“خليها في المصنع”.. حملة لمواجهة ارتفاع أسعار السجائر

ارتفاع أسعار السجائر
حملة خليها في المصنع لمواجهة ارتفاع أسعار السجائر في مصر - أرشيف

دشّن مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، أمس السبت، حملة جديدة بعنوان “خليها في المصنع”، لمواجهة ارتفاع أسعار السجائر الذي زادت حدته مؤخرا.

وتستهدف الحملة مقاطعة شراء السجائر، من أجل الضغط على الشركات، لتخفيض أسعارها، أو وقف ارتفاع أثمانها.

وحدد الناشطون أول فبراير المقبل، بداية انطلاق حملة “خليها في المصنع” لمقاطعة السجائر، وتستمر لمدة سبعة أيام، في محاولة جديدة للسيطرة على أسعار بعض السلع في السوق المصرية.

تأتي الحملة ضمن عدد من الحملات التي تستهدف مقاطعة بعض المنتجات التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير في الأسواق خلال الفترة الأخيرة.

ومن هذه الحملات لمواجهة ارتفاع أسعار السيارات حملة باسم “خليها تصدي”، التي حققت نجاحا بعد ما أجبرت تجار السيارات على تخفيض الأسعار، خصوصا بعد قرار إلغاء الجمارك على السيارات الأوروبية.

ارتفاع أسعار السجائر

وفي العاشر من أكتوبر الماضي، كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع أسعار السجائر بنسبة 22.4% خلال سبتمبر 2018، مقارنة بأسعارها في سبتمبر 2017.

وساهم ارتفاع أسعار السجائر في ارتفاع معدل التضخم السنوي لشهر سبتمبر 2018 بمقدار 0.92%، ليسجل 15.4% مقابل 32.9% في سبتمبر 2017.

وأوضح التقرير، أن أسعار السجائر والمكيفات والمشروبات الكحولية، هي أبرز السلع التي شهدت ارتفاعا خلال سبتمبر 2018 مقارنة بالشهر المماثل من 2017، بنسبة ارتفاع ككل 21%.

أرباح الدخان

وحقق الإنتاج الصناعي من التبغ والمشروبات لشركات قطاع الأعمال العام، أرباحا بقيمة ملياري جنيه خلال العام (2015 / 2016).

وبلغت قيمة إنتاج المشروبات والتبغ 8.3 مليارات جنيه في عام (2016 / 2017) مقابل 6.3 مليارات جنيه عام (2015/ 2016) بحسب البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

وفي شهر يوليو الماضي، وبهدف تحقيق استقرار أسعار بيع منتجات التبغ في السوق المحلية، ومنعا لاستغلال المواطنين، أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارا وزاريا رقم 288 لسنة 2018 بتحديد أسعار السجائر ومنتجات التبغ التي يُجرى على أساسها حساب قيمة ضريبة القيمة المضافة.

وأصدرت وزارة المالية القرار رقم 749 لسنة 2018، أول أمس، بتعديل المادة 123 من اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، إذ تضمّن القرار السماح بتخزين الدخان “التبغ”، في المخازن المتخصصة لمدة عامين اعتبارا من تاريخ التخزين بدلا من عام واحد.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *