قبل تشغيله التجريبي.. تعرف على مطار سفنكس

مطار سفنكس
افتتاح مطار سفنكس

أعلن وزير الطيران المدني، الفريق يونس المصري، أن بدء تشغيل مطار سفنكس الدولي سيكون يوم الاثنين المقبل، مشيرا إلى أن التشغيل سيكون بصورة تجريبية، ومن ثَمّ سيوضع على خريطة الطيران المصري.

وأضاف في تصريحات له اليوم، خلال قيامه بجولة تفقدية بمطار القاهرة الدولي: “أن المطار الجديد يستوعب 300 راكب في الساعة”.

وقام وزير الطيران المدني الأسبق، شريف فتحي، في شهر يونيو الماضي بالكشف عن إدراج مطار سفنكس على قائمة المطارات الدولية، حتى يُتاح له تقديم خدمات الملاحة الجوية بالمنطقة، وكذلك وضع جداول تشغيل رحلات جوية لشركة طيران تعمل بالمطار.

مطار ومدينة سفنكس

ويرتبط بإقامة مطار سفنكس عمليات إنشاء مدينة سفنكس المستمرة حتى الآن، وهي مدينة من الجيل الرابع، صدر قرار بإنشائها على مساحة 32 ألف فدان، وتتمتع بطول واجهة المدينة على الطريق الصحراوي، ويجرى بناؤها على الأراضي المعاد تخصيصها قرب مدخل الشيخ زايد، وفقا لما ذكره المهندس نور الدين إسماعيل، رئيس جهاز تنمية مدينة سفنكس الجديدة.

ومن المفترض أن يضيف مطار سفنكس وفقا لـ”إسماعيل” ميزة إضافية، ويجعل المدينة وجهة للسكان، مضيفا أنه سيسهم في تنشيط السياحة بمنطقة الأهرامات والمناطق السياحية والأثرية، باستقبال رحلات الشارتر التي لا تستطيع الهبوط في مطار القاهرة الدولي.

بداية المشروع

وتعود فكرة إنشاء مطار سفنكس لعام 2017، إذ جرى التعاون بين القوات المسلحة والشركة المصرية للاستثمارات، في التخطيط والبدء في المشروع، الذي بلغت تكلفته حوالي 300 مليون جنيه، فيما جرى بناؤه على مساحة إجمالية تقدر بـ 26 ألف متر.

وقام بتنفيذه نتيجة لهذا التعاون الشركة الاستشارية المصرية بإشراف القوات المسلحة المصرية، فيما يهدف المطار الجديد لتخفيف الضغط على مطار القاهرة، واستقبال رحلات الشارتر، وخدمة سياحة اليوم الواحد.

ونظرا لموقعه فإن المطار سيخدم مدن 6 أكتوبر، والشيخ زايد، ومحافظات الفيوم، وبني سويف، والمنيا، كما يقع المطار بالقرب من المتحف المصري الكبير، ومنطقة الهرم، وقاعدة غرب القاهرة الجوية، على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي.

ويتكوّن مطار سفنكس من صالة رئيسية، وأخرى للوصول، وصالة لكبار الزوار، ومكاتب إدارية، وبرج مراقبة جوية، و24 مبنى خدميا، بالإضافة لاحتوائه على أربع محطات كهرباء فرعية، فيما تقدّر قدرته الاستيعابية 300 مسافر في الساعة.

هدية السيسي

وكان وزير الطيران الأسبق شريف فتحي، قد أعلن في أغسطس 2018، أن الوزارة تقوم بتنفيذ مشاريع بناء خمس مطارات جديدة، واصفا إياها بأنها هدية الرئيس عبد الفتاح السيسي للمصريين.

وقال فتحي في تصريحات له: “إن إنشاء مطار واحد ليس بالأمر السهل، نظرا للتكلفة المادية لبناء المطارات” مضيفا أنه ورغم ذلك فقد اتخذ الرئيس قرارا بالعمل في خمسة مطارات دفعة واحدة، وفي أزمنة قياسية، بهدف ربط كل ربوع الجمهورية بالمطارات، الذي سيكون له المردود الإيجابي على الأجيال المقبلة، ويخدم عملية التنمية المستدامة، ويسهل الاستثمار، ويدعم الصناعة.

والمطارات الخمسة هي:

  • مطار بمنطقة القطامية، لخدمة العاصمة الإدارية الجديدة.
  • مطار سفنكس أو غرب القاهرة، لخدمة أهالي الفيوم والمحافظات المتاخمة لها، بالإضافة إلى مدينة أكتوبر.
  • مطار رأس سدر.
  • مطار بمنطقة برنيس جنوب البحر الأحمر.
  • مطار البردويل الجديد في سيناء.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *