السيسي يختتم قمة الاتحاد الإفريقي: الاندماج والتجارة الحرة

السيسي يختتم قمة الاتحاد الإفريقي: الاندماج والتجارة الحرة
السيسي يؤكد أن العام الحالي سيشهد عملية إصلاح عميقة للاتحاد الإفريقي - أرشيف

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته اليوم بختام قمة الاتحاد الإفريقي، وفي سياق حديثه عن التنمية في القارة السوداء: إنه “سيُجرى العمل خلال عام 2019 على توفير مزيد من فرص العمل للشباب الإفريقي”.

وأضاف السيسي، خلال كلمته في البيان الختامي لاجتماعات القمة الإفريقية العادية في دورتها الثانية والثلاثين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أنه لا بد من وصول عائدات التنمية لكل ربوع القارة الإفريقية بشكل عادل”.

وأوضح خلال القمة، التي عُقدت اليوم الاثنين، وتسلمت مصر رئاستها، أن المناقشات توصلت أن أوليات عام 2019 تتمثل في: الاندماج القاري، والإسراع في تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية، وكذلك استكمال المنظومة الاقتصادية في إفريقيا.

أزمات المهاجرين

وقال السيسي: إنه “خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، فإنها ستعمل على تنمية أسس التنمية المستدامة، ومحاولة علاج جذور الأزمات التي تعاني منها القارة”.

وبيّن أن من هذه التحديات: أزمات المهاجرين واللاجئين والنازحين، التي لن تُحل إلا بتكاتف كافة الجهود الإنسانية مع خطط بناء السلام، وإعادة الإعمار.

وفي ذلك الباب أشار السيسي إلى أن العام الحالي سيشهد عملية إصلاح عميقة؛ قائلا: “اتفقنا على ضرورة تهيئة الأوضاع لعودة النازحين إلى ديارهم في أقرب وقت”.

كوامي نكروما

وخلال الجلسة الختامية لاجتماعات القمة الإفريقية العادية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وزّع الرئيس عبد الفتاح السيسي، جوائز الزعيم “كوامي نكروما” للتميز العلمي، وجوائز تكريم المرأة.

ومنح “السيسي” عبد الشافي فهمي عبادة، أستاذ الفيزياء المصري، 100 ألف دولار أمريكي، نظرا لجهوده في نظريات الإشعاع المغناطيسي، وأعماله في مجال الفيزياء النوعية.

بينما حصل البروفيسور ديفيد، أستاذ العلوم البيئة والمستقبلية، من جنوب إفريقيا، على 400 ألف دولار وهدية تذكارية.

من جانبه، قال جمال نكروما، نجل الزعيم الغاني كوامي نكروما، خلال مداخلة هاتفية مع قناة فضائية: إنه يشعر بالفخر الشديد، لأن الرئيس عبد الفتاح السيسي يوزع جائزة “نكروما للتميز”، التي تحمل اسم والده.

وتسلّم الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، من الرئيس الرواندي، بول كاجامي، وأكد السيسي أن مصر ستعمل جاهدة على مواصلة الطريق للإصلاح المؤسسي والهيكلي والمالي للاتحاد، سعيا نحو تطوير أدوات وقدرات الاتحاد الإفريقي ومفوضيته، لتلبية تطلعات وآمال الشعوب الإفريقية.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.