الحصاد: أزمة بسبب صفقة مقاتلات روسية.. وارتفاع التضخم السنوي في مارس

الحصاد: أزمة بسبب صفقة مقاتلات روسية.. وارتفاع التضخم السنوي في مارس
وزير الخارجية الأمريكي، يوضح أن بلاده قد تفرض عقوبات على مصر، حال شرائها مقاتلات روسية من طراز سوخوي - 35- أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 10 أبريل 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “أزمة بسبب صفقة مقاتلات روسية”، و”ارتفاع التضخم السنوي في مارس”.

العناوين

سياسة

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أن الولايات المتحدة الأمريكية قد تفرض عقوبات على مصر، حال شرائها مقاتلات روسية من طراز سوخوي – 35.

وقال بومبيو، في جلسة استماع بلجنة مجلس الشيوخ الأمريكي المختصة بميزانية العام 2020: “أكدنا بوضوح أن مثل هذه الصفقات تتسبب في تطبيق عقوبات ضد سلطات أي دولة، بالتوافق مع قانون التصدي لأعداء الولايات المتحدة من خلال العقوبات”.

قال علي عبد العال، رئيس مجلس النواب: “إن التعديلات الدستورية المقترحة لا تستهدف إقحام القوات المسلحة في السياسة كما يظن البعض”.

وأضاف عبد العال خلال الاجتماع الأول للجنة التشريعية بشأن المقترحات حول التعديلات الدستورية، أمس: “لا نقحم القوات المسلحة في السياسة إطلاقا، هي تحمي الحدود وسير المنظمات الدستورية داخل الدولة”.

اقتصاد

ارتفع معدل التضخم السنوي الإجمالي في مصر خلال مارس الماضي إلى 13.8% مقارنة بالشهر نفسه في 2018، الذي سجل 13.1%، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ووفقا لبيان صادر اليوم عن الجهاز، فإن معدل التضخم في مارس الماضي ارتفع بنحو 0.9% مقارنة بشهر فبراير السابق عليه، مسجلا 307 نقاط مقابل 304.2 نقاط، كما بلغ معدل التضخم خلال الفترة من يناير إلى مارس من العام الحالي بلغ 13.3%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كشف صندوق النقد العربي عن توقعات باتساع عجز الميزان التجاري المصري لنحو 31 مليار دولار بنهاية العام الجاري، بزيادة 4.7% عن سابقه، إذ بلغ 29.6 مليار دولار بنهاية العام الماضي.

وأعلن البنك المركزي في وقت سابق، أن العجز التجاري سجل خلال النصف الأول من العام المالي الجاري نحو 19.2 مليار دولار، مقابل 18.7 مليار دولار بنهاية الفترة المقابلة.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 10 أبريل 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

صفقة مقاتلات روسية صفقة مقاتلات روسية

مجتمع

لقي طالب مصرعه إثر سقوطه من قطار سكة حديد بين محطتي برقاش وذات الكوم، نتيجة توقف القطار بسبب عطل بالإشارات ثم تحركه بشكل مفاجئ.

ومن جانبها، أعلنت هيئة السكك الحديدية، اليوم الأربعاء، أنه أثناء مرور قطار 674 ركاب (إيتاي البارود/ المناشي/ القاهرة)، تلاحظ وقوف القطار ما بين محطة برقاش وذات الكوم نتيجة عطل إشارات.

تعليم وصحة

أدرجت وزارة الصحة والسكان ستة مركبات دوائية جديدة لـ”الفودو” و”الإستروكس” على قوائم جدول المخدرات بعد توصيات من لجان متخصصة، وفي أعقاب حادثة حريق محطة مصر.

وقررت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، إضافة المركبات الجديدة؛ ليحظر نقلها أو تداولها أو تعاطيها، أو إدخالها لداخل حدود البلاد، وذلك اعتبارًا من يوم غدٍ الخميس.

رياضة

قرر مجلس إدارة نادي الجزيرة، برئاسة عمرو جزارين، منع جماهير النادي الأهلي في كل الألعاب، من دخول مقر نادي الجزيرة، في أي منافسات مقبلة، وطالب جزارين، مجلس إدارة الأهلي باعتذار رسمي عما حدث من لاعبيه وجماهيره، معتبرا ما حدث سلوكا مؤسفا وتجاوزا أخلاقيا.

وشهد نهائي دوري كرة الماء بين ناديي الأهلي والجزيرة، أمس الثلاثاء، بحمام السباحة في نادي الصيد أحداثا مؤسفة من جانب لاعبي الفريقين، حيث وقعت مشادات بين اللاعبين والأجهزة الفنية، أثارت حالة من الرعب والفزع يين أعضاء نادي الصيد والجماهير، في المباراة التي فاز بها الجزيرة.

منوعات

صفقة مقاتلات روسية

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.