ضوابط اختيار المتطوعين من أولياء الأمور للتدريس: الموافقة الأمنية

ضوابط اختيار المتطوعين من أولياء الأمور للتدريس: الموافقة الأمنية
منح المتطوع شهادة تقدير عن الحد الأدنى لمدة العمل التطوعي، وشهادة خبرة- أرشيف

صرحت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن هناك ضوابط لاختيار المتطوعين من أولياء الأمور للعمل كمدرسين، لسد العجز بالمدارس في جميع التخصصات.

وأوضحت المصادر أن قبول المتطوعين من أولياء الأمور لن يكون لمجرد توفر الرغبة أو الحاجة للمتطوع، ولكن ستكون بعد استيفاء شروط وضوابط معينة.

وكان طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد وافق على السماح لحاملي المؤهلات العليا التربوية بالعمل بمهنة التدريس تطوعا، وفقا لضوابط خاصة.

المتطوعين من أولياء الأمور

ووجهت الوزارة، مديري المديريات التعليمية، بإعداد حصر بالتخصصات التي بها عجز على مستوى الإدارات كأساس لاختيار المتطوعين من أولياء الأمور.

وأوضحت المصادر أن أهم شروط وضوابط عمل المتطوعين من أولياء الأمور كمدرسين بالمدارس تتمثل في الآتي:

  • الحصول على الموافقة الأمنية.
  • عدم الانتماء إلى فكر أو حزب معين.
  • أن يكون تخصصه مطلوبا أو به عجز في المدرسة التي تقدم للعمل بها.
  • إحضار صورة المؤهل وبطاقة الرقم القومي وجواب من المدرسة.
  • التوجه بالطلبات إلى الإدارة التعليمية وليس المدرسة، للحصول على موافقة الإدارة التعليمية.
  • إجراء مقابلة شخصية للمتقدمين واجتياز برنامج تأهيلي من خلال التوجيه الفني بالإدارة.
  • عدم التسكين في المدارس التي يوجد بها ذويهم من الدرجة الأولى والثانية.
  • عدم مشاركة المتطوعين في أعمال الامتحانات.
  • عدم تكليف المتطوعين بالإشراف اليومي.
  • الحد الأدنى لمدة العمل التطوعي ثلاثة أشهر (فصل دراسي).

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه سيجرى منح المتطوع شهادة تقدير عن الحد الأدنى لمدة العمل التطوعي، وشهادة خبرة بنهاية فترة عمله (عام دراسي) بمدارس وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

عجز المدرسين

وتعاني المدارس من عجز المدرسين، والذي يصل إلى 70 ألف معلم تقريبا على مستوى الجمهورية، بمختلف التخصصات، بحسب وزارة التعليم.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن موافقة مجلس الوزراء على تعيين 120 ألف معلم في جميع المحافظات، عبر التقدم لمسابقة للتعيين بعقود مؤقتة.

وقال رضا حجازي، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المعلمين: “إن مسابقة الـ120 ألف معلم ليست تعيينا، إنما هي تعاقد مؤقت لمدة عام، يُجدّد على مدار ثلاث سنوات”، مشيرا إلى أن الـ36 ألف معلم الذين سبق لهم العمل بالوزارة سيكون لهم أولوية مُطلقة في المسابقة الجديدة.

وكانت الوزارة قد كشفت عن إجراء اختبارات نفسية لأكثر من 250 ألف متقدم في مسابقة العقود المؤقتة للمعلمين، خلال المراحل التي جرى عقدها بالاختبارات.

وأثارت تلك الاختبارات غضب معلمين متقدمين إلى مسابقة التعاقد مع 120 ألف معلم، إذ شكوا من صعوبة الإجراءات، واصفين إياها بالتعجيزية، ورفضهم وخروجهم من المسابقة، بعد تخطي عدة مراحل، كلّفتهم مبالغ مالية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *