الحصاد: الحكم بإعدام المسماري في كمين الواحات.. ومصرع 5 نتيجة انهيار برج كهرباء

الحصاد: الحكم بإعدام المسماري في قضية الواحات.. ومصرع 5 في انهيار برج كهرباء
خمسة عمال لقوا مصرعهم، وأصيب ثلاثة آخرون في انهيار برج كهرباء بمنطقة الوراق- وكالات

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 17 نوفمبر 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “الحكم بإعدام المسماري في كمين الواحات” و”مصرع 5 في انهيار برج كهرباء”.

العناوين

سياسة

أصدرت المحكمة العسكرية المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، حكمها اليوم، بالإعدام شنقا على المتهم عبد الرحيم محمد عبد الله المسماري، ليبي الجنسية، وبالمؤبد والمشدد لـ32، وبراءة 20 آخرين في قضية “كمين الواحات”، التي تضم 43 متهما محبوسا، واثنين هاربين.

وقضت المحكمة بمعاقبة عدد “22” متهما بعقوبة السجن المؤبد والسجن المشدد، وغيابيا بمعاقبة عدد “10” متهمين بعقوبة السجن المؤبد والسجن المشدد، وحضوريا ببراءة عدد “20” متهما، في قضية كمين الواحات التي راح ضحيتها 16 من قوات الأمن منهم 11 ضابطا، وأصيب 13 آخرون.

كشف محمد السباعي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري، عن تفاصيل مفاوضات سد النهضة التى استمرت على مدار يومين في العاصمة الإثيوبية “أديس أبابا”، موضحا أنها ناقشت مراحل تخزين سد النهضة، وفقا لهيدروليجية النيل الأزرق، بحيث تراعي الجفاف والجفاف الممتد، الذي يشهده الحوض خلال الفيضان السنوي.

وأوضح السباعي في تصريحات صحفية، أن هيدروليجية النيل الأزرق، هي من تحدد عدد السنوات التي سيجرى على أساسها تخزين بحيرة سد النهضة، ويقل عدد السنوات في الفيضان المرتفع، وتزيد مع تعرض الحوض للجفاف، وهي رؤية مرنة تراعي مطالب الدول الثلاثة، على حد قوله.

اقتصاد

كشف الاتحاد المصري للتأمين، اليوم الأحد، عن أن الفجوة التأمينية في مصر وصلت إلى 2.8 مليار دولار، وأنه سيجرى استضافة متخصصين من الخارج ممثلين في شركات إعادة التأمين العالمية لبحث كيفية إغلاقها.

وقال علاء الزهيري، رئيس الاتحاد المصري للتأمين، خلال لقائه ببرنامج “مال وأعمال”، بفضائية “إكسترا نيوز”: إن آخر قانون عمل به في قطاع التأمين في مصر كان سنة 1981، وعُدل عليه في 2008، وحدثت تطورات هائلة عالميا في قطاع التأمين استدعت تغيير القانون بالكامل وليس تعديله.

مجتمع

لقي خمسة عمال مصرعهم، وأصيب ثلاثة آخرون في انهيار برج كهرباء بمنطقة الوراق في محافظة الجيزة، داخل شركة كهرباء “سقيل” أثناء إجراء أعمال صيانة.

وتلقت غرفة النجدة بالجيزة بلاغا من الأهالي بانهيار برج كهرباء بمنطقة الوراق، وانتقلت الأجهزة الأمنية إلى موقع الحادثة، وجرى رفع  آثار الحادثة وحصر المصابين، ونقلهم إلى المستشفى لإسعافهم، وفقا لمصدر أمني.

تعليم وصحة

قال عاشور أحمد عمري، رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار: “إن مصر بها 18 مليون مواطن أمي، وإنها تقف في منتصف السلم العالمي للأمية الهجائية.

وأضاف رئيس الهيئة العامة لتعليم الكبار، في تصريحات صحفية: “أن الهيئة بصدد تغيير قانون إنشائها، لإلزام المؤسسات بالمشاركة في القضاء على أمية المواطنين، بعد عزوف مؤسسات المجتمع المدني حاليا عن أداء دورها”.

تؤدي للوفاة.. ماذا تعرف عن المكملات الغذائية؟ (إنفوجراف)

رياضة

أعلنت الهيئة الوطنية للإعلام تدشين باقة قنوات رياضية مدمجة من قناتي “On Sport”، و”Time Sports”، تحمل اسم “أون تايم سبورتس”، “On Time Sports”، وذلك بالتعاون مع المتحدة للخدمات الإعلامية.

وقال حسين زين، رئيس الهيئة الوطنية للإعلام: إن إطلاق باقة قنوات رياضية فضائية مفتوحة “أون تايم سبورتس” بالتعاون مع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، يهدف لمنع الممارسات الاحتكارية وتقديم محتوى أفضل.

منوعات

بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدًا على بعض محافظات ومدن مصر:

  • القاهرة 17 27
  • الإسكندرية 18 27
  • مطروح 15 25
  • العريش 17 26
  • شرم الشيخ 22 27
  • أسوان 16 29

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *