الأرصاد تعلن طقس الأحد والاثنين: ارتفاع درجات الحرارة (فيديو)

ارتفاع درجات الحرارة
الأرصاد تتوقع ارتفاع درجات الحرارة يومي الأحد والاثنين - أرشيف

توقع محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل والتنبؤات في الهيئة العامة للأرصاد الجوية، ارتفاع درجات الحرارة يومي الأحد والاثنين، بينما تنكسر الموجة يوم الثلاثاء، مشيرا إلى عدم سقوم أمطار في القاهرة.

ونصح شاهين، في مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على القناة الأولى المصرية، المواطنين القيادة بحذر، لعدم حدوث أي حوادث على الطرق أثناء تكوّن الشبورة.

وحذّر من عودة درجات الحرارة للانخفاض بدءا من الثلاثاء المقبل، مضيفا: أن نشاط الرياح له مردود سلبي على الملاحة البحرية في البحرين الأحمر والمتوسط، وتبدأ بالبحر المتوسط يوم غد الأحد، ويصل الاضطراب يوم الاثنين للبحر الأحمر أيضا.

وبحسب إيمان شاكر، وكيل مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، ستشهد البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة أعلى من المعدل الطبيعي لها، بنحو ست درجات، بدءا من يوم غد الأحد، وتستمر حتى بعد غد الاثنين، على أن تعود درجات الحرارة إلى الانخفاض مرة أخرى بشكل ملحوظ يوم الثلاثاء المقبل.

وطالبت وكيل مركز التحاليل بهيئة الأرصاد الجوية، المواطنين بألا ينخدعوا بارتفاع درجات الحرارة والدفء، وأضافت: “ما زلنا في فصل الشتاء”.

عملية الرفع

وتشهد البلاد ظاهرة تعد جديدة خلال هذا الأسبوع، إذ قالت الأرصاد الجوية: إن وجود ارتفاع درجات الحرارة وأمطار خلال هذا الأسبوع ينتج عن رفع الحرارة كميات بخار المياه من على الأرض، مع زيادة أعمال البخار في الجو، لتكون سحبا بخارية ثقيلة حتى تؤهلها للمطر، وتسمى هذه العملية بـ”الرفع”.

وأوضحت الأرصاد أننا ما زلنا في فصل الشتاء، رغم الارتفاع التدريجي في درجات الحرارة، وعلى المواطنين ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة في الصباح الباكر وأثناء التواجد خارج المنزل في فترات الليل.

طقس اليوم

وبالنسبة لطقس اليوم، فإن هيئة الأرصاد، توقعت أن يكون “مائلا للبرودة” على السواحل الشمالية، “معتدلا” على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، “دافئا” على جنوب الصعيد نهارا “شديد البرودة” ليلا.

وعن حالة البحر المتوسط، فهي خفيفة إلى معتدلة، وارتفاع الموج من 1 إلى 1.5 متر، والرياح السطحية جنوبية غربية، أما عن حالة البحر الأحمر خفيف إلى معتدل، وارتفاع الموج من 1 إلى 1.5 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.

وبالنسبة لدرجات الحرارة المتوقعة اليوم.

  • القاهرة: العظمى 20 درجة، والصغرى 11 درجة.
  • الإسكندرية: العظمى 19، والصغرى 9 درجات.
  • مطروح: العظمى 18 درجة، والصغرى 8 درجات.
  • سوهاج: العظمى 21 درجة، والصغرى 7 درجات.
  • قنا: العظمى 23 درجة، والصغرى 8 درجات.
  • أسوان: العظمى 24 درجة، والصغرى 10 درجات.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.