حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 12 أكتوبر

محطة الضبعة النووية
روسيا تدرب 2000 فنى مصرى لتشغيل محطة الضبعة النووية

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الجمعة 12 أكتوبر 2018، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، والمنوّعات.

سياسة

  • كلمة السيسي للشعب.. الأبرز في صحف الجمعة

سلّطت صحف القاهرة الصادرة، الجمعة، الضوء على رسائل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الشعب المصري في كلمته بالندوة التثقيفية الـ 29 التي تنظمها إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، إذ قال: “إن انتصار أكتوبر معجزة.. وقادرون على تكرارها” كما أبرز الرئيس الحالة التي كانت عليها مصر وقتها، قائلا: “الجيش والشعب تكاتفوا، فوضعوا الدولة في ظروف الانتصار”.

  • “عبد العال” يصل جنيف للمشاركة في اجتماعات “البرلماني الدولي”

وصل د. علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إلى جنيف، عقب ختام زيارته الي فرنسا، للمشاركة في اجتماعات الجمعية الـ 139 للاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقدها في جنيف، خلال الفترة من 12-18 أكتوبر 2018.

وستُعقد في إطار هذه الاجتماعات الدورة رقم 203 للمجلس الحاكم للاتحاد البرلماني الدولي، وكذلك اجتماعات اللجنة التنفيذية التي يشغل عبد العال عضويتها ممثلا عن المجموعة العربية.

  • روسيا تدرّب 2000 فني مصري لتشغيل محطة الضبعة النووية

تتجه شركة الطاقة الذرية الحكومية الروسية “روس آتوم”، لتدريب حوالي 2000 فني مصري سيعملون في أول محطة كهروذرية مصرية بتكنولوجيا روسية.

وأكّد نائب رئيس الشركة جريجوري سوسنين، ومدير مشروع “الضبعة” في مصر، أنه في الوقت الحالي تعقد الاجتماعات في إطار فريق عمل مشترك بين مصر وروسيا، لتنظيم عملية تدريب الموظفين على خطة وطنية مستقبلية.

  • الحكومة توافق على تقنين أوضاع 120 كنيسة

وافق مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أمس الخميس، خلال اجتماع اللجنة الرئيسية، على تقنين أوضاع الكنائس، وتبلغ 120 كنيسة ومبنى، ليبلغ عدد الكنائس والمباني التي وفّقت أوضاعها 340 كنيسة ومبنى.

وتضمنت قرارات التقنين ضرورة استيفاء تلك الكنائس والمباني التابعة لها اشتراطات الحماية المدنية، وكذا أداء حق الدولة بالنسبة للمنشآت المقامة على أراضي الدولة.

  • “الوزراء” يستقبل سبعة آلاف شكوى عن تراكم القمامة في ثمانية أيام

تلقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تقرير متابعة من منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة، أفاد أن المنظومة استقبلت منذ الساعة السابعة مساء الأربعاء 3 أكتوبر، حتى أمس الخميس 7 آلاف و202 رسالة عن طريق خدمة “واتس آب” وموقع المنظومة، ومركز تلقي المكالمات.

  • انطلاق أكبر مؤتمر لدور الإفتاء بالعالم الثلاثاء القادم

تنطلق فعاليات المؤتمر العالمي الذي تنظمه دار الإفتاء المصرية تحت مظلة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم بعنوان: “التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق” الذي يعقد في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر الجاري، ويشارك في المؤتمر وفود من حوالي 70 دولة، وبحضور عدد من الوزراء، والمفتين، والسفراء، والعلماء، ورجال الدولة.

  • “اتصالات النواب”: ننتظر صدور اللائحة التنفيذية لـ”الجرائم الإلكترونية”

قال النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب: “إنه تم عقد أكثر من 60 جلسة استماع بحضور خبراء ومتخصصين وجهات مختلفة لقانون مكافحة الجرائم الإلكترونية” لافتا إلى أن القانون يضم 45 مادة، وكان من القوانين التي شهدت إجماعا من مجلس النواب بأكمله.

اقتصاد

  • وفد تجاري إيطالي يزور مصر لمدة ثلاثة أيام

يزور وفد تجاري إيطالي – مكوّن من 24 شركة صغيرة ومتوسطة الحجم SMEs وممثلي عدد من الاتحادات والغرف التجارية الإيطالية – مصر خلال الفترة من 13 إلى 16 أكتوبر الجاري ضمن بعثة تجارية متعددة المجالات، يشارك في تنظيمها المعهد الإيطالي المتوسطي لآسيا وإفريقيا ISMAA.

  • توقيع عقد “مجمع المازوت” باستثمارات 1.9 مليار دولار لخدمة الصعيد

وقّع معمل تكرير أسيوط، عقد تنفيذ الأعمال المبكرة لمشروع مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت، مع كل من شركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول “أنوبك” وشركة “تكنيب” الإيطالية، وشركة “إنبي”.

وتصل استثمارات المشروع نحو 1.9 مليار دولار، الذي يمثّل أحد كبريات المشروعات الإستراتيجية، التي تهدف لتوفير المنتجات البترولية للصعيد، وخفض الاستيراد، والمساهمة بإيجابية في تنفيذ خطة الدولة لتنمية الصعيد.

  • طرح “تنمية سيناء” في اجتماعات “الصندوق والبنك الدوليين”

أكّدت المؤسسات الدولية وفي مقدمتها صندوق النقد والبنك الدوليين، أهمية مبادرة القيادة السياسية المصرية بالاستثمار في العنصر البشري صحة وتعليما، التي تتزامن مع المبادرة التي أطلقها البنك الدولي في هذا الشأن، وتتصدر المناقشات خلال الاجتماعات السنوية للبنك الدولي، وصندوق النقد في مدينة بالي الأندونيسية.

  • غدا.. وزير القوى العاملة يشهد ملتقى لتوفير 9500 فرصة عمل في الغربية

يشهد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، الملتقى التوظيفي الذي سيقام بإستاد طنطا الرياضي غدا السبت، وتنظّمه مديرية القوى العاملة، لتوفير 9500 فرصة عمل للشباب والفتيات والحرفيين وأصحاب المهن المختلفة من أبناء المحافظة في مجالات الوظائف الفنية والإدارية، تشمل جميع المؤهلات والتخصصات، بمشاركة 93 شركة بالقطاع الخاص.

  • البنك الأهلي يعتزم إطلاق ثلاثة فروع إلكترونية قبل نهاية العام الجاري

قال علاء فاروق، الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية بالبنك الأهلي المصري: “إن البنك يستهدف بشكل مبدئي، افتتاح ثلاثة فروع إلكترونية في مول العرب، والتجمع الخامس، وسيتي ستارز بالإسكندرية خلال الربع الأخير من العام الجاري”.

وأضاف فاروق: “أن البنك يركّز خلال الفترة المقبلة على إطلاق فروع إلكترونية، التي يمكن من خلالها للعميل الحصول على عدد كبير من الخدمات البنكية بشكل تفاعلي مع الماكينات الإلكترونية داخل الفرع، دون الحاجة لموظفين، وذلك على مدار اليوم”.

  • رئيس “المحاصيل السكرية” يطالب شركات بنجر السكر بإعادة النظر في أسعار التوريد

قال مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية: “إن مبادرة تحسين إنتاجية محصول بنجر السكر، التي أطلقتها شركة الدلتا للسكر، نعمل على توفير كل الوسائل المتاحة لنجاحها من أحدث الوسائل التي تستخدم في زراعة بنجر السكر، والتقاوي وحيدة الأجنة”.

وأشار إلى أن مجلس المحاصيل السكرية يدعم كل ما هو جديد في صالح مزارع بنجر السكر، وجرى الاتفاق مع شركة السكر على تدعيم المبادرة التي أطلقتها الشركة.

  • بمشاركة 24 دولة.. انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للأخشاب نوفمبر المقبل

تنطلق نوفمبر المقبل فعاليات الدورة الرابعة لمعرض القاهرة الدولي للأخشاب بقاعة المؤتمرات بأرض المعارض بمدينة نصر، برعاية وزارة التجارة والصناعة، وبالتعاون مع هيئة تنمية الصادرات، ومركز تحديث الصناعة، والمجلس التصديري للأثاث، بمشاركة 175 شركة من 24 دولة، وبحضور عدد كبير من العارضين والمشترين داخليا وخارجيا.

  • “والي” تفتتح معرض كرافيتي إيجيبت بأرض المعارض

افتتحت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ترافقها نيفين جامع، رئيس جهاز مشروعات مصر، مساء اليوم، المعرض الدولي الأول للحرف اليدوية “كرافيتي إيجبت” الذي تنظّمه غرفة صناعة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات، بالتعاون مع المجلس التصديري للحرف اليدوية، وبدعم من بنك الإسكندرية وهيئة البريد المصرية.

ويستمر المعرض في الفترة من 11 أكتوبر الجاري إلى يوم 18 بأرض المعارض بمدينة نصر

  • البرلمان يستعد لمناقشة مشروع قانون الإعفاء من ديون فوائد التأمينات

قال النائب عبد الفتاح محمد عبد الفتاح، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب: “إن اللجنة ستبدأ خلال أسابيع قليلة مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إعفاء أصحاب الأعمال والمؤمّن عليهم من المبالغ الإضافية المستحقة عليهم للهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، الذي يهدف لدعم الاقتصاد، وتشجيع الاستثمار”.

  • بهاء أبو شقة: “المواطن المصري يقدر يعيش بخمسة جنيهات في اليوم”

قال بهاء أبوشقة، رئيس حزب الوفد: “إن مصر تعتبر الأقل في الأسعار، والمواطن المصري يستطيع أن يعيش بخمسة جنيهات في اليوم”.

وأضاف أبو شقة، خلال كلمته في لقاء المراسلين المصريين والأجانب، بمقر حزب الوفد أمس الخميس: “أن سعر كوب القهوة أو الشاي في فرنسا وإنجلترا يعادل 180 جنيها مصريا، بينما بثلاثة جنيهات فقط في مصر”.

مجتمع

  • السيطرة على حريق مخزن حي الهرم وإحالة مدير إشغالات الحي وأمين المخزن للتحقيق

سيطر رجال اﻹدارة العامة للحماية المدنية بالجيزة، اليوم الجمعة، على حريق مخزن حي الهرم، أسفل الطريق الدائري، في المريوطية دون وقوع إصابات.

ومن جانبه، أحال اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، مدير إشغالات حي الهرم، ومدير مخزن اشغالات الحي، للتحقيق بعد نشوب الحريق.

  • مقتل سيدة على يد طليقها وابنتها والرائحة تفضح الأمر

لقيت سيدة مصرية في عقدها الخامس مصرعها على يد زوجها وابنتها، إلا أن الرائحة الكريهة كشفت الأمر، ودلّت على مكان الجثة.

  • مطار القاهرة يستقبل أكثر من 5 ألاف سائح خلال 24 ساعة

استقبل مطار القاهرة الدولي، 5 آلاف و140 سائحا قادمين من عدة دول أوروبية وعربية لزيارة المعالم السياحية والأثرية بالقاهرة والمحافظات المصرية المختلفة، والاستمتاع بشواطئ مدينتي شرم الشيخ والغردقة.

واستقبلت سلطات المطار 93 فوجا سياحيا، وعددا من المجموعات السياحية الأخرى، قادمين من دول: البرازيل، وبلجيكا، والنمسا، وأمريكا، وبريطانيا، والنمسا، وإسبانيا، وبيرو، وروسيا، والصين، وإندونيسيا، وتايوان، والعراق، والسعودية، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والكويت.

  • مصرع ثلاثة أشخاص وإصابة رابع في حادث انقلاب سيارة بالبحيرة

لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم، وأصيب رابع في حادث انقلاب سيارة بالطريق الدولي الساحلي في نطاق محافظة البحيرة.

تعليم وصحة

  • “أمهات مصر” يطالبن بتركيب حواجز حديدية على نوافذ فصول المدارس

استنكرت عبير أحمد، مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، واقعة الفيديو الذي جرى تداوله علي فيس بوك، الذي تضمن إنقاذ طالب – من مدرسة الشهيد أحمد عبد العزيز بفيصل – قبل أن يسقط من النافذة.

كما طالبت عبير جميع المديريات التعليمية في جميع المحافظات بالتشديد على المدارس، بتركيب حواجز حديدية على النوافذ بالأدوار المرتفعة، حفاظا على حياة الطلاب.

  • مصدر بـ”المهن الطبية”: النيابة تستدعي نقيبي الأطباء والصيادلة للتحقيق

قال مصدر باتحاد المهن الطبية لمصادر صحفية: “إن نيابة وسط القاهرة استدعت كل من الدكتور حسين خيري نقيب الأطباء، ورئيس الاتحاد، لاستكمال الإدلاء بأقوالهما في واقعة اقتحام مبنى الاتحاد، ومقرات نقابة الأطباء، الذي وقع الثلاثاء 2 أكتوبر من قِبل بعض البلطجية بالأسلحة البيضاء والشوم والسنج، وفقا للبلاغ الذي تقدم به “خيري” بعد وقوع الحادث”.

منوعات

  • الفراعنة يحققون الفوز على سوازيلاند.. و”صلاح” يخرج مصابا

حقّق منتخب مصر الفوز على نظيره سوازيلاند أو “إي سواتيني” بأربعة أهداف مقابل هدف واحد، في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم الجمعة، على ملعب إستاد السلام.

وحلّ منتخب سوازيلاند أو “إي سواتيني” ضيفا على الفراعنة، بالجولة الثالثة ضمن التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2019 بالكاميرون.

وفي الشوط الثاني، خرج صلاح مصابا في الدقيقة 90، وقبلها بخمسة دقائق تمكّن لاعب منتخب سوازيلاند جاميتزي من هزّ شباك المنتخب المصري، ليحرز الهدف الوحيد لمنتخب بلاده.

  • النيابة تصرح بدفن جثمان الفنانة “غنوة”

صرخت نيابة القاهرة الجديدة، برئاسة المستشار محمد سلامة، بدفن جثمان المطربة “غنوة” التي لقيت مصرعها إثر حادث تصادم بطريق التجمع الخامس.

  • “فيس بوك” يعلن تمكن قراصنة من الدخول لحسابات 29 مليون مستخدم

أعلن موقع “فيس بوك” أن قراصنة تمكنوا من الدخول لحسابات 29 مليون مستخدم، وأشار “فيس بوك” إلى أن الهجوم الإلكتروني لم يتضمن تطبيقات ماسنجر، وإنستجرام، وواتساب، وحسابات الدفع، وصفحات الإشهار.

  • الزمالك ينجو من فخ سمنود ويتأهل لدور الـ16 من كأس مصر

حقق الزمالك فوزا بشق الأنفس على مركز شباب منية سمنود، بهدف نظيف، خلال اللقاء الذي جمعهم بدور الـ32 من كأس مصر، الذي أقيم على إستاد بتروسبورت، وأحرز إبراهيم حسن هدف الزمالك الوحيد في الدقيقة 83.

وبذلك يتأهّل الزمالك إلى دور الـ16، ليواجه الإنتاج الحربي الذي تأهل بعد الفوز على اتحاد الشرطة 2-0 يوم الاثنين الماضي.

  • عبد الله جلال يتوج ببرونزية في رفع الأثقال بأولمبياد الشباب بالأرجنتين

أضاف الرباع عبد الله جلال ميدالية جديدة لرصيد مصر من الميداليات في دورة الألعاب الأولمبية الثالثة للشباب التي تستضيفها الأرجنتين حاليا.

ونجح عبد الله في الفوز بالمركز الثالث، والتتويج بالميدالية البرونزية لوزن 77 كجم في أولمبياد الشباب، وبذلك يرتفع رصيد مصر إلى ثمان ميداليات بواقع فضيتين، وست برونزيات حتى الآن.

  • عماد متعب يدرس التراجع عن الاعتزال والعودة للأهلي مجانا

أكد عماد متعب، مهاجم الأهلي السابق، أنه يدرس بشكل جدي العودة إلى الملاعب مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه يرغب في العودة إلى الأهلي لمدة ستة أشهر مجانا.

وقال متعب: “إنه في حال عودة القائمة إلى 30 لاعبا في يناير المقبل، سيعود إلى الملاعب مرة أخرى، ولا يحتاج مقابلا ماديا من النادي”.

  • عمرو دياب يتصدر موسم الصيف الغنائي بـ110 ملايين استماع

ختاما للموسم الغنائي لصيف 2018، تصدر الفنان عمرو دياب بألبومه “كل حياتي” قائمة الألبومات الأعلى استماعا، إذ تجاوز 110 ملايين استماع ومشاهدة عبر قناته على موقع يوتيوب، خلال أسبوعين فقط من طرحه كاملا، وذلك بعدما طرح الهضبة خمس أغان منه عبر إحدى شركات المحمول في يوليو الماضي.

  • شيرين الأولى على “يوتيوب” مصر بعد يومين من “نساي”

استطاعت الفنانة شيرين تصدر قائمة المحتويات الرائجة “ترند” بموقع يوتيوب بعد طرحها أغنية “نساي” من ألبومها الجديد، وحلت الأغنية في المركز الأول بقائمة المحتويات الرائجة.

الأغنية من كلمات الشاعر تامر حسين، وألحان تامر علي، وتوزيع نابلسي، وحققت الأغنية قرابة 2 مليون مشاهدة بعد يومين من طرحها على قناة شيرين الرسمية.

  • طقس الغد معتدل على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود غدا السبت طقس معتدل السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة، مائل للحرارة على شمال الصعيد، حار جنوب الصعيد، لطيف في أول الليل، مائل للبرودة في آخره.

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة في عدد من المحافظات والمدن:

  • القاهرة: 29/22
  • الإسكندرية: 28/22
  • مطروح: 26/19
  • بورسعيد: 25/23
  • دمياط: 26/23
  • العريش: 26/16
  • شرم الشيخ: 30/25
  • الغردقة: 31/22
  • أسوان: 33/22

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *