نشرة الحصاد: الكويت ترفع الحظر عن الخيول المصرية والسعودية تفرضه على البصل

نشرة الحصاد: الكويت تستورد الخيول المصرية.. والسعودية تحظر استيراد البصل
الكويت توافق على استئناف استيراد الخيول المصرية العربية، بعد توقفها ثماني سنوات - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 17 يناير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما جاء فيها من عناوين: “الكويت ترفع الحظر عن استيراد الخيول المصرية” و”السعودية تحظر استيراد البصل من مصر”.

العناوين

سياسة

قررت محكمة جنايات القاهرة، قبول استئناف النيابة العامة على قرار إخلاء سبيل منى محمود محمد إبراهيم، الشهيرة بـ”أم زبيدة”، وأمرت المحكمة باستمرار حبسها لمدة 45 يوما في اتهامها بنشر أخبار كاذبة.

كانت غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة، قررت أمس إخلاء سبيل “أم زبيدة”، بتدابير احترازية (يومين في الأسبوع) على ذمة التحقيقات، غير أن نيابة أمن الدولة استأنفت على القرار.

اقتصاد

أعلنت منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موافقة الكويت على استئناف استيراد الخيول المصرية العربية، بعد توقفها ثماني سنوات، وفقا للاشتراطات المعمول بها من الاتحاد الأوروبي، بما يمهد لفتح أسواق الخيول إلى الكويت.

ولفتت محرز، في تصريحات صحفية، أن الموافقة الكويتية جاءت نتيجة عدة لقاءات جرت خلال زيارتها الأخيرة للكويت، واتفاق الطرفين على وضع خطة عمل لضمان تطبيق المعايير والإجراءات الصحية لسلامة عملية نقل الخيول.

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، اليوم الخميس، فرض حظر مؤقت على استيراد البصل من مصر.

وأرجع المسئول السعودي سند الحربي، مدير عام إدارة تقييم مخاطر الثروة الحيوانية، في بيان لوزارته، سبب الحظر إلى تجاوز متبقيات المبيدات في البصل المصري نسبة أعلى من الحد المسموح عالميا.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الخميس 17 يناير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

الكويت ترفع الحظر عن الخيول المصرية

الكويت ترفع الحظر عن الخيول المصرية

مجتمع

ناشدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، المواطنين بتوخي الحذر، وعدم الاقتراب أو لمس أعمدة الإنارة والأكشاك الكهربائية والأسلاك، أثناء موجة الطقس السيئ والعواصف وهطول الأمطار، حرصا على سلامتهم.

وتعرض عدد من المحافظات، أمس الأربعاء، لعاصفة رملية وموجة من الطقس السيئ، المصحوب بالرياح المحملة بالأمطار، ما أدى لوفاة خمسة أشخاص، بمحافظتي الغربية وبورسعيد، إضافة إلى انفجار محول كهرباء، وانقطاع التيار عن العديد من المناطق، وسقوط أعمدة إنارة وأشجار وأجزاء من مبان.

تعليم وصحة

أعلن موقع تصنيف “التايمز” العالمي للجامعات، أنه رصد تقدما ملحوظا للجامعات الإقليمية على مستوى الجامعات المصرية، رغم تأخرها في التصنيف بين نظيراتها حول العالم.

وأفاد “التايمز” في تقرير تصنيف الجامعات بدول الاقتصاديات الناشئة Times Higher Education، أن جامعة قناة السويس احتلت المركز 114 على مستوى جامعات العالم، ضمن التصنيف الخاص بالدول ذات الاقتصاديات الناشئة لتكون الأولى بين 19 جامعة مصرية شملها التقرير.

وافق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، على قرض مشروع “دعم إصلاح التعليم في مصر” بين الحكومة المصرية والبنك الدولي، لإعادة الإعمار والتنمية، بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي، والموقّع في واشنطن بتاريخ 21 أبريل 2018، وذلك مع التحفظ بشرط التصديق.

وكان مجلس الوزرارء قد وافق في مايو الماضي على مشروع قرار رئيس الجمهورية، باتفاق قرض لدعم مشروع إصلاح التعليم في مصر مع البنك الدولي، لإعادة الإعمار والتنمية، ووافق البرلمان على القرض ذاته بجلسته العامة في يوليو الماضي.

رياضة

حالة من الجدل تسيطر على الوسط الكروي المصري، بعدما تردّدت أنباء عن إلغاء الدوري الممتاز هذا الموسم، عقب فوز مصر بشرف تنظيم بطولة كأس أمم إفريقيا.

وكان خافيير أجيري، المدير الفني لمنتخب الفراعنة، أعرب عن رغبته في توقف المسابقة قبل 25 يوما من انطلاق البطولة الإفريقية، فضلا عن ضرورة إغلاق بعض الملاعب، وإجراء صيانة عاجلة لأغلبها.

الكويت ترفع الحظر عن الخيول المصرية

منوعات

الكويت ترفع الحظر عن الخيول المصرية

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *