الإسكان: هيئة المجتمعات العمرانية أنفقت 33 مليار جنيه في 6 أشهر

الإسكان: هيئة المجتمعات العمرانية أنفقت 33 مليار جنيه في 6 أشهر
من المقرر إنفاق نحو 44 مليار جنيه خلال الـ6 أشهر المقبلة- أرشيف

أعلنت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، أن إجمالي ما أنفقته هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على المشروعات المختلفة، من مدن جديدة وطرق قومية، وتطوير المناطق العشوائية، خلال الأشهر الستة الماضية بلغ نحو 33 مليار جنيه.

جاء ذلك أثناء تفقد عاصم الجزار، وزير الإسكان، واللواء أسامة القاضي، محافظ المنيا، الوحدات السكنية بمشروع “سكن مصر” للإسكان المتوسط بالمدينة، إذ يجرى تنفيذ 816 وحدة “34 عمارة”.

هيئة المجتمعات العمرانية

وخلال زيارته، أشاد الوزير بمستوى التشطيبات الداخلية والخارجية بالمشروع، مشيرا إلى أن وزارته ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ليست مطورا عقاريا، بل هي مُنَمٍّ عمراني، وقد جرى استثمار 15 مليار جنيه لإنشاء جامعتين بمدينة العلمين الجديدة، ولا يقوم بذلك مطور عقاري.

وأضاف أنه منذ 2014، أنفق نحو 2.6 مليار جنيه استثمارات بالمدينة، مقارنة بنحو 3 مليارات جنيه أنفقت خلال 25 عاما من عمر المدينة، وهو ما يؤكد تسارع معدلات التنمية والاستثمار بالمدن الجديدة.

وكشف أن إجمالي ما أنفقته هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على المشروعات المختلفة خلال الـ6 أشهر الماضية، بلغ 33 مليار جنيه، ومن المقرر إنفاق نحو 44 مليار جنيه خلال الأشهر الستة المقبلة.

وقي تصريحات له، الاثنين الماضي، قال وزير الإسكان: إن موازنة هيئة المجتمعات العمرانية ارتفعت من 8 إلى 85 مليار جنيه خلال خمس سنوات، ووصلت نسبة تغطية الصرف الصحي في الريف 38.5%، بنهاية 2019.

إعمار وإهدار

وفي مقابل إعلان “الإسكان” عن إنفاق هيئة المجتمعات العمرانية، أعلنت الهيئة القومية لمشروعات المياه والصرف الصحي بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، في وقت سابق، أنها تعمل في المشروعات بسرعة السلحفاة، وأنه أتيح لها 6 مليارات جنيه فقط من الموازنة التي طلبتها.

وقال إيهاب أحمد، رئيس الهيئة القومية لمشروعات المياه والصرف الصحي: “إن الهيئة طلبت تخصيص 25 مليار جنيه، لموازنة العام الحالي، لكن اعتُمد لها 9 مليارات و887 مليون جنيه فقط، جرى إتاحة 6 مليارات جنيه منها فقط”.

وأضاف خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، في 19 اكتوبر الماضي: “أن كل الشركات المسند إليها المشروعات هي شركات قطاع عام، ووزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع”.

كما برزت إحصائية، نهاية سبتمبر 2017، عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، أن مصر تضم حوالي 12.5 مليون وحدة سكنية مغلقة بلا سكان، وأصدر أحد أعضاء مجلس إدارة اتحاد المقاولين مؤخرا تحذيرات، قال فيها: “إن سوق العقارات في مصر بالونة كبيرة مخيفة قد تنفجر في أي لحظة”، مضيفا: “أن هناك عقارات في مصر خارج نطاق تصور المواطن العادي، نتيجة لتجاوز سعر المتر 100 ألف جنيه”.

فيما حذر برنت توديان، مستشار التخطيط للعديد من المدن الجديدة خارج الشرق الأوسط، من تحوّل المدن الجديدة لمدن أشباح، مشيرا لمشاريع سابقة لم تنجح في تحقيق أهدافها، واجتذاب السكان في مصر.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *