نشرة الحصاد: السيسي يتحدث في “ميونخ”.. ومقتل 9 بسيناء وأسيوط

السيسي في مؤتمر ميونيخ
السيسي قال خلال مؤتمر ميونخ إن 30 مليونا رفضوا الحكم الديني وأن المسيحيين ليسوا أقلية في مصر - وكالات

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 16 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: ”كلمة السيسي في مؤتمر ميونخ للأمن”، و”مقتل 9 أشخاص بينهم ضابط بمحافظتي شمال سيناء وأسيوط”.

العناوين

سياسة

ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمته خلال مشاركته في الجلسة الرئيسية لـ”مؤتمر ميونخ” للأمن، اليوم السبت، الذي طرح رؤية مصر للتوصل إلى حلول سياسية لمختلف الأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، في ضوء ثوابت سياسة مصر الخارجية.

وقال السيسي: “إن بعض دول العالم لم تتفهّم طبيعة الأوضاع في مصر، وما شهدته الدولة المصرية خلال السنوات القليلة الماضية” موضحا أن “هناك 30 مليون مصري نزلوا في 30 يونيو، للتعبير عن رفضهم للحكم الديني القائم على التشدد والتطرف”.

وأضاف: أن مصر تبذل الآن قصارى جهودها، لحماية الأمن القومي المصري والعربي، من خلال مسيرة إصلاح شاملة.

قال العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة: إن عددا من العناصر الإرهابية، هاجم إحدى الارتكازات الأمنية في شمال سيناء، اليوم السبت، وتصدّت قوة الارتكاز الأمني للعناصر الإرهابية، واشتبكت معها.

وأضاف المتحدث العسكري، في بيان اليوم: أن القوات “تمكنت من القضاء على سبعة تكفيريين، ونتيجة لتبادل إطلاق النيران، تم إصابة واستشهاد ضابط، وجارٍ استكمال أعمال التمشيط وملاحقة العناصر الإرهابية للقضاء عليهم بالمنطقة”.

تمكنت قوات مديرية أمن أسيوط، من قتل المتهم الرئيسي في قتل شخصين داخل مسجد، بسبب خصومة ثأرية داخل مسجد بمركز القوصية في أسيوط خلال صلاة الجمعة قبل الماضية.

وكانت معلومات وردت لمديرية الأمن، بمكان تواجد المتهم الرئيسي في واقعة مقتل شخصين بسبب خصومة ثأرية، في عزبة عبد الباقي بمركز ديروط.

اقتصاد

قرّر أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، تعديل مواعيد بعض القطارات بالوجه القبلي على خط “القاهرة – السد العالي”، ابتداء من أول مارس المقبل.

وأوضح رسلان أن التعديلات تأتي بسبب أعمال التطوير التي تقوم بها الهيئة على هذه الخطوط، والتي تتضمن تحديث نظم الإشارات والمزلقانات والمحطات، وتجديد وصيانة السكك، للعمل على تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمسافرين من الركاب.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم السبت 16 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

وفي هذا التقرير ننشر الأسعار وفقا لأسواق الجملة والحلقات المركزية، التي تختلف عن أسعار التجزئة من محافظة لأخرى.

أسعار مصر في يوم السبت 16 فبراير (مصر في يوم)

أسعار مصر في يوم السبت 16 فبراير (مصر في يوم)

مجتمع

بقراره ترك الدين الإسلامي، اختتم الممثل الكوميدي شادي سرور، حديثه عن حالته النفسية السيئة، بعد فترة من الانقطاع عن صناعة المحتوى، وتكهنات بانتحاره، موضحا أنه كاد أن يلجأ للانتحار، لأنه الحل الوحيد للتخلص من الألم والعذاب النفسي، على حد زعمه.

قرار اليوتيوبر الشهير بترك الإسلام لأسباب، من بينها انتقاد المتدينين له، أثار موجة من الجدل واللغط على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أُصيب البعض بالصدمة، فيما أكد آخرون أنها فترة وسيتجاوزها.

بين صريع ومجروح، ومصاب بعاهة، تأتي حوادث الطرق في مصر حاملة معها مزيجا من تساهل السائقين، وإهمال المسئولين.

فأول من أمس الخميس، لقي مدير مستشفى أبو قرقاص العام وزوجته ونجلهما، مصرعهم في انقلاب سيارة ملاكي على الطريق الزراعي مصر – أسوان.

ونُقلت جثث المتوفين: إكرامي ممدوح، وزوجته شريفة ساويرس، طبيبة، ونجلهما كيفن، إلى مستشفى أبو قرقاص العام، وتحرر محضر بالواقعة.

كشف المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، عن أن جهاز المدينة سيسلم الدفعة الثامنة من الوحدات السكنية بالمرحلة الأولى بمشروع “دار مصر” للإسكان المتوسط، في منطقة شمال القرنفل، كود 111، للفائزين بها، وذلك ابتداء من غد الأحد.

وقال النجار في بيان، اليوم: إنه “سيجرى تسليم 264 وحدة سكنية (11 عمارة) بأرقام (138 – 139 – 140 – 141 – 142 – 143 – 144 – 146 – 147 – 179 – 180)”.

تعليم وصحة

أعلنت وزارة الصحة بدءا من غدٍ الأحد، حملة التطعيم ضد الديدان المعوية، وتنتهي في 30 أبريل المقبل، باستهداف ما يزيد على 22 ألف مدرسة، ويعمل بها 4420 فريقا على ثلاث مراحل.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة: إن المرحلة الأولى تتضمن 11 محافظة وما يزيد على خمسة ملايين طالب بـ98 عيادة في 8099 مدرسة، والمرحلة الثانية تشمل 71 عيادة وما يزيد على ثلاثة ملايين طالب في تسعة آلاف مدرسة.

منوعات

طقس الأحد 17 فبراير 2019

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.