نشرة الحصاد: انخفاض سعر الدولار.. والحكومة تقترض 17 مليار جنيه

نشرة الحصاد: انخفاض سعر الدولار .. والحكومة تقترض 17 مليار جنيه
الدولار سجل انخفاضا وصل إلى 22 قرشا في البنك المركزي المصري - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 27 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه”، و”الحكومة تقترض 17 مليار جنيه”.

العناوين

سياسة

اتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع نظيره السوداني عمر البشير، على أهمية مواصلة العمل من أجل التوصل إلى اتفاق حول ملف سد النهضة في أقرب وقت، وما يتعلق بملئه وتشغيله، وفق ما أعلنته إثيوبيا.

جاء هذا، خلال مؤتمر صحفي عقده الرئيسان عبد الفتاح السيسي، وعمر البشير، اليوم الأحد، في قصر الاتحادية عقب انتهاء مباحثاتهما في زيارة سريعة من البشير للقاهرة.

قال العقيد تامر الرفاعي، المتحدث العسكري للقوات المسلحة: إنه “تم القضاء على عدد من العناصر الإرهابية، بينهم اثنان من القيادات الرئيسة للتنظيم الإرهابي في شمال سيناء”.

وأطلقت القوات المسلحة في التاسع من فبراير الماضي العملية الشاملة لمكافحة الإرهاب بالتنسيق مع رجال الشرطة في جنوب وشمال ووسط سيناء.

اقتصاد

تراجع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري، في نهاية تعاملات اليوم الأحد، إذ سجل انخفاضا يترواح من قرش واحد إلى 21 قرشا في جميع البنوك العاملة في السوق المصري، و22 قرشا في البنك المركزي.

وأرجع مراقبون أسباب الانخفاض في أسعار الدولار، على الرغم من التوقعات التي تشير إلى تحريك أسعار الصرف، وارتفاع الدولار أمام الجنيه، إلى وجود وفرة في العملة الأجنبية، بسبب الإقبال الكبير من الأجانب على الاستثمار في أذون الخزانة.

اقترضت الحكومة سبعة عشر مليار جنيه، اليوم الأحد، عبر طرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، أُذون خزانة على أجلين مختلفين، لتمويل عجز الموازنة العامة.

وبحسب بيان وزارة المالية على موقعها الرسمي، بلغت قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما، 8.5 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 8.5 مليارات جنيه لأجل 266 يوما.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأحد 27 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

سعر الدولار

سعر الدولار

مجتمع

أعلن الفريق يونس المصري، وزير الطيران المدني، أمس السبت، أنه جرى اتخاذ قرار بتخفيض نسبة 50% على رسوم الشحن الخاصة بجثامين المصريين المقيمين بالخارج.

وأوضح الطيار باسم جوهر، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للطيران للشحن الجوي، أن تكلفة نقل الجثامين صارت 5000 جنيه مصري بعد أن كانت 500 يورو قبل التخفيض.

تعليم وصحة

يحتفل العالم في نهاية شهر يناير من كل عام، باليوم العالمي لمرض الجذام، كما تُحي مصر ذكرى اليوم بعدما نجحت في الوصول للنسب العالمية (أقل من 1 حالة لكل 10,000 مواطن).

وكشفت منظمة الصحة العالمية، في بيان لها اليوم، أن مصر سجلت في آخر إحصائية للمرض، 407 حالات جذام جديدة في عام 2018.

وأوضحت أن مشكلة المرض تكمن في التأخر، وإهمال علاجه، الذي من الممكن أن يؤدي إلى حدوث تشوهات في الأطراف والوجه، وأحيانا يسبب قرحا في القرنية، مما يؤدي لفقدان البصر.

رياضة

قال أحمد شوبير، نائب رئيس اتحاد الكرة: “إن لجنة الطوارئ بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) قررت تأجيل كأس الأمم الإفريقية لمدة أسبوع”.

وأضاف شوبير، خلال برنامجه المذاع أمس السبت: “إن دول شمال إفريقيا طالبت خلال اجتماع لجنة الطوارئ الذي عُقد أمس، بتأجيل انطلاق البطولة لمدة أسبوع”.

وفي السياق، قال أحمد مجاهد، عضو اتحاد الكرة وعضو اللجنة المشرفة على بطولة كأس الأمم الإفريقية، في تصريحات صحفية: “إنه تحدد يوم 12 أبريل المقبل لإجراء قرعة البطولة”.

منوعات

سعر الدولار

سعر الدولار

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *