الإحصاء: 25.1% من موظفي القطاعين العام والخاص “أميون”

موظفو القطاعين العام والخاص
بلغت نسبة الأُمِّيين من موظفي القطاع العام والخاص 25.1% - أرشيف

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تقريرا عن موظفي القطاعين العام والخاص، جاء فيه أن القطاعين يوجد بهما نحو 1.3 مليون موظف.

وأوضح التقرير أن 25.1% من موظفي القطاعين العام والخاص أُمِّيون ومؤهلات أقل من المتوسط، طبقا لما كشفته نتائج النشرة الإحصائية لإحصاءات الأجور والتوظيف عن عام 2018، الصادرة حديثا عن جهاز الإحصاء.

وبحسب النشرة، بلغ إجمالي عدد موظفي القطاعين العام والخاص الأُمِّيين ومن يقرءون ويكتبون والحاصلون على مؤهلات أقل من المتوسط نحو 327.200 ألف موظف، يمثلون نحو 25.19% من إجمالي عدد موظفي القطاعين.

القطاعين العام والخاص

القطاعيْن العام والخاص

وتضمنت البيانات أرقاما إحصائية بشأن موظفي القطاعين العام والخاص مرتبة على النحو التالي:

  • عدد الموظفين الأُمِّيين: 46.256 ألف موظف.
  • عدد من يقرءون ويكتبون: 122.238 ألف موظف.
  • عدد موظفي القطاعين العام والخاص الحاصلين على مؤهلات أقل من المتوسط: 158.706 ألف.
  • عدد الموظفين حَمَلَة المؤهلات المتوسطة: 463.201 ألف موظف.
  • عدد الموظفين حَمَلَة المؤهلات فوق المتوسطة بالقطاعين العام والخاص: 85.378 ألف موظف.
  • عدد الموظفين الحاصلين على مؤهلات جامعية فأعلى: 422.679 ألف موظف.

وفي السياق ذاته، لفتت البيانات الإحصائية إلى أن إجمالي عدد موظفي القطاعين العام والخاص من الذكور يبلغ  نحو 1.092 مليون موظف، مقابل 205.704 ألف موظف فقط من الإناث.

العمالة الدائمة و المؤقتة

وأظهر التقرير أن العدد الأكبر من العمالة المؤقته يرتكز في القطاع العام بحوالي 95.8 ألف مؤقت، بينما يبلغ عددهم في القطاع الخاص 62.2 ألف مؤقت، بينما لم تتعدَّ أعداد العمالة الموسمية في القطاعين العام والخاص 4.8 آلاف موظف.

وقدر جهاز الإحصاء إجمالي عدد موظفي القطاعين الدائمين من المعينين والمثبتين 1.1 مليون موظف بالقطاعين العام والخاص، غالبيتهم من الذكور بعدد 946.4 ألف موظف من الذكور مقابل 189 ألف من الإناث.

بينما بلغ عدد العمالة الدائمة في القطاع العام 638.2 ألف موظف مقارنة بـ 497.2 ألف في القطاع الخاص.

عدد ساعات العمل

وعلى صعيد ذي صلة، أكدت الأرقام الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء، تفاوت عدد ساعات العمل بين المحافظات وبعضها على مستوى الجمهورية، بالرغم من أن الوظائف واحدة وقطاعات العمل أيضا.

وبحسب الإحصاء، سجل متوسط عدد ساعات العمل العام للجمهورية، 52 ساعة في الأسبوع، وارتفع متوسط عدد ساعات العمل بشكل عام بين العاملين في محافظات وجه بحري عن محافظات وجه قبلي.

وسجل الحد الأدنى لساعات العمل في محافظات “بحري” 49 ساعة، مقابل 46 ساعة في محافظات “قبلي”، في حين سجل الحد الأعلى 56 ساعة في وجه بحري، مقابل 55 ساعة بالصعيد.

فيما بلغ متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية في القاهرة 51 ساعة (أقل من المتوسط العام) بحسب أحدث نشرات الإحصاء السنوية حول التوظيف والأجور للعاملين بالقطاع العام والقطاع الخاص، “كل الجهات التي يعمل بها عشرة أفراد فأكثر” خلال عام 2018.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *