لقاء السيسي والبشير: ضرورة حل أزمة سد النهضة

تفاصيل لقاء السيسي والبشير: ضرورة حل أزمة سد النهضة
لقاء السيسي والبشير يأتي في ظل مظاهرات بمدن السودان تطالب بتنحي البشير الذي يحكم منذ 30 عاما - أرشيف

اتفق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع نظيره السوداني عمر البشير، على أهمية مواصلة العمل من أجل التوصل إلى اتفاق حول ملف سد النهضة في أقرب وقت، وما يتعلق بملئه وتشغيله، وفق ما أعلنته إثيوبيا.

جاء هذا، خلال مؤتمر صحفي عقده الرئيسان عبد الفتاح السيسي، وعمر البشير، اليوم الأحد، في قصر الاتحادية عقب انتهاء مباحثاتهما في زيارة سريعة من البشير للقاهرة.

وتناولت المباحثات مع الرئيس البشير، موضوعات عدة، أبرزها:

  • التطورات ذات الصلة بالمفاوضات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة.
  • تعزيز التعاون الثنائي خاصة في المجالات الاقتصادية.
  • التقدم الذي تشهده المشروعات المشتركة بين البلدين، كمشروع الربط الكهربائي، والدراسات الخاصة بمشروع الربط بين السكك الحديدية في الدولتين.
  • التطورات الأخيرة في القرن الإفريقي، وسبل دعم تنفيذ اتفاق السلام في جنوب السودان، الذي جرى توقيعه برعاية مقدرة من السودان.
  • الجهود السودانية لحل الأزمة في جمهورية إفريقيا الوسطى، وسبل تعزيز التعاون بين الدول العربية والإفريقية المشاطئة للبحر الأحمر.
  • التعاون القائم في مجال بناء القدرات، والتدريب في جميع القطاعات.

تتويج العلاقات

وأشاد السيسي في بيان له عقب انتهاء المباحثات بعمق العلاقات والروابط التاريخية المشتركة التي تربط بين شعبيْ وادي النيل، موضحا أن التاريخ يؤكد أن ما يربط بين مصر والسودان من علاقات ووشائج ووحدة في المسار والمصير هو رباط أزلي لا انفصام فيه.

ولفت السيسي إلى أن هذه الجهود كُلّلت بعقد اللجنة الرئاسية المصرية السودانية بالخرطوم في أكتوبر الماضي، التي شهدت التوقيع على 12 اتفاقية، وساهمت في تقييم مسارات تنفيذ الاتفاقيات القائمة بين البلدين، ودعم آليات اللجان المتخصصة التي تشرف على أوجه التعاون بينهما في مختلف المجالات.

ويعد لقاء السيسي بالبشير اليوم هو اللقاء الثامن الذي يجمعهما منذ يناير 2018، كما شهد العام الماضي عديدا من الزيارات المتبادلة بين كبار المسئولين في البلدين.

تنسيق سوداني

فيما قال الرئيس السوداني، عمر البشير: “إن الأمن المائي لمصر والسودان قضية محورية”، مشددا على أن لمصر مصلحة كبيرة في قضية النيل.

وأضاف البشير: “أن ما يدور حول سد النهضة وتشغيله أمر مهم لدول المصب مصر والسودان، وأن هناك تواصلا مع إثيوبيا، كما أن هناك تنسيقا للمواقف بين مصر والسودان حتى لا تتأثر حقوق مصر من مياه النيل بسد النهضة”.

مظاهرات السودان

من ناحية أُخرى، شدّد البشير خلال المؤتمر الصحفي اليوم، على أهمية التعاون الأمني مع مصر في ظل ما وصفه بوجود “منظمات تعمل على زعزعة الأمن في المنطقة”.

ويشهد السودان موجة مظاهرات واسعة منذ 19 ديسمبر الماضي، بدأت للاحتجاج على ارتفاع الأسعار، ثم تصاعدت حدتها لتطالب بتنحي البشير.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *