لمكافحة “ذبابة الفاكهة”.. تحصيل 10 جنيهات من الفلاحين عن كل فدان

مكافحة ذبابة الفاكهة
وزارة الزراعة تحصّل عشرة جنيهات من الفلاحين عن كل فدان لمكافحة ذبابة الفاكهة - أرشيف

قال ممدوح السباعي، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة: إن “ذبابة الفاكهة تحقق خسائر كبيرة للفدان الواحد، قد تصل إلى 20 ألف جنيه” مضيفا: أنه “سيُجرى تحصيل عشرة جنيهات من الفلاحين عن كل فدان لمكافحتها، والحفاظ على صادرات مصر الزراعية”.

وأوضح “السباعي”، خلال لقاء مع برنامج “صباح الورد”، على قناة “ten”، اليوم الأحد، أنه سيُجرى تحصيل عشرة جنيهات من مليون و600 ألف فدان، بمقدار 16 مليون جنيه سنويا، للحفاظ على المزروعات والأراضي الزراعية.

ورأى السباعي أن العشرة جنيهات مبلغ ضئيل، ولا يقدر بقيمة بالنسبة للأراضي الزراعية التي سيُجرى المحافظة عليها من التلف.

وشدد على أن الوزرارة تعمل لمصلحة الفلاح، ولا يوجد نقيب فلاحين في مصر لكي يعترض على القرار، ويجب على الفلاحين أن يساعدونا لأن الذبابة إذا تمكنت من المحاصيل لن يستطيع أي فلاح أن يصدر للخارج.

نقيب الفلاحين يعترض

من جهته، قال الحاج حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين: “إن وزارة الزراعة لم تستطع جمع أموال من المصدرين لمكافحة ذبابة الفاكهة، فقررت في ضربة جديدة لمزارعي الفواكه تحصيل عشرة جنيهات عن كل فدان لمحاربة ذبابة الفاكهة، التي تبلغ مساحتها مليونا وستمائة ألف فدان، وبذلك تحصّل 16 مليون جنيه دون وجه حق لمواجهة انتشار ذبابة الفاكهة”.

وأضاف أبو صدام، في بيان له: “أن الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة تدرس عودة البرنامج القومي لمكافحة ذبابة الفاكهة، على حساب المزارعين الذين يبيعون أغلب منتجاتهم بالسوق المحلية، مع أن أول المستفيدين من المكافحة هم المصدرون الذين رفضوا دفع أي مبالغ لمكافحة الذبابة البيضاء”.

وأشار إلى أن المبلغ المرصود، رغم الاستهانة به، يعد عبئا إضافيا على المزارعين، لا يعود بالنفع عليهم، لافتا إلى أن المزارعين يشكون أصلا من ارتفاع مستلزمات الزراعة، وتدني أسعار المحاصيل الزراعية، وبخاصة البرتقال الذي خسر المزارعون خسائر فادحة هذا الموسم لوفرة إنتاجه وتدني سعره.

وأكد أبو صدام أن حشرة ذبابة الفاكهة تصيب ثمار البرتقال والخوخ والمشمش والكمثرى والبرقوق والتفاح والمانجو والجوافة والتين والموالح والعنب، بخلاف بعض محاصيل الخضراوات، مثل: الطماطم، وتتسبب ذلك أحيانا في حظر تصدير الفاكهة المصرية لدول أوروبا.

وفي نهاية العام الماضي، هاجمت ذبابة الفاكهة، ومرض التصبغ محاصيل الموالح، في عدد من محافظات الوجه البحري، الأمر الذي أثار غضب المزارعين وأصحاب حدائق البرتقال والليمون.

يأتي ذلك في ظل عجز المزارعين عن مكافحتها نظرا لارتفاع التكلفة، ووقف وزارة الزراعة لصرف اعتمادات مالية، تخصص لمكافحة الآفة، بحسب تقارير صحفية.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *