“مدوباهم اتنين”.. جوجل يحتفي بذكرى ميلاد ماري منيب

"مدوباهم اتنين".. جوجل يحتفي بذكرى ميلاد ماري منيب
"مدوباهم اتنين" من أشهر إفيهات الفنانة الراحلة ماري منيب - أرشيف

يوافق اليوم الذكرى الرابعة عشرة بعد المائة لميلاد الفنانة الراحلة “ماري منيب” أحد أعمدة الكوميديا في تاريخ الفن المصري، بمجال السينما والمسرح، التي اشتهرت بتقديم دور “الحماة المتسلطة” بالسينما المصرية.

واحتفى محرك البحث جوجل بذكرى ميلادها اليوم، إذ غيَّر صورته إلى صورة كاريكاتورية لها، وتصدرت ذكرى ميلادها مؤشرات البحث به.

ماري منيب

مولدها ونشأتها

اسمها ماري سليم حبيب نصر الله، وُلدت في لبنان، 11 فبراير عام 1905، أما ماري منيب فهو اسمها الفني، نسبة إلى زوجها الأول “فوزي منيب” وهي من أصول شامية، جاءت مع أسرتها إلى مصر، وعاشت في حي شبرا بالقاهرة.

وتزوجت منيب مرتين، الأولى من الممثل الكوميدي “فوزي منيب” وأنجبت منه ولدين، ثم طُلّقت منه، وتزوجت عبد السلام فهمي، زوج شقيقتها المتوفاة، وتزوجته حتى تُربّي أولادها، وأنجبت منه ولدين وبنتا.

وتأثرت ماري منيب بالإسلام، وأشهرت إسلامها في محكمة مصر الابتدائية عام 1937، وبعده غيرت اسمها إلى أمينة عبد السلام، نسبة إلى زوجها الثاني عبد السلام فهمي، الذي كان سبب إسلامها.

حياتها الفنية

بدأت مشوارها الفني راقصة في الملاهي، ثم انضمت إلى كثير من الفِرق المسرحية، منها: فِرقة نجيب الريحاني عام 1937، وعلي الكسار، وفوزي الجزايرلي، ثم توالت أعمالها المسرحية والسينمائية الناجحة، التي كانت سبب شهرتها.

وكان أول فيلم لماري منيب “أنشودة الراديو” عام 1936، أما أول وقوف لها على خشبة المسرح، كان في مسرحية “القضية نمرة 14” وعمرها حينئذٍ 14 عاما، إذ “أُصيبت بالخرس عندما شاهدت الجمهور لأول مرة، ولم تنطق بكلمة واحدة، وانسحبت” حسب قولها في حوار لها مع التليفزيون الكويتي عام 1970.

وقدمت ماري منيب أكثر من مائتي عمل سينمائي، ومن أشهر الأدوار التي قدمتها في أفلامها دور “الحماة الشريرة المتسلطة” إذا لاقت نجاحا كبيرا في أفلام: “الحموات الفاتنات” و”حماتي ملاك” و”حماتي قنبلة ذرية”.

وللراحلة ماري منيب العديد من “الإفيهات” التي اشتهرت بها، منها: “مدوباهم اتنين”، “إهري يا مهري، وأنا على مهلي”.

وكان آخر فيلم لها “لصوص لكن ظرفاء” عام 1968، وتوفِّيت يوم 21 يناير 1969، عن عمر ناهز 64 عاما.

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.