مع بداية الشتاء.. الأرصاد تحذر من عدم استقرار الطقس

الأرصاد تحذز من عدم استقرار الطقس
من المتوقع أن تنحصر فرص سقوط الأمطار يومي الجمعة والسبت على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري - أرشيف

أوضح الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع في تلك الفترة ومع بدايات فصل الشتاء أن تتعرض البلاد لحالة من حالات عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، إذ تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة يومي الأربعاء والخميس، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية، ومناطق من الوجة البحري، والقاهرة، ومدن القناة، وشمال ووسط سيناء، تكون غزيرة ورعدية على بعض المناطق.

وتابع في بيان له: “يصاحب ذلك نشاط للرياح على شمال البلاد، يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على بعض المناطق، واضطراب الملاحة البحرية على البحر المتوسط”.

وأضاف البيان: “تشهد البلاد اعتبارا من يوم الخميس وحتى نهاية الفترة انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة، بقيم تتراوح من ثلاث إلى أربع درجات عن المعدل الطبيعي بالنسبة لهذا الوقت من العام، ليسود طقس “بارد” نهارا “شديد البرودة” ليلا.

وأكدت هيئة الأرصاد أنه من المتوقع أن تنحصر فرص سقوط الأمطار يومي الجمعة والسبت على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري.

وناشدت هيئة الأرصاد المواطنين بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة على مدار اليوم، وتجنب ممارسة الأنشطة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط.

درجات الحرارة المتوقعة

وبالنسبة لدرجات الحرارة العظمى المتوقعة اعتبارا من يوم الخميس فهي كالآتي:

  • السواحل الشمالية الشرقية وشمال سيناء: من 18 إلى 17 درجة.
  • السواحل الشمالية الغربية من 17 إلى 16 درجة.
  • محافظات الوجه البحري والقاهرة: من 17 إلى 16 درجة.
  • محافظـات شمال الصعيد: من 17 إلى 18 درجة.
  • محافظات جنوب الصعيد من 21 إلى 22 درجة.
  • محافظات جنوب سيناء: من 22 إلى 23 درجة.

بداية الشتاء

وبدأ فصل الشتاء رسميا في 22 ديسمبر، ومن أهم سماته الشبورة المائية في الصباح الباكر، الانخفاض في درجات الحرارة، نشاط الرياح، سقوط الأمطار.

وبحسب علماء الفلك، يبدأ الشتاء مع بداية الانقلاب الشتوي، وينتهي بالاعتدال الموالي، الذي يأذن ببداية فصل الربيع.

ويحدث الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الأرضية الشمالي حول يومي 21 أو 22 ديسمبر من كل عام، الذي تزامن مع الجمعة الماضية، إذ تصل الشمس لأدنى ارتفاع لها خلال الظهر فوق الأفق، وتكون أشعة الشمس شديدة الميل على نصف الكرة الشمالي، وشبه عمودية على نصف الكرة الجنوبي، فيما عدا مدار الجدي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *