الحصاد: قانون جديد للموظفين متعاطي المخدرات.. وتأخير المترو يومي الجمعة والسبت

الحصاد: قانون جديد للموظفين متعاطي المخدرات.. وتأخير المترو يومي الجمعة والسبت
قيام أول قطار الساعة السادسة صباحا بدلا من الخامسة والربع صباحا بتأخير 45 دقيقة، يومي الجمعة والسبت - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم الأربعاء 20 مارس 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: “قانون جديد للموظفين متعاطي المخدرات”، و”تأخير مترو الأنفاق يومي الجمعة والسبت”.

العناوين

سياسة

قضت محكمة جنايات سوهاج اليوم، بإعدام شخصين، والسجن المشدد عشر سنوات لاثنين آخرين، في إدانتهم بسرقة عدد من مركبات التوك توك، وقتل أصحابها، بدائرة مركز جرجا، ومركز سوهاج.

صدر حكم الإعدام في المحكمة، اليوم الأربعاء، برئاسة المستشار جمال فزاع، وعضوية المستشارين حسين عبد الرازق، وأحمد محمد معوض، وبإجماع الآراء، فيما جرت تبرئة متهم آخر في القضية نفسها.

عقد اليوم مدير إدارة التجنيد والتعبئة مؤتمرا صحفيا، أعلن فيه تصديق الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة يوليو 2019.

كما أعلن عن الشروط والمستندات المطلوب توافرها لقبول الدفعة الجديدة من شباب مصر، لتأدية الخدمة العسكرية، اعتبارا من يوم الأربعاء 27 مارس الجاري.

اقتصاد

أعلنت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي حجم الاستثمارات خلال شهر فبراير الماضي، إذ بلغ عدد الشركات التي جرى تأسيسها وقامت بتوسعات نحو 2172 شركة، بإجمالي استثمارات بلغت 6.3 مليارات جنيه.

وأوضحت الوزارة في تقريرها الإحصائي الشهري، الذي أعدته بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، أن الشركات منقسمة إلى 2059 شركة جديدة، جرى تأسيسها خلال هذا الشهر بإجمالي استثمارات قدرها 4.6 مليارات جنيه، بنسبة ارتفاع قدرها 61% من جملة الاستثمارات عن الشهر المماثل له في عام 2018.

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم الأربعاء 20 مارس 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

متعاطي المخدرات متعاطي المخدرات

مجتمع

وافق مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، على مشروع قانون يقضي بفصل متعاطي المخدرات من الموظفين، سواء من العاملين في الجهاز الإداري للدولة، أو غيرها من الجهات.

ونص مشروع القانون على أنه يتعين إجراء التحليل المُثبت لعدم تعاطي المخدرات قبل الالتحاق بالعمل بأي من الجهات المشار إليها فيه، وعند الترقية إلى الوظائف الأعلى، أو شغل الوظائف القيادية، أو تجديد التعيين عليها، أو التعاقد.

أعلن أحمد عبد الهادي، المتحدث باسم شركة مترو الأنفاق، أنه نظرا لاستكمال أعمال مشروع الازدواج للمسافة بين محطتيْ المرج القديمة والمرج الجديدة، سيجرى قيام أول قطار من محطة المرج الجديدة، الساعة السادسة صباحا بدلا من الخامسة والربع صباحا، بتأخير 45 دقيقة، وذلك يومي الجمعة والسبت المقبلين.

وقال عبد الهادي، في بيان صحفي، اليوم الأربعاء: إن حركة القطارات بالخط الأول ستكون منتظمة في الاتجاهين من محطة المرج الجديدة حتى محطة حلوان في مواعيد بداية التشغيل طوال باقي أيام الأسبوع.

تعليم وصحة

وجه عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي انتقادات لنظام التصحيح الإلكتروني، الذي أعلنت عنه وزارة التربية والتعليم هذا العام، مؤكدين أنه يحتوي على أخطاء، ربما تؤدي إلى رسوب الطلاب، الأمر الذي أثار بلبلة بين الطلاب وأولياء الأمور بشأن تلك المعلومات.

وعلّق طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على هذه الانتقادات، قائلا: “ذهبت صباح أمس في زيارة مفاجئة إلى إحدى مدارس العجوزة الثانوية، كي نختبر الشبكات ونظام الامتحان الإلكتروني على الطبيعة، وأمضيت قرابة الساعتين مع طالبات الأول الثانوي، وهالني ما يعتقدونه من أفكار مغلوطة، ثم رأيت لاحقا ما يروجه البعض (المجهول الهوية) على مواقع التواصل، الذي أُرفق صورة منه هنا، لنطلع عليه معا”.

متعاطي المخدرات

رياضة

خسر نادي الزمالك نقطتين ثمينتين في سباق الدوري المصري الممتاز، بتعادله مساء اليوم مع نادي “المقاولون العرب” بهدفين كل فريق، في مباراة مثيرة شهدت احتساب ضربة جزاء لكل فريق، وذلك قبل مواجهة نادي الزمالك المرتقبة مع النادي الأهلي يوم 30 مارس الجاري.

وفي توقيت المباراة، أُقيمت قرعة دور الثمانية لبطولتي إفريقيا للأندية، “دوري أبطال إفريقيا، الكونفدرالية الإفريقية”، ويمثل مصر فيهما الأهلي والزمالك على الترتيب، وأسفرت قرعة دوري أبطال إفريقيا عن مواجهة النادي الأهلي لنادي صنداونز الجنوب إفريقي، إذ تُقام مباراة الذهاب في جنوب إفريقيا يوم 5 أو 6 أبريل المقبل، فيما يقام لقاء العودة في مصر بعدها بأسبوع.

منوعات

يوافق اليوم الأربعاء الذكرى الثانية عشرة بعد المائة لميلاد الشاعرة المصرية الراحلة “جميلة العلايلي“، واحتفى محرك البحث جوجل بهذه الذكرى، إذ غيَّر صورته إلى صورة كاريكاتورية لها، لتتصدر مؤشرات البحث.

وولدت الشاعرة جميلة العلايلي في 20 مارس 1907 بمدينة المنصورة، وتوفِّيت في 11 أبريل 1991، عن عمر ناهز 84 عاما.

متعاطي المخدرات

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.