إغلاق موانئ وانفجار محول كهرباء.. الأرصاد تعلن موعد تحسن الطقس

عاصفة رملية
الأرصاد تعلن موعد انتهاء العاصفة الرملية - أرشيف

شهدت محافظات عديدة، اليوم الخميس، عاصفة رملية وموجة من الطقس السيئ، المصحوب بالرياح المحملة بالأمطار، ما أدى إلى إغلاق عدد من الموانئ وانفجار محول كهرباء وتعطل المرور على عدد من الطرق العامة.

ففي محافظة الإسكندرية، سادت موجة شديدة من الطقس السيئ والبرودة، يصاحبها رياح شديدة، وهطول الأمطار المتوسطة على أنحاء متفرقة وبصورة متقطعة.

وشهد حي غرب الإسكندرية، انقطاع التيار الكهربائي بشارع الخديوي وشوارع متفرعة، بسبب انفجار محول كهرباء بشارع الخديوي الرئيس أمام مستشفى كرموز.

وشهدت مدينتي بورسعيد وبورفؤاد، سقوط أمطار مصحوبة بطقس بارد ورياح شديدة، أدت إلى تجمع المياه، وازدحام مروري على الطرق العامة.

إغلاق موانئ

يأتي هذا، فيما أعلنت هيئة ميناء الإسكندرية، أن إدارة الحركة بالميناء، قررت غلق بوغاز مينائي الإسكندرية والدخيلة لليوم الرابع على التوالي لسوء الطقس.

وأدى استمرار سوء الأحوال الجوية، إلى توقف حركة الصيد، واستمرار إغلاق بوغاز رشيد وميناء المعدية بمركز إدكو لليوم الرابع على التوالي.

كما أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، إغلاق مينائي السويس والزيتيات بمحافظة السويس، في تمام الساعة الثانية ظهرا، نظرا لسوء الأحوال الجوية، وشدة الرياح.

موعد انتهاء الموجة

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، أنه بدءا من يوم غد الخميس، ستنتهي العاصفة الرملية ويتحسن الطقس، وحذرت من عودة نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على أغلب الأنحاء.

وقال أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة “مصر mbc”، مساء أمس الثلاثاء: “إن الأحوال الجوية ستبدأ في التحسن اعتبارا من الخميس المقبل (غدا) وستنخفض فرص سقوط الأمطار، وينحسر نشاط الرياح، ولكن تظل درجات الحرارة أقل من معدلاتها”.

وأضاف رئيس هيئة الأرصاد الجوية: “أن فصل الشتاء هذا العام تميّز بعواصف ترابية ورملية، وانخفاض في درجات الحرارة الصغرى مقارنة بالعام الماضي” مشيرا إلى أن شدة برودة الطقس ليلا تبدأ في الخامسة مساء حتى الثامنة صباحا.

وتعكف الآن لجنة في هيئة الأرصاد الجوية -مكونة من مجموعة من خبراء الطقس- على وضع دراسة لوصف مناخ مصر بعد التغيرات الأخيرة.

طقس سيئ

وتتعرّض أغلب محافظات مصر، منذ السبت الماضي، إلى موجة من الطقس السيئ، إذ تتميز حالة الطقس بتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط أمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة.

وأرجعت هيئة الأرصاد الجوية هذه التقلبات في الطقس إلى:

  • نشاط الرياح الجنوبية الغربية على كافة الأنحاء.
  • إثارة الرياح للرمال والأتربة، التي تصل إلى حد العاصفة على بعض المناطق.

وشهدت محافظات مصر عاصفة ترابية شديدة، في مارس من العام الماضي، تسببت في وقوع وفيات، واندلاع حرائق، وانقطاع التيار الكهربائي، وإغلاق الطرق الرئيسة في معظم المحافظات.

وبدأ فصل الشتاء رسميا في 22 ديسمبر، ومن أهم سماته الشبورة المائية في الصباح الباكر، والانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، ونشاط الرياح، وسقوط الأمطار.

صور متداولة لسقوط أشجار على سيارات بمنطقة المهندسين بالجيزة والإسكندرية وكذلك مظلات ولوحات إعلانية واهتزاز أعمدة إنارة، نتيجة للعاصفة الشديدة التي تتعرض لها عدد من محافظات مصر

Gepostet von ‎مصر في يوم‎ am Mittwoch, 16. Januar 2019

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *