حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 9 أكتوبر

مجلس الوزراء
مجلس الوزراء يرفض مقترح تقليص ساعات العمل

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الثلاثاء 9 أكتوبر 2018، خلال دقيقة واحدة، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

سياسة

  • اللجنة العامة ستناقش قانون التجارب السريرية في أول اجتماع لها

أكد السيد الشريف، وكيل أول مجلس النواب، أن اللجنة العامة للمجلس برئاسة علي عبدالعال، ستعرض ملاحظات رئيس الجمهورية على مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية والإكلينيكية، المعروف باسم “التجارب السريرية“، في أول اجتماع لها.

موضحا أن اللجنة ستجتمع قريبا بتشكيلها الجديد بعد إجراء انتخابات اللجان النوعية، التي يمثل رؤساؤها في عضوية اللجنة، بجانب ممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب، وائتلاف دعم مصر، والمستقلين.

  • الجنايات تستمع لمرافعة دفاع “العادلي” في “الاستيلاء على أموال الداخلية”

تستمع محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار معتز خفاجي، اليوم الثلاثاء، لمرافعة الدفاع في إعادة محاكمة حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق، وعشرة موظفين بالوزارة، لاتهامهم بالاستيلاء وتسهيل الاستيلاء على أموال الداخلية.

كانت محكمة النقض قد ألغت في شهر يناير الماضي، الحكم الجنائي الصادر بمعاقبة العادلي بالسجن المشدد لمدة سبع سنوات، وأمرت بإعادة محاكمته في القضية أمام إحدى دوائر محاكم الجنايات، غير التي سبق وأصدرت حكمها بإدانته.

  • المؤبد لـ9 متهمين وعدم الاختصاص لـ145 متهما بقضية “قاعدة بلبيس الجوية”

قضت محكمة شرق القاهرة العسكرية بالسجن المؤبد على تسعة متهمين، والسجن المشدد (15 سنة) لأربعة آخرين، والمشدد (10 سنوات) لأربعة، والمشدد (5 سنوات) لخمسة، وبراءة متهمين، وإعفاء متهم من العقاب، في القضية المعروفة بـ”تصوير قاعدة بلبيس الجوية” التي تحمل رقم “رقم 247 لسنة 2016″، كما قضت المحكمة بعدم الاختصاص ولائيّا لنظر الدعوى لعدد 145 متهما.

  • مجلس الوزراء يرفض تقليص ساعات العمل للموظفين

ترأس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، اجتماع اللجنة العليا للإصلاح الإداري، واستعرض الاجتماع توصيات اللجنة المشكّلة برئاسة رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، لدراسة تقليص عدد أيام العمل الأسبوعية، التي جاء أبرزها صعوبة تطبيق المنظومة، لأن ذلك يخلّ بأجور الموظفين، والخدمات المقدّمة للمواطنين.

  • مصر تدخل عصر القطارات السريعة من خلال خط “العلمين- العين السخنة”

أكد وزير النقل، أن مصر سوف تدخل عصر القطارات السريعة، التي تعمل بالكهرباء، من خلال خط السكة الحديد، الذي يربط بين العلمين والعين السخنة، الذي سيغيّر مصر وصورتها بالكامل، إذ يعتبر المشروع الأهم في تاريخ السكة الحديد.

 اقتصاد

  • السيسي يضم نائب محافظ البنك المركزي لعضوية المجلس القومي للمدفوعات

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا جمهوريّا رقم 458 لسنة 2018، بضم نائب محافظ البنك المركزي للاستقرار المصرفي لعضوية المجلس القومي للمدفوعات.

  • صندوق النقد يتوقع ارتفاع نمو الاقتصاد المصري إلى 5.3% في 2018

توقع صندوق النقد الدولي أن يسجل الاقتصاد المصري نموّا بواقع 5.3% خلال عام 2018 الجاري، و5.5% في 2019، بعد أن كان 4.2% في عام 2017.

أوضح تقرير آفاق الاقتصاد العالمي، أكتوبر 2018، الصادر الثلاثاء، على هامش اجتماعات الخريف في بالي الإندونيسية، أن مستوى الاحتياطات الأجنبية السليمة ومعدل الصرف المرن يجعل الاقتصاد المصري في وضع جيد لإدارة أي تسارع في التدفقات الخارجية، مؤكدا ضرورة الحفاظ على أطر اقتصادية كلية سليمة، وتنفيذ سياسات متّسقة للحفاظ على الاقتصاد الكلي.

  • ارتفاع إنتاج الذهب من منجم السكري خلال الربع الثالث من العام الجاري

ارتفع إنتاج الذهب من منجم السكري خلال الربع الثالث من العام الجاري إلى 118 ألف أوقية، بنحو 27%، بالمقارنة مع إنتاج المنجم خلال الربع الثاني من العام نفسه.

  • بدء مؤتمر الطاقة بمشاركة وزارة الكهرباء ووكالة “أرينا”

بدأ صباح اليوم الثلاثاء، مؤتمر الطاقة، بمشاركة وزارة الكهرباء، والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (أيرينا).

يهدف المؤتمر إلى النهوض بتنمية الطاقات المتجددة في البلاد، ويتضمن صدور تقرير “أيرينا” عن توقعات الطاقة بمصر، وهو بمثابة تقييم واف وشامل عن إمكانيات الطاقة المتجددة في القاهرة.

  • البورصة تخسر 2.4 مليار جنيه وتراجع جماعي بمؤشراتها

أنهت البورصة المصرية تعاملات اليوم، الثلاثاء، بتراجع جماعي، وأُغلق رأس المال السوقي عند مستوى 755.8 مليار جنيه، مقابل 758.2 مليار جنيه، الأسبوع الماضي 2.4 مليار جنيه.

  • مشروع قانون جديد للجمارك

طرحت وزارة المالية مشروع قانون الجمارك الجديد للنقاش المجتمعي، ليحل محل القانون الحالي رقم 66 لسنة 1963 وتعديلاته.

  • “الإسكان” تعلن موعد فتح باب حجز 7 آلاف وحدة بالإسكان الفاخر

أعلنت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن فتح باب حجز 7 آلاف وحدة سكنية بمشروع “JANNA” للإسكان الفاخر الأحد المقبل، في مدن: 6 أكتوبر، الشروق، دمياط الجديدة، الشيخ زايد، العبور، المنيا الجديدة.

مجتمع

  • إجراءات كويتية ضد مهرب غطاء التابوت المصري الأثري

قالت مصادر مطلعة: “إن السلطات الكويتية بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، تجاه المتهم بتهريب غطاء التابوت الأثري إلى الكويت، الذي أعادته السفارة المصرية لدى الكويت أمس إلى القاهرة، عقب استلامه من المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي”.

  • حريق داخل هيئة الكهرباء بالعباسية

نشب حريق داخل مبنى هيئة كهرباء الريف في منطقة العباسية بالقاهرة، وتعامل الموظفون مع النيران بخراطيم الإطفاء والطفايات، قبل وصول سيارات الإطفاء.

تعليم وصحة

  • “الصحة” تلزم العيادات الخاصة بإعلان تسعيرة الكشف ومنح المريض إيصال بالمبلغ

أعلنت وزارة الصحة والسكان إلزام العيادات الخاصة بالجمهورية، بإعلان تسعيرة الكشف “الفيزيتا” للمرضى، مع منح فاتورة أو إيصال بالمبلغ المدفوع للمريض.

وقال على محروس، وكيل وزارة الصحة والسكان لشئون العلاج الحر والتراخيص الطبية: “إن إعلان تسعيرة الكشف للمريض حقه، ولابد أن يعرف جيدا كافة حقوقه” معللا ضرورة أن يكون هناك إيصال مقابل دفع الكشف للعيادة، ضمانا لحق المريض.

  • وزيرة الصحة تتوجه لبورسعيد لمتابعة تنفيذ مبادرة مسح فيروس سي

تتوجه هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم، الثلاثاء 9 أكتوبر، إلى محافظة بورسعيد، لتفقّد عدد من نقاط المسح الخاصة بمبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سي، والكشف عن الأمراض غير السارية.

وأوضح خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الجولة تأتي في إطار المتابعة الميدانية لمبادرة “100 مليون صحة” على أرض الواقع، لافتا إلى أن زايد ستجوب عددا من المحافظات التسع، الذين يمثّلون المرحلة الأولى للمبادرة خلال الفترة القادمة.

منوعات

  • اليوم.. محمد صلاح يشارك في مران المنتخب استعدادا لسوازيلاند

يخوض المنتخب الوطني اليوم الثلاثاء، مرانه الثاني على ملعب بترو سبورت، استعدادا لمواجهة منتخب سوازيلاند مساء الجمعة المقبل، بإستاد السلام، ضمن منافسات الجولة الثالثة من التصفيات المؤهلة لبطولة الأمم الإفريقية، التي تقام بالكاميرون الصيف المقبل.

ويشهد مران المنتخب الوطني مشاركة جميع اللاعبين الـ26، الذين اختارهم الجهاز الفني بقيادة المكسيكي، خافير آجيري، وعلى رأسهم محمد صلاح، نجم منتجب مصر، ولاعب ليفربول، الذي وصل القاهرة مساء أمس الاثنين، إلى جانب الثنائي أحمد حجازي، وعلى غزال.

  • الأمن يقلل عدد الجماهير في مباراة مصر وسوازيلاند إلى 15 ألف مشجع

تلقى اتحاد الكرة تأكيدات من الأمن بالسماح لـ15 ألف مشجع فقط بالحضور في مباراة الفراعنة أمام سوازيلاند، يوم الجمعة المقبل، في الجولة الثالثة، بالتصفيات المؤهلة لأمم إفريقيا 2019 على إستاد السلام.

  • طقس معتدل على السواحل الشمالية والوجه البحري غدا

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا الأربعاء طقس معتدل على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، مائل للحرارة على شمال الصعيد، حار على جنوب الصعيد نهارا لطيف ليلا.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على محافظات ومدن مصر:

  • القاهرة: العظمى 29، والصغرى 22.
  • الإسكندرية: العظمى 27، والصغرى 20.
  • مطروح: العظمى 27، والصغرى 19.
  • شرم الشيخ: العظمى 32، والصغرى 26.
  • الغردقة: العظمى 32، والصغرى 23.
  • سوهاج: العظمى 33، والصغرى21.
  • قنا: العظمى 34، والصغرى 22.
  • أسوان: العظمى 37، والصغرى 24.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.