الحصاد: الموافقة على قانون علاوة الموظفين.. والحكومة تقترض 17.5 مليارا

الحصاد: الموافقة على قانون علاوة الموظفين.. واقتراض 17.5 مليار لتمويل عجز الموازنة
لجنة القوى العاملة بالبرلمان توافق من حيث المبدأ على مشروع قانون علاوة الموظفين- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأحد 9 يونيو 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “البرلمان يوافق على علاوة الموظفين” و”الحكومة تقترض 17.5 مليار جنيه”.

العناوين

سياسة

وافقت لجنة القوى العاملة من حيث المبدأ، خلال اجتماعها المنعقد بالبرلمان اليوم، على مشروع قانون علاوة الموظفين المقدم من الحكومة، الذي يقرر حدّا أدنى للعلاوة الدورية للمخاطبين، وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وتقرير فئة مالية مقطوعة للعاملين بالدولة.

وقالت الحكومة، في المذكرة الإيضاحية الخاصة بـ”قانون علاوة الموظفين”: “إن الهدف من قانون علاوة الموظفين هو تحقيق المساواة والعدالة بين كل العاملين بالجهات الإدارية بالدولة”.

نشبت مشادة في مقر مجلس النواب اليوم بين أشرف العربي، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، ورمضان صديق، مستشار وزير المالية للشئون الضريبية، وذلك خلال اجتماع لمناقشة مشروع قانون مُقدم من ياسر عمر شيبة، وكيل لجنة الخطة والموازنة بشأن تعديل بعض أحكام قانون الاستثمار.

وانتهت مشادة مجلس النواب بطرد صديق، ممثل الحكومة، من اجتماع اللجنة، والذي توعد برفع مذكرة لوزير المالية لرفعها إلى رئيس مجلس النواب.

اقتصاد

اقترضت الحكومة اليوم الأحد 17.5 مليار جنيه، ضمن قروض شهر يونيو الجاري، بغرض تمويل عجز الموازنة العامة للدولة في صورة أذون خزانة طرحها البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية.

ووفقا لبيانات البنك المركزي، يتنوع طرح اليوم بين أذون خزانة بقيمة 8.750 مليارات جنيه لأجل 91 يوما، بالإضافة إلى أذون خزانة بقيمة 8.750 مليارات جنيه لأجل 266 يوما.

علاوة الموظفين

مجتمع

ناقشت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلال اجتماعها اليوم الأحد، المخالفات المتعلقة بالتغطية الإعلامية للهجوم المسلح على كمين في العريش مؤخرا، وانتهت إلى بعض القرارات والتوصيات، منها وقف نشرة أخبار تسمى بـ”نشرة أخبار الفراخ”.

وأوصت اللجنة بتوجيه إنذار لعدد من المواقع والصفحات رأى المجلس الأعلى للإعلام ارتكابهم مخالفات في تغطية الهجوم على كمين أمني في العريش فجر يوم عيد الفطر.

تعليم وصحة

أجرى طالب ثانوية عامة عملية جراحية لاستخراج سماعة الغش الإلكتروني، بعد أن انزلقت داخل أذنه خلال امتحان مادة اللغة العربية، في محاولته الغش داخل لجنة بالدقهلية.

وقال الدكتور محمد عادل الضبع، أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة: إن الطالب حاول إخفاء سماعة الغش من المراقب داخل لجنة امتحانات في شربين، فانزلقت إلى داخل أذنه وتسببت له في ألم شديد، ووش بالأذن، وهو ما جعله يفقد التركيز خلال الامتحان.

علاوة الموظفين

رياضة

أصبحت مباريات الدوري المتبقية أزمة معقدة وشائكة على مدار الأسابيع الماضية، فما بين مقترح استكمال الدوري بدون الدوليين قبل انطلاق كأس الأمم الإفريقية، وتصلب وتشبث الأندية بمواقفها، وإصرار نادي الزمالك على استئناف مبارياته بعد أمم إفريقيا، تعيش كرة القدم المصرية أجواء ملتهبة، وأزمة فريدة من نوعها هذا الموسم.

آخر تطورات الأزمة، بدأت اليوم بإرسال مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود الخطيب، شكوى رسمية للجنة التظلمات بالاتحاد المصري لكرة القدم، يطالب فيها اتحاد الكرة بإنهاء مسابقة الدوري الممتاز قبل يوم 30 يونيو الجاري، حيث لا يمانع الأهلي في استكمال الدوري بدون الدوليين على ما يبدو.

منوعات

توفِّيت أمس السبت 8 يونيو، قسمت الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة وسيشيع جثمانها ظهر اليوم الأحد من مسجد نصر الدين بمنطقة الهرم، قبل أن تواري الثري في مقابر الأسرة بنزلة السمان.

وقسمت هي ابنة الفنان رشدي أباظه من زوجته الثانية باربرا، وهي أمريكية الجنسية.

علاوة الموظفين

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *