رياح وأتربة وأمطار.. تعرف على حالة الطقس خلال 48 ساعة

حالة الطقس خلال 48 ساعة
الأرصاد تحذر من نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة، يصل إلى حد العاصفة على المناطق المكشوفة - أرشيف

تشهد البلاد حالة من الطقس السيئ بدءا من اليوم الأحد، تستمر لمدة 48 ساعة، إذ تنخفض درجات الحرارة بشكل ملحوظ مع نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة التي قد تصل إلى حد العاصفة على المناطق المكشوفة، فضلا عن الشبورة المائية التي تستمر لنهاية الأسبوع.

وتتوقع  هيئة الأرصاد أن يشهد اليوم نشاطا للرياح المثيرة للرمال والأتربة، يصل إلى حد العاصفة على المناطق المكشوفة، خصوصا في الصحراء الغربية والسواحل الشمالية الغربية، مع احتمال سقوط أمطار بدءا من اليوم على جنوب سيناء.

وتوقع أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، استمرار فرص تكوّن الشبورة المائية على مدار الأسبوع.

وناشد عبد العال في تصريحات له المواطنين بتوخي الحذر من الرياح، خصوصا مرضى الجهاز التنفسي وعدم التعرض للأماكن المكشوفة فضلا عن ارتداء الملابس الشتوية لبرودة الأجواء، مطالبا السائقين بتوخي الحذر على الطرق، واتباع تعليمات المرور، وتجنب السرعات الزائدة.

درجات الحرارة اليوم

وبحسب توقعات خبراء الأرصاد، فإن درجات الحرارة ستنخفض اليوم الأحد لتتراوح ما بين أربعة وخمسة درجات على جميع الأنحاء، وتكون كالآتي:

  • السواحل الشمالية الغربية: العظمى 17 درجة، والصغرى 6 درجات.
  • السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء: العظمى 18 درجة، والصغرى 9 درجات.
  • الوجه البحري والقاهرة: العظمى 18 درجة، والصغرى 11 درجة.
  • جنوب سيناء والغردقة: العظمى 23 درجة، والصغرى 13 درجة.
  • شمال الصعيد: العظمى 18 درجة، والصغرى 5 درجات.
  • جنوب الصعيد وحلايب وشلاتين: العظمى 24 درجة، والصغرى 11 درجة.

طقس الغد

ويتوقع خبراء أن يكون طقس غد الاثنين “مائلا للبرودة” على السواحل الشمالية الغربية، “معتدل” على السواحل الشمالية الشرقية والوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، “مائل للدفء” على جنوب الصعيد نهارا، “شديد البرودة” ليلا.

ومن المتوقع أن تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية، والرياح معتدلة تنشط على السواحل الشمالية وجنوب سيناء والبحرين الأحمر والمتوسط، مما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وتكون درجات الحرارة كالآتي:

  • السواحل الشمالية الغربية: العظمى 18 درجة، والصغرى 7 درجات.
  • السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء: العظمى 19 درجة، والصغرى 8 درجات.
  • الوجه البحري والقاهرة: العظمى 19 درجة، والصغرى 8 درجات.
  • جنوب سيناء والغردقة: العظمى 20 درجة، والصغرى 12 درجة.
  • شمال الصعيد: العظمى 19 درجة، والصغرى 5 درجات.
  • جنوب الصعيد وحلايب وشلاتين: العظمى 20 درجة، والصغرى 8 درجات.

استقرار الطقس

وشهدت البلاد حالة من الاستقرار في الأحوال الجوية على جميع الأنحاء، منذ الجمعة 16 يناير، وحتى أول أمس 25 يناير الجاري، إذ ارتفعت درجات الحرارة على جميع الأنحاء، بقيم تتراوح من ثلاث إلى أربع درجات عن المعدل الطبيعي لها.

ومنذ الاثنين الماضي كست الشبورة المائية أغلب الطرق القريبة من المسطحات المائية والأراضي الزراعية، ووصلت إلى حد الضباب، وتبدأ في الانخفاض تدريجيّا بعد الساعة التاسعة صباحا.

وتعرضت مصر في 10 يناير الجاري إلى عاصفة ترابية، سادت عددا من المحافظات، وتسببت في وقوع 11 حالة وفاة وعشرات الإصابات، نتيجة الانخفاض الشديد في درجات الحرارة، واجتياح العاصفة الترابية معظم أنحاء البلاد، ما تسبب في وقوع عديد من الحوادث.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *