القبض على طالب سرب أجزاء من امتحان اللغة العربية

امتحان اللغة العربية
القبض على طالب سرب أجزاء من امتحان اللغة العربية في محافظة دمياط - أرشيف

تمكّن فريق الغش الإلكتروني، التابع لوزارة التربية والتعليم، من رصد الطالب المسئول عن تصوير أجزاء من امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، الذي بدأ صباح اليوم السبت 8 يونيو.

وتمكّن الطالب من تصوير ونشر أجزاء من امتحان اللغة العربية على صفحات الغش الإلكترونية، بعد نصف ساعة من بدء اللجان.

وقالت مصادر بديوان عام وزارة التربية والتعليم: “إن الطالب كان يتواجد داخل لجنة في محافظة دمياط، وجرى تحرير محضر بالواقعة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضده”.

امتحان اللغة العربية

وعقب انتهاء امتحان اللغة العربية للثانوية العامة، أكد الطلاب أن الامتحان جاء سهلا، في مستوى الطالب المتوسط، وهو ما أيّده إيهاب فتحي، مدرس لغة عربية، مؤكدا أن معظم الأسئلة سهلة، وتدرّب عليها الطلاب، ولم تخرج عن توقعات المعلمين.

وأدى 669 ألفا و749 طالبا وطالبة امتحان العربي في الساعة التاسعة صباح اليوم، في 1817 لجنة على مستوى الجمهورية، وكان توزيعهم كالتالي:

  • 264 ألفا و653 طالبا وطالبة أدبي.
  • 118 ألفا و71 طالبا وطالبة علمي رياضة.
  • 268 ألفا و938 طالبا وطالبة علمي علوم.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم تفتيش الطلاب باستخدام العصا الإلكترونية، وحذرتهم من حيازة أي وسيلة إلكترونية أو وسيلة غش.

عقوبة تسريب الامتحان

وقبل امتحان اللغة العربية أصدرت الوزارة النشرة العامة رقم (1) لسنة 2019 بشأن الاشتراك في أعمال الامتحانات العامة لإحكام الرقابة والسيطرة على أعمال الامتحانات، ونصت على:

  • تنبيه لجان النظام والمراقبة الطلاب بخطورة حيازة الهاتف المحمول، ولو كان مغلقا أو أي أجهزة من شأنها تسهيل عملية الغش أو المساعدة عليه.
  • الشروع في طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرّض للحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 50 ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.
  • طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض للحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه، ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.

تسريب اللغة العربية

ونفى خالد عبد الحكم، نائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن يكون نموذج امتحان العربي المتداول عبر صفحات التواصل الاجتماعي تحت عنوان (تسريب امتحان اللغة العربية للثانوية العامة) له علاقة بالامتحان.

وأضاف عبد الحكم، في تصريحات صحفية: “أن النماذج المتداولة عبر صفحات التواصل مجرد تكهنات لتشتيت عقل الطلاب وأولياء أمورهم”.

كانت بعض صفحات الغش الإلكتروني قد تداولت نموذجا، زعمت أنه تسريب لورقة امتحان العربي، الذي أداه طلاب الثانوية العامة اليوم، فيما انتشرت تطبيقات وصفحات تزعم تسريب الامتحانات بمقابل مادي.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *