مفاوضات سد النهضة.. الحكومة تعلن تفاصيل الاجتماع الأول (صور)

الاجتماع الأول لمفاوضات سد النهضة
الحكومة تصدر بيانا بشأن أول اجتماع لمفاوضات سد النهضة - صفحة مجلس الوزراء على "فيسبوك"

أعلنت الحكومة المصرية، اليوم السبت، تفاصيل الاجتماع الأول لمفاوضات سد النهضة، من بين أربعة اجتماعات، مقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية من مصر والسودان وإثيوبيا، وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي.

وقالت الحكومة، في بيان لها، عبر صفحتها على موقع “فيسبوك”، اليوم: “إن محمد عبد العاطي، وزير المياه والري، قال خلال كلمته الافتتاحية: إن مصر ترحب بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي لأول مرة في هذه المفاوضات”.

وأضاف وزير الري: “أن مصر تعول على هذا الاجتماع أهمية كبيرة، من أجل الوصول إلى اتفاق حول المسائل الفنية العالقة في تشغيل وملء سد النهضة، كما جرى التأكيد على التزام مصر بالوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن لمصلحة شعوب الدول الثلاث”.

وتابع البيان: “جرى خلال اليوم الأول استعراض العروض التوضيحية، التي تشتمل على رؤية كل دولة في قواعد الملء والتشغيل المقترحة”.

بدأت اليوم 15 نوفمبر 2019 فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اعمال الاجتماع الاول من الاجتماعات الاربعة المقرر عقدها على…

Gepostet von ‎رئاسة مجلس الوزراء المصري‎ am Freitag, 15. November 2019

مفاوضات سد النهضة

وكان وزير الري قد صرح، أمس الجمعة، بأن مصر تعتزم تقديم مقترحا بخصوص قسمة مياه النيل، خلال الاجتماع الذي انطلق بين وزراء مياه الدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) في أديس أبابا، بشأن سد النهضة.

وبحسب عبد العاطي، فإن مقترح قسمة مياه النيل، المزمع تقديمه، يضمن القسمة العادلة بين مصر والسودان وإثيوبيا في حصة مياه النيل، بهدف تجاوز أزمة سد النهضة.

وتستمر الاجتماعات لمدة يومين، لوضع تصور نهائي بشأن قواعد الملء الأول للسد والملء الدوري من كل عام، بجانب التشغيل أثناء الملء، والتشغيل طويل الأمد، بهدف الوصول إلى اتفاق بحلول 15 يناير 2020، وذلك طبقا للبيان المشترك لاجتماع وزراء الخارجية بواشنطن.

ويأتي الاجتماع تفعيلا لاتفاق وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان، أثناء اجتماعهم مؤخرا بالعاصمة الأمريكية واشنطن، بدعوة من الأخيرة، وبعد طلب مصر سابقا أن تدخل وسيطا دوليا رابعا في الأزمة.

وجاء الاجتماع بعد أعوام من التعثّر في مفاوضات سد النهضة، التي انتهت بسلسلة من الفشل، والتصريح بأن المفاوضات وصلت لطريق مسدود.

اجتماعات واشنطن

وفي الثامن من الشهر الجاري، عُقد الاجتماع الذي دعت إليه أمريكا، بطلب مصري سابق، لتدخل وسيطا دوليا رابعا، وأسفر عن الإعلان على اتفاق وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان، على الاستناد إلى المادة العاشرة من اتفاق “إعلان المبادئ” الموقّع في 23 مارس عام 2015، في حال لم يُجرَ التوصل إلى اتفاق بشأن النقاط الخلافية بحلول 15 يناير 2020.

وكشفت الوفود الثلاثة المشاركة في اجتماع واشنطن، عن أن المادة العاشرة من اتفاق إعلان المبادئ تنص على أن: “تقوم الدول الثلاثة بتسوية منازعاتهم الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق بالتوافق من خلال المشاورات أو التفاوض وفقا لمبدأ حسن النوايا”.

وكانت مصر قد طالبت بالاستناد إلى المادة العاشرة الشهر الماضي، وذلك أثر تعثّر المفاوضات خلال جولة المباحثات التي عُقدت في العاصمة السودانية الخرطوم.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *