تراكم القمامة.. سبعة آلاف شكوى في ثمانية أيام

أزمة القمامة بمصر
أزمة انتشار القمامة في المحافظات - أرشيف

ما إن أطلقت الحكومة منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة حتى بادر آلاف المواطنين بإرسال شكواهم، فمن جانبه، تلقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان، أمس الجمعة، تقرير متابعة المنظومة الذي أفاد بأن المنظومة استقبلت منذ الساعة السابعة مساء الأربعاء 3 أكتوبر، حتى أول من أمس الخميس 11 أكتوبر 7 آلاف و202 رسالة خاصة بـ”تراكم القمامة”.

وتنوعت رسائل المواطنين، عن طريق، خدمة “واتس آب” أو موقع المنظومة أو مركز تلقّي المكالمات، ورصدت تراكم القمامة في بعض المناطق مدعومة بالصور.

1254 شكوى رسمية

وسجّلت المنظومة رسميا 1254 شكوى بخصوص تراكم القمامة، وبدأ تنقيح الرسائل الواردة وإلغاء التكرارات.

ووردت رسائل وشكاوى المواطنين من جميع المحافظات، وتركزت أغلبها في خمس محافظات، هي: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والإسكندرية، والدقهلية، بنسبة 76% من إجمالي المحافظات، إذ كان نصيب العاصمة 509 رسائل، وشكوى بنسبة 41% من إجمالي الوارد، وحازت مدينة نصر على نسبة 11% من إجمالي الشكاوى الواردة، يليها حي الهرم بمحافظة الجيزة بنسبة 6% من إجمالي الوارد.

أربعة حملات سابقة

لفت التقرير إلى استجابة القيادات المحلية في بعض المناطق، لتنفيذ التكليف الموجه إليهم، ووثّق بالصور الموقف قبل وأثناء وبعد إزالة المخلفات، وتراكم القمامة، وكان من أبرز المناطق التي تعاملت معها الدولة مؤخرا:

  •  المنطقة الشرقية بالقاهرة، بتنفيذ حملة مكبرة، لإزالة القمامة، ورفع 17 ألف طن تراكم مخلفات.
  • حي بولاق الدكرور بمحافظة الجيزة، ورفع 600 طن مخلفات مبانِ وتراكمات قمامة.
  •  حي غرب شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، ورفع 11 ألفا و10 أطنان مخلفات بمنطقة أم بيومي، وشارع أحمد عرابي.
  •  مركز ومدينة كفر الزيات بمحافظة الغربية، رفع ونقل 55 ألف طن قمامة من المقلب الوسيط بكفر الزيات إلى المدفن الصحي بالسادات.

ومن جانبه، وجّه مصطفى مدبولي، جميع الجهات المعنية بأهمية مواصلة التعاون فيما بينها، والتواصل مع المواطنين والتفاعل مع شكاواهم بشكل يومي.

مشكلة قديمة

وتعد مشكلة تراكم القمامة أحد الملفات التي عانت منها الحكومات المتعاقبة، وسبق ودرس مجلس النواب مقترحا لإنشاء شركة قابضة تتولى تجميع القمامة في مصر، كما أعربت الحكومة، ممثلة في وزارة البيئة، عن موافقتها المبدئية على الفكرة.

وأعرب شحاتة المقدس نقيب الزبالين، أنه لا يعارض أي مقترح يصب في مصلحة الوطن أو المواطنين، شريطة أن يحافظ هذا الأمر على حقوق جامعي القمامة البالغ عددهم ثلاثة ملايين شخص.

وفي هذا السياق، استنكرت النائبة شيرين فراج، في 9 أغسطس 2018، من خلال طلب إحاطة إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزراء التنمية المحلية، والبيئة، والصناعة، زيادة فاتورة استيراد مصر للمخلفات التي بلغت خمسة مليارات جنيه، في الفترة من 1 يناير وحتى 30 أبريل 2018، بزيادة 700 مليون جنيه، تمثّل نسبة 20% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *