الأرصاد توجه ثلاث نصائح للمواطنين: “متقلعوش التقيل”

طقس غير مستقر
طقس غير مستقر في مصر طوال ثلاثة أيام - أرشيف

تتعرض مصر لموجة طقس غير مستقر وسقوط أمطار في أغلب الأنحاء طول 72 ساعة، تبدأ من اليوم الخميس، وتستمر حتى بعد غدٍ السبت، وهو ما يتواكب مع نهاية العام الحالي وبداية العام الجديد.

ونصح الدكتور محمود شاهين، مدير عام التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، المواطنين، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة “dmc”، بثلاث نصائح، هي:

  • عدم الاقتراب من الملاحة البحرية، لحين الإعلان عن هدوء الرياح.
  • استمرار ارتداء الملابس الشتوية على مدار اليوم.
  • القيادة بهدوء، بسبب الشبورة المائية التي تؤدّي إلى انخفاض الرؤية الأفقية.

أمطار وبرودة شديدة

شاهين أضاف: “أن فرص سقوط الأمطار مستمرة على السواحل الشمالية، وخلال الساعات المقبلة، مع فرص نشاط للرياح، تؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية، وغلق الموانئ”.

وتابع: “الطقس يشهد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة، ليسود طقس بارد خلال ساعات النهار، وشديد البرودة خلال الليل، والساعات الأولى من الصباح الباكر”.

ووفقا لخبراء هيئة الأرصاد الجوية، فإن هذا الطقس تتكاثر فيه السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة ومناطق من سيناء، وتكون غزيرة ورعدية على بعض المناطق.

ويتوقع الخبراء، أن يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، ليسود طقس غير مستقر “بارد” على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، “معتدل” على جنوب الصعيد نهارا “شديد البرودة” ليلا، وتنشط الرياح، ومعظمها شمالية غربية على شمال البلاد حتى القاهرة ومناطق من سيناء، تؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر.

اضطراب الملاحة

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط، تكون مضطربة جدا، وارتفاع الموج فيه من أربعة أمتار إلى خمسة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية، أما بالنسبة للبحر الأحمر فتكون مضطربة، وارتفاع الموج فيه من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية.

وأعلن رضا الغندور، المتحدث باسم الهيئة العامة لميناء الإسكندرية، أن إدارة الحركة بالميناء قررت استمرار غلق بوغاز مينائي الإسكندرية والدخيلة، لليوم الثاني على التوالي، مع انتظام أعمال الشحن والتفريغ، ودخول وخروج الشاحنات والقطارات والبضائع، إذ بلغت سرعة الرياح 25 عقدة، ووصل ارتفاع الموج 4.5 أمتار.

ووجّه اللواء بحري مدحت عطية، رئيس هيئة الميناء الإدارات المختصة بالميناء، بتوخي الحذر أثناء عمليات الشحن والتفريغ، كما وجّه برفع درجة الاستعداد القصوى لتلقي أي إشارات استغاثة من السفن، نتيجة سوء الأحوال الجومائية، وذلك للحفاظ على الأرواح والممتلكات.

اقرأ أيضا: مع بداية الشتاء.. الأرصاد تحذر من عدم استقرار الطقس

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.