موسم حصاد الفراولة.. كل ما تريد معرفته عن “أميرة الربيع”

موسم حصاد الفراولة.. كل ما تريد معرفته عن "أميرة الربيع"
شكاوى من شتلات الفراولة لأنها لم تعط إنتاجا مثل الأعوام السابقة- أرشيف

تعتبر الفراولة المصرية من أهم المحاصيل التصديرية للعديد من الدول العربية والأوروبية، كونها فاكهة خفيفة ومحببة تدخل في صناعة الكثير من الحلويات وكذلك مستحضرات التجميل في الخارج. وبلغ إجمالي صادرات مصر من الفراولة الطازجة خلال موسم حصاد الفراولة في الفترة من الأول من يناير الماضي وحتى نهاية مارس، 22 ألفا و400 طن.

ومازال الشحن والتصدير جاريا، ‏حسب تصريحات أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة.

موسم حصاد الفراولة

وتعتبر الفراولة من المحاصيل التصديرية المثيرة للجدل، إذ تختلف اشتراطات الدول المستوردة لها من حين إلى آخر، فتارة يصدرون قرارات بتشديد الإجراءات لدرجة تصل لحظر الاستيراد تماما من مصر، وأحيانا أخرى يرفعون الحظر.

ويصف محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، الفراولة بأنها من المحاصيل المثيرة للجدل والمجهدة جدًا من حيث التكلفة والمصروفات، كما أنها حساسة بسبب الأمراض الفطرية والحشرية.

فيما يوضح العطار أن جميع شحنات الفراولة الطازجة المصدرة للخارج تنطبق عليها جميع الإجراءات والاشتراطات الحجرية، بالإضافة إلى مواصلة تشديد إجراءات جميع صادرات المنتجات الزراعية، خاصة الخضر والفاكهة، لإنفاذها بجميع أسواق العالم وزيادة الصادرات.

حظر التصدير

وفي الثامن عشر من يناير 2018، أعلنت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بالسعودية، حظر تصدير الفراولة المصرية إلى المملكة.

جاء قرار الحظر في منشور أرسلته الهيئة إلى جميع مصدري الحاصلات الزراعية، عبر البريد الإلكتروني، طالبتهم فيه بالتوقف عن تجهيز أي شحنات للتصدير إلى أسواق المملكة السعودية، بعد أن جرى فحص وتحليل عينات، وثبت استمرار ورود شحنات عالق بها بعض متبقيات المبيدات.

وبعد مرور تسعة أشهر من صدور القرار، أعلن الجانب السعودي انتهاء الحظر لمحصولي الفراولة والفلفل.

بينما قال مسئولو الحجر الزراعي، إن مصر نجحت في تطبيق قواعد صارمة على الصادرات الزراعية، حيث يجرى أثناء موسم حصاد الفراولة التصديري أخذ عينات عشوائية من المزارع ومحطات ومراكز التعبئة للتحليل، للتأكد من عدم استخدام مبيدات غير مصرح بها، وأن تكون نسب متبقيات المبيدات في حدود المسموح بها.

تخفيف الفحوصات

وأوضح العطار أنه بالنسبة لمنظومة الزراعات التصديرية، في المناطق المخصصة للتصدير إلى الخارج، شملت القواعد:

  • أن يتوافر لدى المزرعة نظام للسجلات، وقائمة بالمبيدات، التي يجرى استخدامها ومصدر الحصول عليها.
  • أن تكون هذه المبيدات في إطار المبيدات المصرح باستخدامها على هذه المحاصيل من لجنة المبيدات التابعة لوزارة الزراعة.

وفي السياق، أعلن الاتحاد الأوروبي بداية موسم حصاد الفراولة الحالي، تخفيف الفحوصات الإضافية على استيراد الفراولة المصرية.

ومن جانبه، أوضح عبد الحميد دمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن تطبيق القرار الوزاري المشترك رقم 670 لسنة 2017 على الفراولة الطازجة المصدرة، ساهم في وجود رقابة على العمليات، وانخفضت حالات الرفض للفراولة المصدرة لأوروبا من 15 حالة إلى حالة واحدة فقط هذا الموسم.

يذكر أن صادرات مصر منذ بداية موسم حصاد الفراولة وصلت إلى 2017 / 2018 وحتى نهاية مايو من العام الماضي، إلى ما يقرب من 28 ألف طن بقيمة حوالي 63 مليون دولار، منهم ما يقرب من 11 ألف طن لدول الاتحاد الأوروبي بقيمة حوالي 35 مليون دولار، بحسب وزارة الزراعة.

زراعتها وحصادها

وتمثل محافظة القليوبية، وخاصة مركزي طوخ وشبين القناطر، أهم أماكن زراعة أجود أنواع الفراولة في العالم، تليها محافظة البحيرة بينما تأتي الإسماعيلية في المرتبة الثالثة.

موسم حصاد الفراولة

وتحتل الفراولة مكانة خاصة فى الإسماعيلية، حيث تأتي ثانيًا بعد محصولها الأشهر “المانجو”، وتسمى الفراولة “أميرة الربيع”، ويخصص لها احتفال سنوي في شم النسيم، تتوج فيه أجمل طفلة يقل عمرها عن 10 سنوات بالمدينة بلقب “أميرة الفراولة”.

ووصل حجم صادرات الإسماعيلية الزراعية خلال عام 2016 إلى 8 ملايين و339 ألف دولار، طبقًا لتقرير رسمي لديوان مديرية الزراعة.

وعن كيفية حصادها، يشرح عطا أن الفراولة محصول ذو طبيعة خاصة، ويحتاج إلى التعامل بحذر، موضحا أنه لابد من قطف الفراولة بخفة وسرعة، ثم توضع في أقفاص خشبية وبلاستيكية, وبعدها ترفع الأقفاص إلى مكان يتجمع فيه المحصول تمهيدا لنقله وتصديره.

ويبدأ موسم حصاد الفراولة الطبيعي من منتصف مارس حتى منتصف يونيو في كل عام، فيما تزرع شتلات الفراولة الطازجة في شهري سبتمبر وأكتوبر، لإنتاج محصول مبكر لغرض التصدير في نوفمبر حتي مايو، ويطلق علي هذا النظام الزراعة الشتوية.

تكلفة الزراعة

وتتكلف زراعة الفدان من الفراولة نحو 30 ألف جنيه، وينتج الفدان الواحد 25 طنًا تقريبًا، ويوفر المحصول في معظم الأحيان مبلغا مقبولا يغطي النفقات ويفيض.

استخداماتها

ويكشف أحمد السقا، رئيس شعبة الصيادلة بالغرفة التجارية بالقليوبية، عن استخدامات أخرى للفراولة بخلاف الأطعمة والعصائر، موضحا أن لها دورا مهما ورئيسيا في صناعة مستحضرات التجميل، حيث تستخدم في:

  • تبييض الأسنان.
  • التخلص من حب الشباب.
  • معالجة انتفاخ الجفون وتوهج الوجه.

شكاوى

وبحسب العطار، في تصريحات صحفية، فإن مزارعي الفراولة بالإسماعيلية يشكون هذا العام من شتلات الفراولة لأنها لم تعط إنتاجا مثل الأعوام السابقة “الإنتاج بتاعها قل 90%”، على حسب تعبيره.

كما أن هناك شكوى من ارتفاع سعر السماد، وارتفاع أسعار الشتلات نفسها، في الوقت الذي يعتبر فيه السعر غير مجزٍ في السوق.

وطالب مزارعو الفراولة أن يتم طرح الشتلات داخل الجمعيات الزراعية، على أن تقوم الدولة بدعمها ليحصل المزارع على الربح المناسب.

وفي نفس السياق، يقول تجار فواكه سوق العبور، إن زيادة الرقعة المنزرعة بالفراولة مع سوء نوع الشتلات تسبب في حركة ركود بيع، أدت إلى خفض سعرها.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *