الحصاد: مد حالة الطوارئ 3 أشهر.. ومنع السرنجات العادية نهائيا

الحصاد: مد حالة الطوارئ 3 أشهر.. ومنع السرنجات العادية نهائيا
السيسي يمد حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من الواحدة صباح اليوم الخميس- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 25 أبريل 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “مد حالة الطوارئ 3 أشهر”، و”منع السرنجات العادية نهائيا”.

العناوين

سياسة

قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي مد حالة الطوارئ في البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارا من الواحدة صباح اليوم الخميس، ونشر قرار رئيس الجمهورية رقم 208 لسنة 2019 في الجريدة الرسمية.

ونشرت الجريدة الرسمية، قرار رئيس مجلس الوزراء 1035 لسنة 2019 بشأن مد حالة الطوارئ المعلنة بقرار رئيس الجمهورية رقم 417 لسنة 2015 في المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غربا من غرب العريش وجبل الحلال، وشمالا من غرب العريش مارا بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية في رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية.

اقتصاد

توقع تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية، انخفاض معدلات إنتاج القطن المصري في الموسم المقبل (2020/2019) بنسبة تقترب من 31% مقارنة بالموسم الجاري.

وقال التقرير الأمريكي، على موقع الوزارة الإلكتروني: “إنه من المتوقع أن تنخفض الأراضي المزروعة بالقطن في مصر، من 352 ألف فدان في الموسم الجاري إلى 142 ألف فدان فقط الموسم المقبل”.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الخميس 25 أبريل 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

مد حالة الطوارئ مد حالة الطوارئ

مجتمع

لقي خمسة أشخاص مصرعهم فيما أصيب 39 آخرون اليوم الخميس، في حوادث متفرقة بعدة محافظات، تنوعت بين انفجار أسطوانات غاز، وانقلاب سيارات وتصادم مركبات.

ففي محافظة القاهرة، لقي حارس عقار وزوجته مصرعهما إثر انفجار أسطوانة غاز داخل غرفتهما بمدينة السلام، وتلقت غرفة العمليات بمديرية أمن القاهرة بلاغا بنشوب الحريق، وانتقلت قوة أمنية لمكان البلاغ، وجرى الدفع بسيارات إطفاء للسيطرة على الحريق.

فتحت هيئة الأوقاف باب الحجز لوحدات إسكان اجتماعي بمدينتي العاشر من رمضان والسادات، حتى الخامس من شهر مايو المقبل، تلبية لحق المواطنين في سكن لائق وبأسعار مميزة تتناسب مع المواطنين، على حد تعبيرها.

وقال المهندس سيد محروس، رئيس هيئة الأوقاف المصرية، وأمين عام اتحاد الأوقاف العربية: “إن هناك تسهيلات تقدم في السداد بنظام مبادرة البنك المركزي تصل إلى 20 سنة”.

تعليم وصحة

قررت وزارة الصحة استخدام السرنجات ذاتية التدمير، ومنعت بشكل تام استعمال السرنجات العادية.

وقال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة: “إن وزيرة الصحة، هالة زايد، أصدرت قرارا باستخدام السرنجات ذاتية التدمير، ومنع استخدام السرنجات العادية 10 سنتيمترات، أو أقل منعا باتا، وذلك بداية من منتصف شهر يونيو 2020”.

رياضة

نجح النادي الأهلي في التقدم للمركز الثاني في جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز، بعد تحقيقه فوزا مهما على المصري البورسعيدي بهدفين نظيفين، في مباراة مؤجلة من الجولة التاسعة عشرة على ملعب المكس، ليستعد لمواجهة طلائع الجيش الأربعاء المقبل.

وبهذا الفوز، رفع النادي الأهلي رصيده إلى 61 نقطة في المركز الثاني، متفوقا بفارق نقطة عن الزمالك الذي تراجع للمركز الثالث، بينما يتصدر بيراميدز مؤقتا برصيد 63 نقطة كونه تقدم على الأحمر والأبيض بمباراتين إضافيتين، وتوقف رصيد المصري عند 46 نقطة في المركز الرابع.

منوعات

كشف المذيع شريف مدكور، عن إصابته بورم في القولون، بعد إجراء فحوصات طبية وإشاعات بالصبغة، معلنا عودته للعمل بداية من اليوم الخميس.

وقال “مدكور” خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “رأي عام” على قناة “TeN” مع الإعلامي عمرو عبد الحميد: “دخلت الصبح بدري المستشفى، وعملت إشاعات كشفت إصابتي بورم في القولون، وهعمل عملية لإزالته في رمضان بإذن الله”.

مد حالة الطوارئ

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.