جابر عصفور يشكك في فرضية الحجاب: الإلحاد مكفول للجميع

الإلحاد في مصر
جابر عصفور يشكك في فرضية الحجاب ويؤكد الإلحاد مكفول للجميع - أرشيف

قال جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق: “إن الإلحاد مكفول لكل مواطن، والإسلام منح حرية العقيدة، ولا إجبار في الدين، اللي عاوز يؤمن يؤمن، واللي عاوز يكفر يكفر”.

وأضاف عصفور خلال حوار مع برنامج “رأي عام” على قناة “TeN”: “أن الإسلام سيبقى إلى قيام الساعة، ولن يتحوّل المجتمع إلى ملحد”.

وتابع: “أن الشعب المصري متدين بطبعه، كما أن المجتمع لدينا منقسم ثقافيّا، فالوزيرات في الحكومات لديهن ذوق معين في الملابس، بينما الجماعات الدينية لديهم طريقة معينة في اللبس”.

فرضية الحجاب

وأكد اعتراضه فقط على النقاب في التجمعات مثل: الجامعات، كما أنه لا يوجد في نصوص الدين ما يؤكد وجود النقاب، والنقاب ليس من الدين، وحتى الحجاب نفسه مشكوك في فرضيته.

وأوضح: أن الأزهر خارج رحلة التقدم، مضيفا: “أنه يحتاج إلى ثورة من داخله، وحوارات معمقة مع مثقفين مدنيين، ودون ذلك لا سبيل إلى التغير”.

وتابع: “محمد عبده قال: إنه كاد أن تبلغ روحه الحلقوم من تخلف المشايخ” لافتا إلى أن لهذا السبب اقترح أن توجد جامعة مدنية وليست دينية، ولكنه توفّى عام 1905.

وذكر وزير الثقافة الأسبق، أن هدف مصر تحقيق تنمية بشرية وإنسانية، متسائلا: “كيف يحدث ذلك ونحن عاجزون عن ضبط السكان؟”.

الإلحاد في مصر

وتحتل مصر صدارة الدول العربية في انتشار الإلحاد، كما تحتل المرتبة رقم 13 من بين أكثر الدول المتضررة من العمليات الإرهابية على مستوى العالم، حسب تقارير لمعاهد بحثية دولية متخصصة.

وأصدر مرصد الفتاوى التكفيرية، التابع لدار الإفتاء المصرية، تقريرا يرصد فيه أسباب تزايد ظاهرة الإلحاد بين الشباب في الدول الإسلامية، سيما دول المنطقة التي تمر بمتغيرات سياسية واجتماعية كبيرة.

ونقل المرصد عن مركز “ريد سي” التابع لمعهد “جلوبال” أن مصر هي الأعلى عربيّا في نسب الإلحاد، إذ إن بها 866 ملحدا، بينما في ليبيا ليس بها سوى 34 ملحدا، أما السودان ففيه 70 ملحدا فقط، واليمن فيه 32 ملحدا.

وفي تونس 320 ملحدا، وفي سوريا 56 ملحدا، وفي العراق 242 ملحدا، وفي السعودية 178 ملحدا، وفي الأردن 170 ملحدا، وفي المغرب 325 ملحدا.

اقرأ أيضا: ذكرى مصطفى محمود.. مسيرة بين الشك والإيمان

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *