مسابقة العقود المؤقتة: اختبارات نفسية لأكثر من 250 ألف معلم

اختبارات نفسية للمعلمين الجدد
وزارة التعليم تعلن إجراء اختبارات نفسية لـ250 ألف معلم - أرشيف

كشفت وزارة التربية والتعليم الفني عن إجراء اختبارات نفسية لأكثر من 250 ألف متقدم في مسابقة العقود المؤقتة للمعلمين، خلال الثلاث مراحل التي جرى عقدها بالاختبارات.

وقالت مصادر في وزارة التعليم: “إن الاختبارات بدأت منذ شهر تقريبا، وكل يوم يُعقد اختبار لقرابة 900 معلم”.

وأكدت البوابة الإلكترونية لتوظيف المعلمين التابعة لوزارة التعليم إمكانية إعادة أداء الاختبارات النفسية للمتقدمين لوظائف التعليم بعد 30 يوما من موعد إعلان النتيجة، وذلك لغير المقبولين في المرة الأولى.

اختبارات نفسية

وفي سياق الحديث عن إجراء اختبارات نفسية للمعلمين الجدد، أثارت تلك الاختبارات غضب معلمين متقدمين إلى مسابقة التعاقد مع 120 ألف معلم، إذ شكوا من صعوبة الإجراءات، واصفين إياها بالتعجيزية، ورفضهم، وخروجهم من المسابقة، بعد تخطي عدة مراحل، كلّفتهم مبالغ مالية.

واعتبر المعلمون أن الوزارة تعمّدت جمع الأموال منهم، وخاصة في ظل إجراءات تستلزم دفع مبالغ كبيرة عليهم في كل خطوة منها، دون فائدة لهم، معتبرين أن الهدف من الإعلان عن المسابقة هو تحصيل أموال من المعلمين، بحسب ما قالوا.

كما فوجئ بعض المعلمين المتقدمين لمسابقة العقود المؤقتة للمعلمين بظهور رسائل لهم، بأن سنهم غير مناسب لوظيفة معلم رياض أطفال ومعلم فصل، مؤكدين أنه شرط غير قانوني.

وأوضحوا أن رحلتهم في تجهيز الأوراق والمستندات كلفتهم مبالغ ضخمة، وبعد فحصها من قِبَل بوابة التوظيف الإلكترونية لم يكن سن المتقدم مناسبا للوظيفة، وجرى رفض معلم فصل، لأن السن 40 سنة.

وطالب المعلمون بإعلان الوزارة بدائل لهؤلاء المتقدمين في المسابقة والوظيفة المناسبة لهم، وخاصة أنهم حصلوا على جميع الشهادات المهارية، واُختُبِرُوا نفسيا، وبعضهم سبق له التعاقد مع الوزارة في مسابقة الـ36 ألف معلم، التي جرت العام الماضي، لسد العجز في المدارس.

انتهاء الإجراءات

فيما أعلنت البوابة الإلكترونية للتوظيف بوزارة التعليم، أنه سيُجرى الانتهاء من مراجعة جميع البيانات والمستندات لجميع المتقدمين في مسابقة العقود المؤقتة للمعلمين خلال الشهر الجاري.

وطالبت المتقدمين الذين لم يُجرَ مخاطبتهم بالانتظار، ومتابعة البريد الإلكتروني لهم، لتلقي أي رسائل خاصة بالمسابقة أو الاختبار النفسي ومراحل التعاقد مع المعلمين.

كانت البوابة الإلكترونية للتوظيف بوزارة التعليم قد أعلنت أنه جرى البدء في مخاطبة المرحلة الرابعة من المتقدمين، الذين جرى الانتهاء من فحص أوراقهم، وتحديد مواعيد وأماكن الاختبارات النفسية التي تبدأ يوم الثلاثاء، الموافق 21 يناير 2020، تحت إشراف جهاز الطب النفسي التابع للقوات المسلحة، برجاء متابعة بريدك الإلكتروني.

وتابعت البوابة الإلكترونية للتوظيف بوزارة التربية: “أنه سيُجرى إيقاف التسجيل مؤقتا على البوابة الإلكترونية للتوظيف، اعتبارا من يوم الأربعاء 15 يناير الجاري، على أن تُجرى إعادة فتحها بعد ذلك فور الانتهاء من مراجعة البيانات والمستندات التي جرى تقديمها، حتى تاريخ غلق باب التسجيل”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *