الحصاد: إحالة قاتلي الأنبا إبيفانيوس للمفتي.. وبدء حملة “شلل الأطفال”

التطعيم ضد شلل الأطفال
الصحة تعلن بدء حملة قومية للتطعيم ضد شلل الأطفال - أرشيف

تعرّف على حصاد أخبار مصر في يوم السبت 23 فبراير 2019، أهم ما جرى على ساحة السياسة، والاقتصاد، والسياحة، والتعليم، والصحة، والمجتمع، والرياضة، والفن، وأبرز ما فيها من عناوين: ”إحالة قاتلي الأنبا إبيفانيوس للمفتي”، و”بدء حملة شلل الأطفال”.

العناوين

سياسة

شددت وزارة الخارجية على المواطنين المصريين المقيمين في إيطاليا، بضرورة مراعاة القوانين الإيطالية المتعلقة بتربية الأطفال.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أمس الجمعة، أنه وفقا للقانون الإيطالي يُجرى إبعاد الأطفال عن والديهم، وإيداعهم بدور الرعاية، بأمر من القضاء، في حال تعرضهم للعنف اللفظي أو الجسدي، أو ارتكاب أي خطأ من الوالدين يستوجب فصل أولادهم عنهم، بما في ذلك العنف الأسري.

استمرارا لمعركة التصريحات بين الإعلامي عمرو أديب وعلاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق حسني مبارك، هاجم الأخير أديب بنشر مقطع فيديو عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، يعرض فيه آراء أديب قبل وبعد ثورة 25 يناير.

وعلق علاء مبارك على مقطع الفيديو قائلا: “أن تُولد ذكرا فهذا قَدَرُك.. أما أن تكون رجلا فهذا صنع يداك”، ولم يعلق عمرو أديب حتى الآن على هذه التغريدة مثلما فعل مع السابقة.

اقتصاد

بين الارتفاع الطفيف والاستقرار النسبي لبعض المنتجات والسلع، شهدت أسعار مصر في يوم السبت 23 فبراير 2019، حالة من التذبذب، مقارنة بأسعار أمس، نتيجة التغيّرات المستمرة في أسعار المواد الأولية والمستوردة خلال الفترة الأخيرة.

حملة شلل الأطفال

حملة شلل الأطفال

مجتمع

قررت محكمة جنايات دمنهور، إحالة المتهميْن في قضية “قتل الأنبا إبيفانيوس” أسقف دير أبي مقار بوادي النطرون إلى مفتي الجمهورية، وتحديد جلسة 24 أبريل المقبل، للنطق بالحكم.

وكان المستشار ناصر الدهشان، المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، قد قرر في أغسطس الماضي، إحالة الراهبيْن “أشعياء المقاري”، و”فلتاؤوس المقاري”، المتهميْن بقتل الأنبا إبيفانيوس، إلى محكمة جنايات الإسكندرية، بتهمة القتل العمد، مع سبق الإصرار والترصد.

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، معاقبة الفنان طارق النهري، وتسعة آخرين، بالسجن المؤبد، في إعادة محاكمتهم بقضية أحداث مجلس الوزراء، وحرق المجمع العلمي عام 2011.

كما قضت المحكمة بمعاقبة متهميْن حدثيْن بالسجن عشر سنوات، وبراءة 21 آخرين، وصدر القرار برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي، وأحمد عبد الحكم، وسكرتارية أحمد صبحي.

تعليم وصحة

تبدأ الحملة القومية للتطعيم ضد مرض شلل الأطفال، من عمر يوم إلى خمسة أعوام، بدءا من غد الأحد، وتستمر لمدة أربعة أيام.

وبحسب تقرير صادر عن قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، فإن “الحملة ستمارس عملها من الثامنة صباحا، إلى الخامسة مساء، وتشمل الأطفال المصريين والأجانب المقيمين في مصر”.

رياضة

شهد الأسبوع الرياضي في مصر أحداثا مثيرة، تصدرها نادي بيراميدز بأحدث الأخبار، بعد قرار تركي آل الشيخ تصفية استثماراته، ونقل ملكية النادي لمستثمر إماراتي، سبقتها بيانات من النادي الأهلي وبيراميدز حول أزمة مباراة الكأس المستمرة.

في حين شهد الأسبوع الرياضي تراجعا للمحترفين المصريين بالخارج، بعد تعادل ليفربول، وخروج أولمبياكوس من الدوري الأوروبي.

منوعات

قال المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه السعودية: إن “بلاده ملتزمة بجميع العقود الفنية التي وُقّعت مؤخرا في مصر”.

وأضاف آل الشيخ، عبر صفحته على “فيس بوك”: أن “العقود كانت بدايتها بحفلة للفنان تامر حسني أمس، وهناك عقود قادمة وكثيرة في الطريق إن شاء الله”.

حملة شلل الأطفال

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.