الحصاد: السفارة الأمريكية بالقاهرة تحذر رعاياها.. وارتفاع معدل التضخم السنوي

الحصاد: السفارة الأمريكية بالقاهرة تحذر رعاياها.. وارتفاع معدل التضخم السنوي
ارتفاع معدل التضخم السنوي خلال شهر ديسمبر الماضي لأعلى مستوى في 5 أشهر- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الخميس 9 يناير 2020، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “السفارة الأمريكية بالقاهرة تحذر رعاياها” و”ارتفاع معدل التضخم السنوي”.

العناوين

سياسة

وجهت السفارة الأمريكية بالقاهرة إنذارا أمنيا لرعاياها بشأن التوترات في منطقة الشرق الأوسط.

وأصدرت السفارة بيانا على موقعها الإلكتروني، مساء الأربعاء، قالت فيه: “إن هناك توترا متزايدا في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى مخاطر أمنية على مواطني الولايات المتحدة في الخارج”.

كشفت مصادر معنية بملف مياه النيل وبعض المواقع الإخبارية، عن ملامح تعثر بدأت تظهر اليوم خلال الاجتماع الرابع من مفاوضات سد النهضة المنعقد حاليا بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بمشاركة وزراء المياه في الدول الثلاثة “مصر والسودان وإثيوبيا” وممثلين عن البنك الدولي.

وأوضحت المصادر، أن ملامح التعثر في الاجتماع الرابع تدور حول التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل سد النهضة، رغم المرونة التي أبدتها القاهرة خلال جولات المفاوضات السابقة.

اقتصاد

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع معدل التضخم السنوي خلال شهر ديسمبر الماضي لأعلى مستوى في 5 أشهر، ليسجل 6.8% لإجمالي الجمهورية مقابل 2.7% في نوفمبر الماضي،

وبحسب بيان صحفي أصدره جهاز الإحصاء، اليوم الخميس، عن ارتفاع معدل التضخم السنوي عن المدة المذكورة، انخفض معدل التضخم السنوي خلال ديسمبر 2019 مقارنة بما كان عليه في ديسمبر 2018، إذ سجّل وقتها 11.1%.

أوضحت الحكومة اليوم أنها تدرس تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، إذ قال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء: إن الحكومة نجحت في اقتحام ملفات كثيرة، وعلاج مشكلات أزلية ذات آثار زمنية طويلة، مثل مشكلات التشابكات المالية، وغيرها.

لافتا إلى أن ملف تحويل الدعم العيني إلى نقدي مشروط، جرى طرحه منذ فترة، وستبدأ الحكومة في دراسته، بالتنسيق مع عدد من الجهات للاتفاق على الآليات الخاصة بتنفيذ ذلك، وكذا التوقيت، ثم عرض تقرير واف على رئيس الجمهورية.

مجتمع

شهدت محافظات المنيا وسوهاج وقنا والقليوبية والبحيرة، مصرع 10 أشخاص وإصابة 22 آخرين، اليوم الخميس، في عدة حوادث متفرقة، ما بين تصادمات وقتل خطأ بالرصاص وتحت عجلات القطار وبسبب موقد.

ففي المنيا، لقيت مسنة مصرعها وأصيب 3 أشخاص آخرون، إثر تعرضهم لحادثة تصادم بطريق ملوي جنوب المحافظة، وتلقت مديرية أمن المنيا إخطارا من المباحث، بورود بلاغ من الدكتور إسحق إبراهيم فارس، مدير مستشفى ملوي العام بذلك.

تعرف على عدد المعتمرين المصريين في 5 أشهر (إنفوجراف)

تعليم وصحة

كشفت وزارة التربية والتعليم الفني عن إجراء اختبارات نفسية لأكثر من 250 ألف متقدم في مسابقة العقود المؤقتة للمعلمين، خلال الثلاث مراحل التي جرى عقدها بالاختبارات.

وقالت مصادر في وزارة التعليم: “إن الاختبارات بدأت منذ شهر تقريبا، وكل يوم يُعقد اختبار لقرابة 900 معلم”.

رياضة

كشف محمد فضل، عضو اللجنة الخماسية المسئولة عن إدارة اتحاد الكرة، عن أن تطبيق تقنية VAR، سيكون في الدور الثاني من مسابقة الدوري الممتاز، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن اتحاد الكرة هو مَن يتحمّل كل التكاليف، وليس الأندية.

وقال فضل، في تصريحاته تلفزيونية: “إن تطبيق تقنية الفار سيكون في الدور الثاني من الدوري، والتدريب على استخدامها سيأخذ 28 يوما”.

منوعات

السفارة الأمريكية بالقاهرة

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.