مقترح مصري لقسمة مياه النيل خلال اجتماع سد النهضة بأديس أبابا

مقترح مصري لقسمة مياه النيل خلال اجتماع سد النهضة بأديس أبابا
وزير الري يترأس وفد مصر المشارك في اجتماعات سد النهضة التي انطلقت بأديس أبابا- أرشيف

تعتزم مصر تقديم مقترح بخصوص قسمة مياه النيل، خلال الاجتماع الذي انطلق بين وزراء مياه الدول الثلاثة (مصر والسودان وإثيوبيا) في أديس أبابا اليوم، بشأن سد النهضة، وفقا لتصريحات محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري اليوم الجمعة.

وبحسب عبد العاطي، فإن مقترح قسمة مياه النيل المزمع تقديمه، يضمن القسمة العادلة بين مصر والسودان وإثيوبيا في حصة مياه النيل، بهدف تجاوز أزمة سد النهضة.

قسمة مياه النيل

ويترأس عبد العاطي وفد مصر المشارك في اجتماعات سد النهضة التي تضم وزراء مياه الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا، والتي انطلقت بأديس أبابا بمشاركة مراقبين دوليين.

وتستمر  الاجتماعات لمدة يومين، لوضع تصور نهائي بشأن قواعد الملء الأول للسد والملء الدوري من كل عام، بجانب التشغيل أثناء الملء والتشغيل طويل الأمد.

ويأتي الاجتماع الذي تعتزم مصر من خلاله اقتراح قسمة مياه النيل، تفعيلا لاتفاق وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان أثناء اجتماعهم مؤخرا بالعاصمة الأمريكية واشنطن بدعوة من الأخيرة وبعد طلب مصر سابقا تدخل وسيط دولي رابع في الأزمة.

أزمة السد

ويعد هذا هو الاجتماع الأول من الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى وزراء الري والوفود الفنية من الدول الثلاثة، وبمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي، على مدار يومي 15-16 نوفمبر الجاري بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ويناقش الاجتماع قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، بهدف الوصول إلى اتفاق بحلول 15 يناير 2020، وذلك طبقا للبيان المشترك لاجتماع وزراء الخارجية بواشنطن، وذلك بعد إعلان مصر عن مقترح قسمة مياه النيل.

وفي الثامن من الشهر الجاري، عقد الاجتماع الذي دعت له أمريكا بطلب مصري سابق لتدخل وسيط دولي رابع، وأسفر عن الإعلان على اتفاق وزراء خارجية مصر وإثيوبيا والسودان، على الاستناد إلى المادة العاشرة من اتفاق “إعلان المبادئ” الموقّع في 23 مارس عام 2015، في حال لم يجر التوصل إلى اتفاق بشأن النقاط الخلافية بحلول 15 يناير 2020.

اجتماع واشنطن

وجاء الاجتماع بعد أعوام من التعثّر في مفاوضات سد النهضة، والتي انتهت برفع راية الفشل والتصريح بأن المفاوضات وصلت لطريق مسدود.

وكشفت الوفود الثلاثة المشاركة في اجتماع واشنطن أن المادة العاشرة من اتفاق إعلان المبادئ تنص على أن: “تقوم الدول الثلاثة بتسوية منازعاتهم الناشئة عن تفسير أو تطبيق هذا الاتفاق بالتوافق من خلال المشاورات أو التفاوض وفقا لمبدأ حسن النوايا”.

وبحسب المادة العاشرة، فإنه إذا لم تنجح الأطراف في حل الخلاف من خلال المشاورات أو المفاوضات، فيمكن لهم مجتمعين طلب التوفيق، والوساطة، أو إحالة الأمر لعناية رؤساء الدول أو رئيس الحكومة.

وكانت مصر قد طالبت بالاستناد إلى المادة العاشرة الشهر الماضي، وذلك إثر تعثّر المفاوضات خلال جولة المباحثات التي عُقدت في العاصمة السودانية الخرطوم. ويحدد الاتفاق الجديد مسارا وجدولا زمنيا للتوصل إلى اتفاق نهائي حول أزمة سد النهضة. كما يحدد خطوتين تصعيديتين في حال فشلت اللجان الفنية في التوصل لاتفاق.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *