجازة للقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوي

القوى العاملة تمنح إجازة المولد النبوي
وزير القوى العاملة يمنح القطاع الخاص إجازة بمناسبة المولد النبوي- أرشيف

أعلن محمد سعفان، وزير القوى العاملة، منح إجازة للعاملين في القطاع الخاص بمناسبة المولد النبوي الشريف، وذلك في يوم السبت الموافق 9 من نوفمبر عام 2019 م، الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول لعام 1441 هـ.

وفي بيان له اليوم الأربعاء، أعرب وزير القوى العاملة، عن خالص التهاني لعمال مصر والأمة الإسلامية والعربية بهذه المناسبة، مؤكدا أن هذا اليوم يُعد إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003.

وقال سعفان: “يجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلى أجره عن هذا اليوم مثلي الأجر”.

وزير القوى العاملة

وكلف وزير القوى العاملة، مديري مديريات القوى العاملة بالمحافظات، بمتابعة تنفيذ إجازة المولد النبوي الشريف، بمنشآت وشركات القطاع الخاص على مستوى الجمهورية، إذ أصدرت الوزارة منشورا بذلك للمديريات.

وفي سياق الإجازة التي منحتها القوى العاملة للقطاع الخاص بمناسبة ذكرى المولد النبوي، فإن شوقي علام مفتي الجمهورية أوضح حكم الاحتفال بتلك المناسبة قائلا: إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف شاهد على الحب والتعظيم لجناب سيدنا النبي صلى الله عليه وآله وسلم والفرح به، وشكر لله تعالى على هذه المنَّة، وهو أمر مستحب مشروع له أصله في الكتاب والسنة.

وأوضحت دار الإفتاء، أن دخول شهر ربيع الأول كغيره من الشهور العربية القمرية يثبت برؤية الهلال، وأن الاعتماد على الرؤية البصرية هو الأصل شرعا، مع الاستئناس بالحساب الفلكي، إذ المختار للفتوى أن الحساب الفلكي يَنْفي ولا يُثْبِت، فيؤخذ به في نفي إمكانية طلوع الهلال ولا عبرة بدعوى الرؤية على خلافه، ولا يعتمد عليه في الإثبات، إذ يؤخذ في إثبات طلوع الهلال بالرؤية البصرية عندما لا يمنعه الحساب الفلكي.

وأضافت أنها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال وما يترتب عليه من تحديد إجازة المولد النبوي، محذرة: “لا تلتفتوا إلى الأخبار التى تُنْشَر قبل موعد الرؤية، ودائما استقوا المعلومات من مصادرها.. دار الإفتاء المصرية هي مصدر إعلان رؤية الهلال”.

وكانت الحسابات الفلكية، كشفت عن موعد إجازة المولد النبوي، لافتة إلى أن غرة شهر ربيع الأول لعام 1441 هـ فلكيا ستكون الثلاثاء 29 من أكتوبر الجاري، وعليه يكون السبت التاسع من نوفمبر المقبل هو موعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *