رياح وأتربة.. تعرف على حالة الطقس خلال 48 ساعة

حالة الطقس
الأرصاد الجوية تحذر من حالة الطقس السيئ والرياح المثيرة للأتربة - أرشيف

تتعرّض أغلب المحافظات في مصر منذ السبت الماضي إلى موجة من الطقس السيئ، إذ تتميز حالة الطقس بتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد يصاحبها سقوط أمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري ومدن القناة.

وعن حالة الطقس خلال 48 ساعة المقبلة، توقّع الدكتور أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، في مداخلة هاتفية مع فضائية “إكسترا نيوز”، أن اليوم الثلاثاء، سيعود نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على جميع أنحاء الجمهورية، وتستمر فرص سقوط الأمطار على السواحل الشمالية، بينما تنحصر على المناطق الأخرى.

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من عدم استقرار بالأحوال الجوية المستمر حتى يوم الأربعاء المقبل، كما توقع الخبراء بنشاط للرياح مثيرة للرمال والأتربة، تصل للعاصفة، وأمطار، وانخفاض بدرجات الحرارة.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط مضطربة جدا، وارتفاع الموج فيه يتراوح من أربعة إلى خمسة أمتار، والرياح السطحية جنوبية غربية، وحالة البحر الأحمر معتدلة، وارتفاع الموج فيه يتراوح من 1.5 متر إلى 2 متر، والرياح السطحية جنوبية غربية.

نصائح وإرشادات

وقدم مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، نصائح للمواطنين أهمها:

  • متابعة النشرات الجوية يوميا.
  • الاستمرار في ارتداء الملابس الثقيلة، خصوصا في فترات الليل والصباح الباكر.
  • تجنب الأماكن المباشرة للأتربة والرياح، خصوصا “أصحاب الأمراض الصدرية والتنفسية”.
  • تجنب الملاحة البحرية خصوصا على البحر المتوسط.
  • توخّي الحذر عند القيادة قدر الإمكان، واتباع تعليمات الإدارة العامة للمرور، وعدم تجاوز السرعات المقررة.

بداية الشتاء

وبدأ فصل الشتاء رسميا في 22 من شهر ديسمبر، ومن أهم سماته الشبورة المائية في الصباح الباكر، والانخفاض الملحوظ في درجات الحرارة، نشاط الرياح، سقوط الأمطار.

وبحسب علماء الفلك، فإن فصل الشتاء يبدأ مع بداية الانقلاب الشتوي، وينتهي بالاعتدال الموالي، الذي يأذن ببداية فصل الربيع.

ويحدث الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، الذي تزامن مع الجمعة الماضية، إذ تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي، وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي، فيما عدا مدار الجدي.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *